الشريط الإخباري

وزير خارجية النظام التركي يزعم أن بلاده تعمل مع روسيا على بناء آلية عمل لدعم الحل السياسي في سورية

موسكو-سانا

زعم وزير خارجية النظام التركي مولود جاويش أوغلو أن محادثات رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في بطرسبورغ “نجحت في التوصل إلى اتفاق بشأن قيام آلية مشتركة لدعم الحل السياسي للأزمة في سورية”.

ووصف جاويش أوغلو في تصريح له اليوم مباحثات أردوغان وبوتين بـ “المهمة” وقال .. إن “الطرفين اتفقا على ضرورة المعالجة المشتركة للأزمة في سورية وإيجاد حل سياسي لها” لكنه أشار إلى استمرار الخلافات في وجهات النظر بين الطرفين حول سبل تسوية الأزمة.

وكان الرئيس بوتين أعلن في مؤتمر صحفي مشترك أمس بعد المحادثات مع أردوغان “أن تركيا تشاطر روسيا تفاهما بشأن ضرورة مكافحة الإرهاب” مشيرا إلى أن مقاربات بلاده من سبل تسوية الأزمة في سورية لم تكن تتطابق دائما مع المقاربات التركية فى السابق لكنه شدد على أن “لموسكو وأنقرة هدفا مشتركا في هذا السياق هو تسوية هذه الأزمة”.

وفي سياق متصل حاول جاويش أوغلو تلميع صورة تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي الذي تدعمه بلاده بالقول.. إن “جبهة النصرة أعلن انفصاله عن تنظيم القاعدة وهناك الكثير من الأجانب داخل هذا التنظيم وآخرون من السوريين وسوف نبحث مع الروس هذه التفاصيل”.

ويقر النظام التركي بشكل مستمر بارتباطه ودعمه للتنظيمات الإرهابية في سورية عبر إرسال الأسلحة والتمويل وكذلك عبر جعل أراضيه ممرا لعبور الآلاف من الإرهابيين من مختلف دول العالم إلى الأراضي السورية.

وبشأن العلاقات بين تركيا والغرب قال جاويش أوغلو.. إن “الدول الغربية تخاطر بعلاقاتها مع تركيا بسبب الأخطاء التي ارتكبتها تلك الدول بنفسها وليس بسبب تطوير أنقرة لعلاقاتها مع روسيا والصين”.

وتابع جاويش أوغلو.. إن الاتحاد الأوروبي ما زال يرتكب “أخطاء كبيرة بما في ذلك ما يتعلق بدعم الانقلابيين في تركيا”.

وشهدت العلاقات التركية الأميركية توترا إثر محاولة الانقلاب التي تتهم انقرة الداعية التركي فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة بالوقوف خلفها الأمر الذي نفاه الأخير مرارا وأشار إلى أن الأمر ربما كان مدبرا من قبل نظام أردوغان بهدف التخلص من خصومه ومعارضي سياسات حكومته في كل المؤسسات.

وسبق لوزير العدل في النظام التركي بكير بوزداغ أن اتهم في الـ 24 من الشهر الماضي الولايات المتحدة بأنها كانت على علم مسبق بمحاولة الانقلاب وقال.. إن “أميركا تعلم بأن فتح الله غولن يقف خلف هذا الانقلاب.. وأنا واثق بأن الاستخبارات الأميركية تعلم بأنه قام به” بينما اتهم قائد سابق لهيئة الأركان التركية وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية سي آي ايه بتدبير العملية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

مقاطعة زيوريخ السويسرية ترفض استقبال وزير خارجية النظام التركي

زيوريخ-أمستردام-سانا أعلنت سلطات مقاطعة زيوريخ السويسرية اليوم أنها طلبت من سلطات سويسرا الفيدرالية إلغاء الزيارة …