الشريط الإخباري

وزير خارجية النظام التركي: دبلوماسيون وملحقون عسكريون أتراك هربوا بعد استدعائهم للتحقيقات على خلفية محاولة الانقلاب

أنقرة-سانا

أقر وزير خارجية النظام التركي “مولود جاويش أوغلو” بأن دبلوماسيين اثنين في بنغلادش واثنين من الملحقين العسكريين الأتراك في اليونان هربوا بعد استدعائهم للتحقيقات على خلفية الانقلاب الذي شهدته تركيا في الـ 15 من الشهر الماضي.

ونقلت رويترز عن أوغلو قوله في مقابلة مع قناة “إن تي في” التركية اليوم: “إن بعض الدبلوماسيين الأتراك ما زالوا هاربين بعد أن بدأت تركيا عملية لتطهير القوات والمسؤولين على خلفية محاولة الانقلاب” مضيفا أن دبلوماسيين اثنين من العاملين في الخدمة المدنية في بنغلادش هربا إلى نيويورك بينما هرب الملحقان العسكريان في اليونان إلى إيطاليا وهولندا وأن السلطات التركية ستعمل مع السلطات الإيطالية والهولندية لترحيلهما وإعادتهما إلى أنقرة للتحقيق معهما.

بدوره أكد مسؤول تركي بارز طلب عدم ذكر اسمه أن ثلاثة ملحقين عسكريين أتراك اثنان منهم في السفارة التركية في اليونان وآخر في البوسنة والهرسك “اختفوا” بعد أن استدعتهم أنقرة في إطار التحقيقات المتعلقة بمحاولة الانقلاب مضيفا أن 160 من أفراد الجيش المطلوبين لارتباطهم بمحاولة الانقلاب ما زالوا طلقاء ومنهم تسعة جنرالات أتراك.

نظام أردوغان يصدر مذكرات توقيف بحق 648 قاضيا ومدعيا عاما

كما أصدر النظام التركي مذكرات توقيف بحق 648 قاضيا ومدعيا عاما على خلفية محاولة الانقلاب التي جرت في الـ 15 من تموز الماضي.

وذكرت وسائل إعلام تركية أن “النيابة العامة في أنقرة هي من أصدرت مذكرات التوقيف بعدما كانت هيئة القضاة والمدعون العامون قرروا عزلهم أمس”.

يذكر أن نظام رجب أردوغان تذرع بمحاولة الانقلاب وشن حملة انتقامية واسعة في مختلف أنحاء البلاد بهدف التخلص من كل مناهضي سياساته وقام خلالها باعتقال وإقالة آلاف العسكريين ومسؤولي الشرطة ورجال القضاء وتسريح عشرات الآلاف من العاملين في مختلف المؤسسات التركية وفرض حالة الطوارىء وإغلاق عدد كبير من وسائل الإعلام.

 وتحدثت منظمات حقوقية ودولية عن امتلاكها معلومات مؤكدة عن إخضاع المعتقلين داخل السجون التركية على خلفية محاولة الانقلاب لعمليات تعذيب وانتهاكات جسيمة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

حزب مصري: الصمت الدولي يشجع نظام أردوغان على الاستمرار بانتهاك سيادة سورية

القاهرة-سانا أكد رئيس حزب “الاتحادي الديمقراطي” في مصر حسن ترك أن الاعتداءات المتكررة لقوات الاحتلال …