الشريط الإخباري

يازجي: تحصيل رسم الإنفاق الاستهلاكي من المنشآت السياحية لتحقيق وارد للخزينة

دمشق-سانا

أكد وزير السياحة في حكومة تسيير الأعمال بشر يازجي أهمية دور الشرطة السياحية كعامل مساعد في تحقيق وارد للخزينة العامة وتأمين الراحة للمواطنين عبر تحصيل رسم الإنفاق الاستهلاكي من أصحاب المنشآت السياحية خاصة بعد صدور القرار 1190 المتعلق بتحديد الأسعار في منشآت الإطعام السياحية.

ولفت الوزير يازجي خلال لقائه عناصر الضابطة العدلية والشرطة السياحية بدمشق في الهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي لتفعيل منظومة عمليات الرقابة على المنشات السياحية إلى ضرورة وضع معايير عمل محددة للشرطة السياحية بدءا من دخول المنشآة حتى تنظيم الضبط بحق المخالف وتحديد المحاور وتقسيم المنشآت وفق قواعد بيانات معينة لتأخذ دورها الصحيح ولاسيما أن عناصرها
مؤهلون لذلك.2222

وأشار إلى أن عمل الشرطة السياحية حاليا يتركز حول مؤازرة الضابطة العدلية والتنبيه الشفوي لموضوع اعتماد الأسعار الجديدة في منشآت الأطعام السياحية وتنظيم العمل بين المواطن والمستثمر بطريقة صحيحة مبينا أن لوائح الاسعار الخاصة بالفنادق ستصدر قريبا.

ولفت إلى أن القرار 2190 وحيثيات تنفيذه يهدف إلى تأمين راحة المواطن ورفد خزينة الدولة بمبالغ مالية مهدورة عن طريق رسم الأنفاق الإستهلاكي وتعميم ثقافة الفوترة لذلك يجب أن تأخذ الضابطة العدلية والشرطة السياحية دورها للنهوض بثقافة الرقابة بحيث لا يتم التركيز على موضوع نظم الضبوط والمخالفات فقط إنما لتصبح الرقابة والالتزام بالقوانين عملية ذاتية.

من جهته أوضح رئيس قسم الشرطة السياحية بدمشق العميد تامر قاسم عفوف أن العمل يتم وفق الإمكانيات المتاحة إذ أن عدد عناصر القسم لا يتجاوز 57 عنصرا بين ذكور واناث لافتا إلى الحاجة لكوادر مؤهلة إضافية للتمكن من تغطية محافظة دمشق.

بدوره قال رئيس اتحاد غرف السياحة رامي مارتيني :”إن الأسعار التي تم تحديدها وفقا للقرار 2190 كانت منصفة لأصحاب المنشآت وراعت الواقع التشغيلي والصعوبات التي تعترض العمل وارتفاع كلفة المواد الأولية وأسعار الطاقة وظروف الازمة “.222

وشدد مارتيني على الالتزام بتطبيق قرار تحديد الأسعار لما يوفره من شفافية في التعامل بين المواطن وصاحب المنشآة عبر تحرير الفاتورة وبالتالي ينعكس إيجابا على تحصيل رسم الإنفاق الإستهلاكي.

من جانبها استعرضت مديرة الشرطة السياحية في الوزارة رولا مارينا خطة وجدول عمل عناصر الضابطة العدلية والشرطة السياحية كعناصر مؤازرة خلال الفترة المقبلة لافتة إلى أهمية أتمتة العمل ومعالجة المشكلات الادارية والتنظيمية التي يواجهها هؤلاء العناصر أثناء قيامهم بالجولات الرقابية.

وأطلع وزير السياحة على نسب الإنجاز في مشروع ترميم وتجديد مركز دمر للتدريب التعليمي ومتطلبات افتتاحه قبل بداية العام الدراسي القادم.

حضر اللقاء معاونا وزير السياحة ومدير الهيئة أكرم مزعل والمديرون المعنيون في الوزارة.