موسكو: نأسف لتقييمات واشنطن حول عدم الثقة بتصرفات روسيا في سورية ونتوقع من تركيا موقفاً أكثر إيجابية

موسكو-سانا

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن الحوار بين روسيا والولايات المتحدة حول الأزمة في سورية لا يتوقف ويجري بشكل مستمر بقنوات متعددة وعلى مستويات مختلفة معربا في الوقت ذاته عن أسف بلاده بشأن التقييمات المطلقة من واشنطن بشأن عدم الثقة بتصرفات روسيا في سورية.

وقال ريابكوف للصحفيين اليوم في موسكو “نأسف للتقييمات المصرح بها من منطلق أن المشكلة تكمن في انعدام الثقة بروسيا وهذا ما يعيق حل هذه المسألة ولكن يجب على زملائنا الأمريكيين أن يفهموا حقا كيف يتم التصدي للمهمة الرئيسية المتمثلة في هزيمة الإرهابيين في سورية”.

وأضاف ريابكوف إن “المفارقة هي في أن انعدام الثقة يفسر في رأينا بعدم وجود إرادة سياسية لدى الولايات المتحدة نفسها لتحقيق الأهداف العامة والواضحة. ودون التوصل إلى هذه الحقائق لا يمكن توقع أي استقرار في الشرق الأوسط ولا أي انحسار في التهديدات الإرهابية في أجزاء كثيرة من العالم”.

أوشاكوف: نتوقع من تركيا موقفا أكثر إيجابية بخصوص سورية ونوصى القيادة الأميركية بالتفكير جيدا في العواقب المحتملة في تصريحاتها

إلى ذلك أعلن مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف أن بلاده تأمل أن يكون الموقف التركي من سورية أكثر إيجابية في إطار مناقشة الأزمة فيها خلال اجتماع الرئيس فلاديمير بوتين والرئيس التركي رجب أردوغان.

0

وقال أوشاكوف في تصريح للصحفيين اليوم “بطبيعة الحال إن الأزمة في سورية ستناقش بقدر كبير من التفصيل ونأمل أن يكون الموقف التركي أكثر إيجابية في هذا السياق”.

وأوضح مساعد الرئيس الروسي أن الحديث سيدور حول موضوعات التعاون الثنائي بالإضافة إلى قضايا السياسة الدولية والإقليمية وفي مقدمتها سورية.

وأشار أوشاكوف إلى أن من غير المتوقع التوقيع على أي وثائق في اللقاء حيث قال ردا على سؤال للصحفيين بهذا الصدد “لا.. لا ينتظر ذلك لأنه الاجتماع الأول بعد الانقطاع لفترة طويلة في جميع المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية وغيرها لذلك من المهم الآن إجراء حوار مفصل والنظر إلى تحديد الاحتمالات الممكنة للمزيد من التعاون”.

وأشار أوشاكوف إلى أن استئناف الحوار على أعلى المستويات مع تركيا أصبح ممكنا بعد إرسال أردوغان في 27 حزيران خطابا إلى الرئيس الروسي مرفقا باعتذار رسمي عن تدمير سلاح الجو التركي قاذفة روسية فوق الأراضي السورية يوم 24 تشرين الثاني الماضي.

من جانب آخر لفت أوشاكوف إلى أن روسيا توصي القيادة الأمريكية في تقييماتها لتصرفات روسيا على الساحة الدولية ولا سيما في سورية بالتفكير جيدا في العواقب المحتملة لمثل هذه التصريحات.

وفي تعليقه على تصريح الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي عبر فيه عن شكوكه حول عدم الثقة بتصرفات روسيا في سورية قال مساعد الرئيس الروسي “عندما نتحدث بمثل هذه التصريحات يجب علينا أن نزن بعناية العواقب المحتملة لها”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

أوشاكوف: العلاقات الروسية الأمريكية لا تدعو للتفاؤل

موسكو-سانا أكد مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف أن العلاقات الروسية الأمريكية تتسم حالياً بعدم الوضوح،