الشريط الإخباري

التسويق الزراعي مشاكل وحلول.. ضمن ورشة عمل بالسويداء

السويداء-سانا

دعا المشاركون في ورشة العمل التي أقامتها مديرية زراعة السويداء اليوم بعنوان “التسويق الزراعي مشاكل وحلول” إلى إجراء دراسات صحيحة لمتطلبات الأسواق الجديدة من المنتجات الزراعية وبذل الجهود اللازمة لفتح معبر من المحافظة لتصدير المنتجات وتفعيل دور الصناعات الزراعية وتطويرها وتشكيل جمعيات تخصصية من المزارعين لتصريف منتجهم .

وأكد المشاركون ضرورة الاستفادة من قرية الصادرات السورية الروسية لتصدير المنتجات الزراعية وتشجيع الجمعيات التسويقية ودعمها وتحويلها إلى اتحادات نوعية وإلزام المنتجين بالارشادات الزراعية التي تضمن سلامة المنتج وإحداث أسواق شعبية في أحياء المدينة والبلدات والإسراع بإنجاز سوق الهال وتقييد التجار بالتسجيل في غرف الزراعة والتجارة قبل السماح لهم بعملية التسويق.

واقترح المشاركون تفعيل دور الإرشاد التسويقي وتطوير برامج عمله وتنفيذ حملات إرشادية خاصة بالتسويق ووضع الخطط التسويقية المناسبة والمحافظة على جودة المنتج الزراعي وتفعيل دور المؤسسات التسويقية العامة في استيعاب منتجات المزارعين وإدخال المكننة في توضيب الإنتاج الزراعي .

وأشار مدير الزراعة المهندس بسام الجرمقاني إلى أن الورشة تأتي انطلاقا من كون العملية التسويقية لبعض المنتجات في المحافظة تعاني اختناقات متعددة تؤثر على المستثمر والمستهلك معا لعدم وجود أقنية تسويقية مستقرة .

وتطرق معاون مدير التسويق الزراعي في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس عبد الله عتوم إلى مكامن القوة الخاصة بتسويق التفاح والبنية التحتية التسويقية للمنتجات الزراعية من القطاف والفرز الحقلي للثمار ونقل المحصول وصعوبات عمليات النقل مبينا ان صادرات محصول التفاح تشكل نسبة جيدة.

وأشار رئيس الغرفة الزراعية بالسويداء حاتم أبو راس إلى أبرز المشاكل الفنية والتقنية والمعوقات التي تواجه التسويق والبنية التسويقية والحلول اللازمة لها بينما لفت رئيس الجمعية التسويقية للخضار والفواكه بالسويداء شحاذة قطيش إلى مشاكل التسويق في المحافظة ومنها خضوع المنتجات الزراعية للعوامل الطبيعية والاستخدام العشوائي للأدوية الزراعية وعدم تنظيم الأسواق الداخلية وغيرها .

ولفت المهندس الزراعي والمنتج تيسير نعيم إلى تأثير الظروف الراهنة على تصدير المنتجات الزراعية إلى الخارج وأهم الحلول الاستراتيجية المساعدة لتطوير عملية التسويق.

كما قدمت مديرية التسويق بوزارة الزراعة ورقتي عمل حول تخزين التفاح وأهم أسواقه وأسواق العنب المستهدفة وانتاجه محليا وعربيا وأسعاره .

وكانت مديرية زراعة السويداء نظمت الشهر الماضي ورشة عمل حول مخزون المهارات والطاقات البشرية لدى العاملين في المديرية والجهات الحكومية بما يخدم التطوير الإداري والمؤسساتي وتنمية القدرات البشرية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency