دميرطاش: اردوغان كان على علم مسبق بمحاولة الانقلاب الأخيرة ونجح في استغلالها للتخلص من كل منافسيه

أنقرة -سانا

أكد رئيس حزب الشعوب الديمقراطي في تركيا صلاح الدين دميرطاش أن رئيس النظام التركي رجب طيب اردوغان كان على علم مسبق بمحاولة الانقلاب الأخيرة ونجح في استغلالها للتخلص من كل منافسيه ومعارضيه داخل جميع مؤسسات ومرافق الدولة بما فيها الجيش وتعيين اتباعه بدلا منهم لكي يتسنى له أن يحكم تركيا بمفرده .

وقال دميرطاش في اجتماع الكتلة البرلمانية لحزبه أن “أردوغان يحتضن ويدعم اتباع وأنصار الداعية فتح الله غولن منذ أن كان رئيسا لبلدية اسطنبول عام 1994” .

ولفت دميرطاش إلى أنه على الرغم من الضجة التي افتعلها اردوغان فإنه لا يريد لأمريكا أن تسلمه غولن لأنه سيضطر لمحاكمته علنيا وحينها سيدلي غولن باعترافات خطيرة.

واستبعد دميرطاش أن تنجح المصالحة الوطنية التي اتفقت عليها الأحزاب الثلاثة الرئيسية في البرلمان أو تستمر بسبب السلوك الشخصي لاردوغان وقال “إن اردوغان لن يتخلى عن نهجه العقائدي والطائفي والعنصري المعادي للديمقراطية” مبينا “أن محاولة الانقلاب وما نتج عنها من تطورات مثيرة وخطيرة أثبتت فساد النظام السياسي التركي المعادي للديمقراطية بكل المعايير والمقاييس السياسية والإنسانية”.

من جهته حذر رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كيليتشدار اوغلو من عواقب محاولة حكومة النظام التركي توظيف أنصارها واتباعها في مؤسسات الدولة بدلا من اتباع غولن الذين تم طردهم مشيرا إلى أن تركيا ستواجه بذلك تطورات خطيرة جدا .

وأكد كيليتشدار أوغلو في اجتماع لمسؤولين حزبيين في مدينة جاناقلعة على مضيق الدردنيل غرب البلاد على ضرورة ضمان الحرية المطلقة للإعلام ونشاط كل المنظمات الشعبية وقال ..”إذا فكر اردوغان بالعودة إلى نهجه القديم فإن التوتر سيعود إلى الشارع التركي الذي لا ولن يقبل بعد الآن بأي نهج استبدادي ديكتاتوري وسوف يتصدى له بأي شكل كان”.

وأضاف..”إن الأهم من كل ذلك هو ضمان حماية واستقلالية القضاء الذي بدونه لا ولن يتسنى لأحد أن يدافع عن حقوقه”.

وأشار إلى أن النظام الديمقراطي العلماني هو الكفيل بحماية الأمة والدولة التركية مبينا أن تسييس الإسلام كفيل بتدمير تركيا.

يذكر أن نظام أردوغان تذرع بمحاولة الانقلاب التي جرت في ال15 من الشهر الماضي وشن حملة انتقامية واسعة في مختلف أنحاء البلاد بهدف التخلص من كل مناهضي سياساته وقام خلالها باعتقال وإقالة آلاف العسكريين ومسؤولي الشرطة ورجال القضاء وتسريح عشرات الآلاف من العاملين في مختلف المؤسسات التركية وفرض حالة الطوارىء وإغلاق عدد كبير من وسائل الإعلام وهو ما لقي انتقادات دولية واسعة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency