رئيس النظام التركي: محاولة الانقلاب الأخيرة تم تدبيرها من الخارج

أنقرة-سانا

زعم رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان أن محاولة الانقلاب الاخيرة التي جرت في تركيا الشهر الماضي تم تدبيرها من الخارج واتهم الغرب بدعم الانقلابيين.

وكان أردوغان أعلن في وقت سابق أن دولا اجنبية قد تكون ضالعة في الانقلاب لكنه لم يحدد ما هي هذه الدول كما ادعى ايضا ان الداعية التركي فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة يقف وراء الانقلاب فيما يشير محللون الى ان الانقلاب تم تدبيره من اردوغان نفسه بهدف تصفيه خصومه ومعارضيه السياسيين والعسكريين ومن اجل احكام قبضته على البلاد.

ونقلت/ا ف ب/عن اردوغان قوله اليوم..”إن هذا الانقلاب لم يكن فقط حدثا خطط له من الداخل بل ان المنفذين تحركوا في البلاد بحسب سيناريو تم تدبيره من الخارج”.

وكان غولن صرح أمس أن محاولة الانقلاب التى شهدتها تركيا منتصف الشهر الماضي “تشبه أفلام هوليوود أكثر من الانقلاب” وقال.. “إنها سيناريو تم اعداده وأعتقد انهم طبقوا ما خططوا له وهى لا تمت بصلة للانقلاب”.

يذكر أن أردوغان استغل المحاولة الانقلابية التي جرت في الخامس عشر من الشهر الماضي لتصفية واعتقال كل من يعارض سياساته وتوجهات حكومته واقال عشرات الاف الموظفين فى جميع المؤسسات المدنية والعسكرية وصولا الى فرض حالة الطوارىء في البلاد الامر الذي لاقى انتقادات دولية واسعة كما اعلن هذا الاسبوع انه سيتم انشاء جامعة للدفاع الوطنى لتحل محل المدارس العسكرية وانه سيتم جعل قادة الجيش التركى تحت امرة وزير دفاعه اضافة الى وضع وكالة الاستخبارات ورئاسة اركان الجيش تحت سلطته المباشرة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency