الشريط الإخباري

بالذكرى الـ 71 لتأسيس الجيش العربي السوري ثقافة دمشق تقيم احتفالية جريح الوطن رسالة وفاء

دمشق-سانا

بمناسبة الذكرى الحادية والسبعين لتأسيس الجيش العربي السوري أقامت مديرية ثقافة دمشق احتفالية بعنوان “جريح الوطن رسالة وفاء” وذلك بالمركز الثقافي العربي في أبورمانة.

وتضمنت الاحتفالية معرضا للفن التشكيلي وعرض فيلم تسجيلي عن بطولات الجيش والقوات المسلحة وقراءات شعرية متنوعة وأغاني وطنية للأطفال. 06

واحتوى المعرض سبعا وثلاثين لوحة للفنانين علي عثمان ونبيل أبوجدايل وأحمد الصيرفي وفاء الحافظ تناولت معظمها الرموز الوطنية السورية وتضحيات الجيش العربي السوري دفاعا عن الوطن فضلا عن لوحات تناولت دمشق القديمة والطبيعة الصامتة.

وقالت الفنانة التشكيلية رباب اسكندر أحمد مديرة ثقافة دمشق تكليفا في تصريح لـ سانا الثقافية “تقام هذه الفعالية من وحي مناسبة ذكرى تأسيس الجيش العربي السوري الذي يبذل كل غال لإبقاء راية الوطن خفاقة متحديا كل الإرهاب والتآمر مثبتا في كل يوم أن انتصاره على الإرهاب نتيجة حتمية ونهاية لهذه المؤامرة” مؤكدة أن الصمود البطولي لجنودنا البواسل بوجه الحرب على سورية جعل من كل أيام السنة عيدا لهذا الجيش.

بدوره أوضح الفنان علي عثمان في تصريح مماثل أن مشاركته بخمس عشرة لوحة في المعرض جاءت كعربون وفاء لتضحيات ودماء رجال الجيش العربي السوري الذين لولاهم لما نعم الفنانون التشكيليون بالأمان ولتوقفت الحركة الفنية في سورية مبينا أنه تناول في لوحاته بطولات بواسلنا وجمال طبيعة بلادنا مستخدما الأسلوب الواقعي فيها وتكوين منمنمات فنية تعبر عن رموز في حياتنا كالياسمين والورد الدمشقي.

أما الفنان نبيل أبوجدايل فلفت إلى أنه شارك في المعرض بعشر لوحات استخدم فيها الألوان الزيتية والأسلوب التعبيري لعكس الواقع الحالي الذي تمر به سورية حاليا معتبرا أن هذا الأسلوب إضافة للرمزية أفضل طريقة للتعبير عما يعانيه السوريون جراء الإرهاب وعن بطولات الجيش العربي السوري مشيرا في الوقت نفسه أنه لجأ للخلط بين الألوان الزيتية والجص لتشكيل اللوحة والذي يمنح بدوره ديناميكية إضافية وإغناء للعناصر الفنية في العمل.

وذكر الفنان أحمد الصيرفي أنه شارك في المعرض بلوحات تعبر عن الوطن بصورة رمزية تعتمد المرأة بشكل أساسي موضحا أن خصوصية الفنان تفرض عليه  نوع التقنية المستخدمة والأسلوب ولاسيما أن اللوحة تدفع الفنان إلى حالة معينة ذات خصوصية رغم أنه ميال للتنويع في تشكيله الفني.

وعرض خلال الاحتفالية فيلم من إنتاج الإدارة السياسية في الجيش والقوات المسلحة بعنوان حماة الوطن تضمن مشاهد حية من تدريبات جنودنا البواسل على عمليات الاقتحام والإغارة وإعداد الكمائن وصدها وأعمال التمويه.4

وألقت الشاعرة أحلام بناوي قصيدتين الأولى بالفصحى والثانية بالمحكي حيت في الأولى رجال جيشنا بأسلوب حماسي يستخدم العاطفة والمباشرة فقالت “خذ عيوني من مداها وتقدم..واقتبس منها سراجا لو سراج الليل أظلم.. كلما يممت نهرا صار فيه الماء زمزم..سر بنا يا جيشنا إننا فيك نغنم.. فتقدم”.

أما الشاعر ماهر محمد فألقى قصيدتين بالمحكي انتقد في إحداها خيانة من باع وطنه وجعل نفسه اداة بيد الأعداء حيث قال: “إذا رضيان تعيش خاين ..لشوف مين من شرفو حيعطيك صرخة الأمهات عا أطفالها بتفجر مكامن.. وانت ما انهزت شعرة فيك تراب الأرض أغلى من أغلى المعادن..يا حسافة بعتو وبعت كل ماضيك جيش الوطن ما بخل بالعكس هو الحاضن.. بس قليل الخير بيخون بمتليك”.

وأدى الطفل ريان شامية أغنية وطنية بعنوان يا جندي اللي على خط النار حيث تفاعل معه الجمهور بالتصفيق كما قدمت فرقة الأطفال إنجاز للفنون التمثيلية بإشراف المدرب سعيد سلام أغنية صف العسكر.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency