الشريط الإخباري

المكتبة العمومية باللاذقية تقدم أنشطة متنوعة للأطفال واليافعين مع بداية عطلة الصيف

اللاذقية-سانا

تقدم “جمعية مكتبة الأطفال العمومية” في اللاذقية مع بداية كل عطلة صيفية باقة منوعة من الأنشطة الثقافية و الفنية والترفيهية للأطفال واليافعين وتضع بين أيديهم مصادر التعلم الورقية والالكترونية الموجودة فيها.

كما تعمل الجمعية على إنشاء المكتبات العمومية والمتنقلة والمراكز الفنية والترفيهية إضافة لإصدار المطبوعات والنشرات كوسيلة لتحقيق أهداف الجمعية وإعداد جيل من المهتمين والباحثين في مجالات الطفولة والمكتبات واستقطاب أكبر عدد من المستفيدين في إطار دعم مشروع ثقافة الطفل السوري.

وذكرت المديرة التنفيذية عدوية ديوب أن الجمعية تكثف نشاطاتها خلال العطلة الصيفية وتولي القراءة اهتماما كبيرا من خلال مجموعة من الفعاليات التعليمية والعلمية والقصصية والمسرحية والفنية التطبيقية مبينة أن منهج العمل الأساسي يعتمد على الأنشطة التفاعلية وتنشيط
المحتوى الورقي والالكتروني مع استهداف شرائح عمرية مختلفة بدءا من 6 أشهر إلى 18 سنة.المكتبة العمومية1

وأوضحت ديوب أن الإعلان عن برامج الجمعية الشهرية يتم بصورة مسبقة ومنها المأجور وغير المأجور أما خدمات الجمعية من قراءة الكتب والاستماع للموسيقا ومشاهدة الأفلام والتجول في المكتبة فهي متاحة للجميع وبشكل مجاني مع خدمة الإعارة الخارجية مشيرة إلى أن الجمعية تقدم جملة من المهارات اللغوية والرياضية والذهنية التي يحتاجها الطفل بالإضافة إلى جملة من المعايير والقيم السلوكية المطلوب غرسها واستخدام أنظمة سمعية وبصرية تتناسب مع أعمار الشريحة المستهدفة.

وأوضحت ديوب أن المكتبة مستمرة في البحث عن كل جديد وضروري لتحقيق أقصى فائدة مرجوة من الأنشطة داخلها وخارجها وذلك من خلال تفعيل الشراكات مع مختلف الجهات الرسمية والأهلية لترسيخ حالة الانتماء الوطني والمعرفي والوجداني لدى الأطفال بما يضمن مواكبة سليمة وبناءة للحياة العصرية ويكرس مبدأ نقل الخبرة أفقيا.

وبينت ديوب أن الجمعية تخصص جزءا من نشاطاتها للأمهات وللكبار كما أن مكتبتها عامة ومفتوحة أمام الجميع من العاشرة صباحا وحتى الرابعة بعد الظهر وتعمل وفق تصنيف عالمي للكتب.

وتحتوي المكتبة حسب ديوب ما يقارب 13 ألف عنوان باللغة العربية وعددا من الإصدارات بالانكليزية والفرنسية والروسية وهي تغطي كل الشرائح العمرية إضافة إلى 200 قرص مضغوط لأشهر الموسيقيين العالميين و 200 قرص لأفلام مترجمة ومدبلجة موجهة للأطفال وبعض الدوريات المخصصة للكبار بهدف استقطاب الأهالي أيضا ضمن مساحة 500 متر مربع تضم مجموعة من الأقسام للطفولة المبكرة والمطالعة والسينما والموسيقا والكومبيوتر والانترنت واللغات والأنشطة ومسرح الدمى ونافذة البيع.

بدورها أوضحت منسقة الأنشطة في المكتبة العمومية المهندسة عبير عمران أن المكتبة تتضمن ألعابا خشبية للأطفال حتى سن الخامسة وتقدم برامج تعليمية لهم بمفهوم علمي كالألوان والأحرف وأقسام الجسم مشيرة إلى أن بطاقة الانتساب للمكتبة تخول صاحبها استعارة الكتب إلى المنزل لمدة 21 يوما.

وبينت أن المكتبة تستقبل 300 زائر يوميا بشكل وسطي وأنها تحاول التكيف مع البرنامج المدرسي عبر وضع برامج تقوية داعمة للمنهاج المدرسي منها اللغوي دورات محادثة للصغار والكبار وهناك أيضا أنشطة باللغة الانكليزية والروسية تعتمد على خبرة الكادر من الاختصاصيين والمتطوعين إضافة لمواكبة المناسبات والأعياد الدينية والوطنية لأنها جزء من الربط المجتمعي للمكتبة.

بدورها اوضحت كل من نورا علي وفاطمة حواط المشرفتان على فعالية دمية ومسرح أنه تقدم في الفعالية رسائل إنسانية ووجدانية وقيم تربوية وسلوكية بطريقة ترفيهية لطيفة ومحببة وقريبة من الأطفال فهي تقدم في كل أسبوع عملا جديدا يعتمد على الألوان والشكل والتفاصيل والأصوات لخدمة فكرة العمل ضمن مسعى لترسيخ عادة القراءة لدى الأطفال وإشاعة جو اجتماعي يعلمهم كيفية التعاطي مع أقرانهم وبناء شخصياتهم.

يذكر أن مكتبة الأطفال العمومية هي جمعية أهلية مستقلة أشهرت بالقرار رقم 1693 من وزارة الشؤون الاجتماعية عام 2013.

والمكتبة العمومية باللاذقية أول مكتبة تفاعلية في سورية حيث تنفرد بالأنشطة التفاعلية المنوعة وتركز على التنوع والجودة العالية ويمتلك كادرها والفرق التطوعية فيها خبرة عالية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency