الشريط الإخباري

إيران تجدد موقفها المبدئي الداعم لوحدة العراق وسيادة أراضيه

طهران-سانا

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم اليوم الموقف المبدئي لإيران “بتقديم الدعم الشامل لوحدة وانسجام العراق وسيادة أراضيه” معربة عن أملها بأن تسفر جهود الشعب والحكومة العراقية الجديدة في المكافحة الشاملة للإرهاب إلى استئصال هذه الظاهرة المشؤومة وغير الإنسانية وإرساء الأمن في كل المناطق العراقية.

ووصفت أفخم في تصريح لها اليوم التطورات السياسية الأخيرة في العراق بأنها فرصة إيجابية أمام هذا البلد مشددة على أن الإجراء الحضاري للساسة العراقيين بنقل السلطة بصورة سلمية مؤشر بارز لترسيخ الأطر القانونية في العراق وتقدم مسار الديمقراطية إلى الأمام والتحرك نحو تثبيت الأوضاع في هذا البلد.

وأشادت أفخم بالدور البارز للمرجعية الدينية والشخصيات والأحزاب والمجموعات السياسية الوطنية العراقية في تطورات العراق معربة عن أملها بأن تلعب كل المجموعات دورها المؤثر والبناء للمساعدة في نجاح هذه العملية السياسية ومعالجة المشاكل وخاصة الاسراع في عملية تشكيل الحكومة العراقية.

إلى ذلك رحب مستشار قائد الثورة الإسلامية الإيرانية للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي باستقالة رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي معتبرا إياها بأنها خطوة إيجابية ومهمة.

وقال ولايتي في تصريح له على هامش لقائه مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون أفغانستان يان كوبيش في طهران اليوم أن تعيين رئيس وزراء في العراق يسرع عملية تسوية القضايا العالقة في البلاد موءكدا ان اعداء العراق ادركوا أن الشعب العراقي موحد ويقوم بواجبه في التصدي للهجمات الإرهابية لعناصر تنظيم ما يسمى دولة العراق والشام الإرهابي مجددا دعم بلاده لعراق موحد ومستقر.

انظر ايضاً

تعيين حسين جابري انصاري متحدثا جديدا باسم وزارة الخارجية الإيرانية

طهران-سانا عين المدير العام لشؤون الشرق الاوسط بوزارة الخارجية الايرانية حسين جابري انصاري بمنصب المتحدث …