الشريط الإخباري

مقتل شخص برصاص قوات نظام أردوغان في تونجلي شرق تركيا

أنقرة-اسطنبول-سانا

قتل شخص برصاص قوات النظام التركي بناحية هوزات التابعة لمحافظة تونجلي شرق تركيا.

وذكرت وكالة دجلة التركية للأنباء أن جنودا أطلقوا النار على السيارة التي كان المواطن التركي بداخلها اثناء توجهه مع ابيه إلى مخفر دال اوفرن للدرك حيث كان من المفروض ان يوقع في إطار الرقابة القضائية المفروضة عليه.

وأشارت الوكالة إلى ان الجنود حاولوا افتعال وجود اشتباكات في المنطقة عقب حادث إطلاق النار على السيارة لافتة إلى أن سكان قرية دال اوفرن قاموا بإسعاف المواطن المصاب ونقلوه الى مستشفى هوزات ومن ثم تونجلي حيث لقي مصرعه اثناء تلقيه العلاج بينما تم إخلاء سبيل الأب بعد احتجازه في المخفر لفترة قصيرة.

ونقلت الوكالة عن الأب علي شان ايلكباهار قوله إنه تم “إطلاق النار على السيارة التي كانت تقلهم اثناء توجههما إلى مخفر الدرك” موضحا أن الجنود اطلقوا النار بطريقة عشوائية عقب الحادث لخلق تصور يوحي باندلاع اشتباكات حيث نشب حريق في حقل قريب من المخفر نتيجة إطلاق النار.

من جانبه ادعى موقع خبر تورك أن ثلاثة أشخاص بينهم جنديان أصيبوا بجروح في هجوم شنه عناصر من حزب العمال الكردستاني على مخفر للدرك في ناحية هوزات.

وأضاف الموقع أن عناصر مسلحة من الحزب هاجموا مخفر دال اوفرن للدرك في ناحية هوزات حيث اندلعت اشتباكات بينهم وبين الجنود أدت إلى إصابة ثلاثة أشخاص بجروح لتبدأ قوات الامن التركية عمليات واسعة في المنطقة بحثا عن المسلحين الذين لاذوا بالفرار إلى المنطقة الحراجية.

وتشهد تركيا اضطرابات أمنية وحالة من عدم الاستقرار بسبب سياسات نظام رجب طيب أردوغان والعمليات القمعية التى ينفذها ضد المواطنين الأتراك ووسائل الاعلام الرافضة لسياساته إضافة إلى دعمه الإرهاب في المنطقة وخاصة في سورية.

النظام التركي يعتقل 11 جنديا جديدا على خلفية محاولة الانقلاب

كما اعتقل النظام التركي 11 جنديا جديدا في اطار سعي نظام رجب طيب اردوغان للتخلص من جميع معارضيه بذريعة محاولة الانقلاب التي جرت في 15 تموز الماضي.

واشارت وسائل إعلام تركية الى أن قوات الأمن التابعة لنظام أردوغان اعتقلت الجنود بتهمة المشاركة في الهجوم على فندق في مرمريس كان اردوغان يمضي فيه عطلة ليلة الانقلاب .

وذكرت وزارة الداخلية التركية أنه تم القاء القبض على الجنود في منطقة أولا قرب مرمريس حيث استخدمت في العملية طائرات بلا طيار ومروحيات بينما أعلن نائب رئيس الوزراء التركي نعمان كرتولموش أن جنديا واحدا ما زال فارا.

يشار الى أن أردوغان استغل محاولة الانقلاب على نظامه من أجل مواصلة قمع الأصوات المعارضة له حيث اعتقل نحو 20 ألف شخص وأقال 70 ألفا من وظائفهم بينهم ضباط وعناصر من الجيش والشرطة واكاديميون وأساتذة جامعات وقضاة وموظفون ومدرسون ورجال أعمال وصناعيون وإعلاميون كما اغلق عشرات الوسائل الإعلامية المعارضة وفرض حالة الطوارئ.

وزارة خارجية النظام التركي تستدعي القائم بالأعمال الألماني على خلفية منع أردوغان من مخاطبة مناصرين له في ألمانيا عبر الفيديو

وفي وقت سابق اليوم استدعت وزارة خارجية النظام التركي القائم بالأعمال الألماني في أنقرة على خلفية منع السلطات الالمانية رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان من مخاطبة مناصرين له عبر الفيديو في تظاهرة تأييد له شهدتها مدينة كولونيا أمس.

وقالت المتحدثة باسم السفارة الالمانية في تركيا لوكالة فرانس برس “إن وزارة الخارجية التركية استدعت القائم بالأعمال الألماني في السفارة” مشيرة إلى أن السفير لم يكن موجودا حين ذاك.

وكانت المحكمة الدستورية الألمانية منعت قبل ساعات على التظاهرة تطبيقا يجيز البث الحي لخطابات يلقيها سياسيون في تركيا بينهم أردوغان .

وشهدت العلاقات بين المانيا وتركيا تدهورا بسبب سلسلة خلافات آخرها اقرار النواب الألماني في حزيران الماضي قانونا يصنف مجازر الأرمن في ظل الحكم العثماني بأنها “ابادة”.

إلى ذلك من المقرر ان يجتمع سياسون وعسكريون اتراك اليوم في أنقرة مع رئيس أركان الجيوش الأميركية جوزف دانفورد في اول لقاء رفيع المستوى بين أنقرة وواشنطن بعد محاولة الانقلاب التي اضعفت علاقاتهما.

وشهدت العلاقات بين العضوين في حلف شمال الأطلسي تدهورا كبيرا مع مطالبة أنقرة واشنطن تسليمها الداعية الاسلامي فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة والذي تتهمه سلطات النظام التركي بالوقوف وراء محاولة الإنقلاب.

وكان سياسيون أتراك اتهموا واشنطن بالضلوع في محاولة الانقلاب الأمر الذي رفضته الخارجية الأميركية بشكل حاسم معتبرة أنه “سخيف”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

قوات نظام أردوغان تدخل إدلب برفقة إرهابيي “النصرة” بزعم تطبيق مقررات اجتماعات أستانا

إدلب – سانا برفقة إرهابيين من تنظيم جبهة النصرة دخلت قوات تابعة لنظام أردوغان الإخواني …