الشريط الإخباري

مشروع روبوت إطفاء الحرائق… تصميم متفوق لمبدعين شباب فى جامعة تشرين

اللاذقية-سانا

تجلى إبداع طلاب كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة تشرين عبر مجموعة من المشاريع الرائدة التى عرضت مؤخرا ضمن معرضهم الثالث وبلغ عددها 40 مشروعا و يعتبر مشروع روبوت إطفاء الحرائق أحد أهم الأعمال المقدمة والتى تعكس عمق المعرفة العلمية والتقنية لدى مصممى المشروع حيث تعتبر المهمة الرئيسية للروبوت المصمم هى حماية منطقة معينة من حدوث حريق بالإضافة إلى إخماد الحرائق فى المناطق الخطرة والتى يصعب الوصول إليها من قبل الانسان.

وحول هذا العمل أوضح كل من مهند العبيد وإيلين الحواط وعلا ونوس وأسامة الجندالى من قسم هندسة الحاسبات والتحكم الآلى بكلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة تشرين الطلاب المنفذين للمشروع أن الروبوت يقوم بمسح منطقة معينة بشكل مستمر ويعمل على إخماد أى لهب مكتشف حيث يعطى إنذارا بوجود حريق عند التحسس لوجود أى لهب كما يقوم بتحديد مكان حدوثه ويعمل على إخماده قبل انتشاره.

وتابع منفذو المشروع.. إن عملية المسح المذكورة يمكن الاستفادة منها أيضا من أجل شق طريق ضمن حريق كبير فى أماكن خطرة تحوى مواد شديدة الاشتعال أو مناطق فيها أشجار عالية ومناطق وعرة بحيث يمكن أن يمر عبره مجموعة أفراد أو عربات إطفاء أو إسعاف.

وأشاروا إلى أنه “يمكن توجيه الروبوت عبر الاتصال من هاتف ذكى إلى هاتف آخر موجود ضمنه والتحكم به عبر الضغط على الأرقام الموجودة” منوهين بقدرة الروبوت على إنقاذ شخص عالق ضمن حريق حيث تتم هذه العملية عبر التدخل من قبل شخص مراقب عن بعد يعطى التوجيهات للروبوت.

بدورها أوضحت لميس أحمد مسؤولة التواصل الإعلامى فى المعرض أن الهدف من هذا المختبر العلمى هو إيصال المشاريع المعروضة إلى أكبر شريحة ممكنة من الطلاب والمهتمين حيث تقدم أكثر من 80 مشروعا تم اختيار 40 مشروعا نخبويا منهم وتميزت المشاريع المنتقاة بالسوية العلمية العالية وقدرتها على الدخول مباشرة إلى سوق العمل.

بشرى سليمان

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency