الشريط الإخباري

طارق سكيكر: الموسيقي السوري مثقف ومنفتح على الموسيقا العالمية

دمشق-سانا

كرس الموسيقي طارق سكيكر حياته للموسيقا رغم عدم دراسته لها أكاديميا فهو الذي هجر ممارسة الحقوق التي يحمل اجازة جامعية فيها ليكون مؤلفا وموزعا موسيقيا صاحب تجربة خاصة أتاحت له موقعا مهما في عالم الموسيقا سوريا وعربيا.

وعن علاقته بلغة العالم يقول الموسيقي سكيكر في حديث لـ سانا.. “الموسيقا كل حياتي ولها سخرت وقتي وضحيت باختصاصي الاكاديمي في الحقوق من أجلها في سبيل تحقيق طموحي بأن اكون موسيقيا متميزا واجد لنفسي مكانا وسط الموسيقيين والمشاريع والأفكار والابداعات الموسيقية الكثيرة وتكون لي بصمتي الخاصة التي لا تشبه أحدا”.

ويتابع مؤسس فرقة تريو اوكسجين “اعتبر نفسي على الطريق الصحيح نحو تقديم ما أصبو إليه من تميز موسيقي لأترك إرثا موسيقيا خاصا بي سواء في العزف أو التوزيع أو التأليف الموسيقي”.

ويقول سكيكر “توقفت عن العمل في بداية الأزمة بسبب تردي حالتي النفسية وعدم قدرتي على إنجاز أي عمل موسيقي ولكن طموحي ظل كبيرا ولم يتأثر فكانت تلك الفترة فرصة للتدريب والاستماع لمختلف الأنواع الموسيقية العالمية لإعادة الحسابات ليكون الإنجاز فيما بعد أفضل وليشكل دافعا للعمل والتأليف من جديد”.5454

ويشير سكيكر إلى أنه لا يمكن الحكم على مستوى اي فن من الفنون في فترة الأزمات لأنها تؤثر على مختلف نواحي الحياة معتبرا أن الأعمال الغنائية والموسيقية التي قدمت خلال الأزمة وتحاكيها لم تك في أغلبها على مستوى الطموح مع وجود أعمال قليلة تحمل المستوى الجيد.

ويتابع سكيكر أنه رغم ذلك فهو يعتبر المشاريع الموسيقية التي ظهرت في ظل الأزمة تستحق التقدير والاحترام لأن كل عمل فني أو مجهود يقدمه الفنانون وسط الظروف الصعبة التي نعيشها جراء الحرب على سورية فعل إيجابي بغض النظر عن مستواه الفني.

ويجد سكيكر أن ما ينقص الأغنية السورية الحالية لتصل لكل الجمهور العربي هو القليل من المجهود والخصوصية وعدم تقليد الأشكال الغنائية في المنطقة إلى جانب عدم حصرها في الأغنية الشعبية ذات النمط الواحد والاستفادة من التنوع في التراث الغنائي السوري لتقديم أعمال غنائية جديدة ذات قيمة فنية عالية وبخصوصية مميزة.

ويعمل سكيكر حاليا على إعادة تشكيل تريو اوكسجين الذي توقف منذ عام 2013 بسبب الأزمة وسفر أعضائه حيث ستسجل الفرقة أعمالا موسيقية خاصة بها من تأليفه أعدها خلال فترة توقف الفرقة لتكون هذه العودة انطلاقة جديدة نحو المسار الأصلي للفرقة مع طرح هذه الأعمال عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتصل لكل الناس.

ويلفت سكيكر إلى أن أداء المؤسسات الثقافية الموسيقية والغنائية كان جيدا خلال السنوات الأخيرة عبر العديد من الفعاليات والنشاطات والحفلات مبينا أن من الضرورى اليوم استمرار الدعم للعمل الموسيقي بشقيه المادي والإعلامي كي يستطيع الموسيقيون الاستمرار في عملهم .

وعن سفر عدد من الموسيقيين خارج البلاد جراء الحرب على سورية يؤكد سكيكر أنها تركت فراغا في الوسط الفني وهي خسارة كبيرة لكنه يرى من جهة أخرى أن لها إيجابيات حيث سيقدم هؤلاء في الخارج الصورة الحقيقية للموسيقي السوري المثقف والمجتهد والمنفتح على أنواع الموسيقا والثقافة في العالم وقدرته على التعامل مع كل الموسيقيين
العالميين.

وردا على سؤال حول دور الموزع الموسيقي في العمل الفني حاليا يرى أن التوزيع الموسيقي يبرهن على الهوية الثقافية للموزع مبينا أنه يعتمد على مخزونه الثقافي الموسيقي في وضع التوزيع لأي أغنية أو مقطوعة مستفيدا من إلمامه بالموسيقا الشرقية وخبرته الطويلة في العزف مع أهم المطربين العرب والاوركسترات الشرقية إلى جانب ثقافته الموسيقية الغربية والكلاسيكية كونه عازف بيانو ما صنع لديه تراكما ثقافيا موسيقيا منوعا.

ويؤكد سكيكر ضرورة التفاؤل رغم الواقع الصعب وأن يستمر الموسيقيون بالعمل والاجتهاد والتطور.

ويختم سكيكر حديثه بالقول “أحاول أن أساهم من خلال عملي الموسيقي في نشر الثقافة الموسيقية السورية وتقديم صورة مشرفة عن الموسيقي لدينا الذي لا يتوقف عن العمل مهما كانت الصعوبات فالبلد يعمر بشبابه وكوادره الثقافية”.

والموسيقي طارق سكيكر من مواليد عام 1984 حائز إجازة في الحقوق عام 2009 من جامعة دمشق ودرس الموسيقا دراسة خاصة وملم بأنماط موسيقية متعددة منها الجاز والموسيقا اللاتينية والفلامنكو وعزف مع عدة فرق موسيقية شرقية منها اوركسترا طرب واوركسترا الموسيقا العربية وفرقة سيد درويش وعزف مع عدد كبير من نجوم الغناء العربي منهم وديع الصافي ولطفي بوشناق وفلة الجزائرية والهام المدفعي والشاب خالد وغادة رجب وغيرهم كما أسس فرقتي تشيلي باند واوكسجين ووضع التوزيع الموسيقي لعدد من الألبومات الموسيقية والغنائية وهو قائد الفرقة الموسيقية لبرنامج “ذا فويس” منذ عام 2015.

محمد سمير طحان

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency