الشريط الإخباري

الحسكة- تأهيل الكوادر الطليعية لفرع الطلائع في مجالات فنية- واختتام المرحلة الأولى من برنامج  “حلم” للأطفال

الحسكة- سانا

شاركت الكوادر الطليعية العاملة لدى فرع منظمة طلائع البعث بالحسكة خلال الشهر الحالي في عدد من الدورات التدريبية التخصصية المركزية ضمن مجال عملهم.

وذكرت أمين فرع طلائع البعث في المحافظة تيودورا مراد في تصريح لمراسل سانا أن هذه الكوادر اتبعت عددا من الدورات التخصصية التطبيقية في مجالات الفنون والرسم والموسيقا والتي جرت في محافظات دمشق وطرطوس والسويداء مبينة أنه من المقرر أن تشرف الكوادر الطليعية على تنفيذ دورات تدريبية محلية للمدرسين والمعلمين في مدارس المحافظة مع بدء العام الدراسي القادم بهدف تطوير مهاراتهم وإمكاناتهم في هذه الاختصاصات ضمن المدارس وزيادة الفعاليات الفنية والموسيقية والرياضية التي يتم تنفيذها للأطفال.

وأشارت مراد إلى أنه يتم حاليا التحضير لإقامة دورات طليعية لطلاب السنتين الثالثة والرابعة في كلية التربية التابعة لجامعة الفرات بمدينة الحسكة إضافة إلى التحضير لافتتاح عدد من الأندية الصيفية الطليعية في مدينتي الحسكة والقامشلي لاستقبال أكبر عدد ممكن من الأطفال من مرحلة التعليم الأساسي وتنفيذ نشاطات فنية وثقافية ورياضية لهم.

وافتتح فرع منظمة طلائع البعث الشهر الماضي عددا من مراكز الأنشطة الطليعية تم خلالها استقبال 514 من تلاميذ الصف الأول إلى السادس من مرحلة التعليم الأساسي.

من جهة ثانية اختتمت بطركية الروم الأرثوذكس في مدينة الحسكة اليوم تنفيذ فعاليات المرحلة الأولى من برنامج “حلم” للأطفال والتي بدأت في منتصف شهر أيار الماضي.

وبين منسق برامج بطركية الروم الأرثوذكس أفرام آسيو في تصريح لمراسل سانا أن المرحلة الأولى للبرنامج ضمت 75 طفلا وطفلة من عمر 5 إلى 15 سنة من أبناء العائلات المتضررة والنازحة والوافدة إلى مدينة الحسكة وجرى خلالها تنفيذ مجموعة من النشاطات اللاصفية والفنية والترفيهية والموسيقية والرياضية إلى جانب ورشات الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال لإزالة آثار الأضرار النفسية التي تعرضوا لها في بعض المناطق داخل وخارج محافظة الحسكة.

وأشار آسيو إلى فعاليات المرحلة الثانية للبرنامج التي انطلقت منتصف الشهر الماضي وتستمر لمدة 3 أشهر وتضم كذلك 75 طفلا وطفلة في حين تنطلق المرحلة الثالثة في الأسبوع القادم ومدتها 3 أشهر ويتم خلالها استقبال 75 من الأطفال المقيمين في جميع أحياء مدينة الحسكة حيث يتم تنفيذ النشاطات بإشراف مدرسين ومدربين مختصين ومؤءهلين اتبعوا دورات تخصصية في مجال الدعم النفسي للأطفال.

واوضح اسيو أن برنامج “حلم” يهدف إلى توفير مساحات صديقة للطفولة وخلق بيئة سليمة وآمنة ومحفزة للأطفال يتم عبرها تقديم خدمات التعليم والتوعية الصحية والنفسية لتحقيق النمو النفسي والصحي وإخراج الأطفال من أجواء التوتر والقلق والخوف وإعادة الابتسامة والفرحة إليهم إضافة إلى تزويد الأمهات بالمعلومات الضرورية عن أطفالهم والتطورات التي طرأت على نفسيتهم من خلال مشاركتهم في فعاليات هذا المشروع.

وتعمل بطركية الروم الأرثوذكس على توزيع المساعدات الغذائية لسكان قرى ريف الحسكة الجنوبي والشرقي وإعادة تأهيل الأبنية والشقق السكنية المتضررة في مدينة الحسكة.