الشريط الإخباري

بحوث التقنيات الحيوية آفاق وحلول.. ضمن ندوة علمية بجامعة البعث

حمص-سانا

تناولت الندوة العلمية التي أقامتها جامعة البعث اليوم بالتعاون مع الهيئة العامة للتقانة الحيوية بسورية وجامعة الأندلس الخاصة أهمية ودور التقانة الحيوية وضرورة إجراء البحوث اللازمة من أجل الحصول على آخر المستجدات والتطورات في هذا الحقل العلمي وتحقيق الفائدة في هذا المجال.1

كما تناولت الندوة التقنيات الحيوية وتطبيقاتها في المجال الطبي والصحة العامة والتقنيات الحيوية وتطبيقاتها في مجال علوم الأذية وفي مجال البيئة والزراعة وعلم الحياة وذلك على مدرج السيمنار بكلية الطب البشري.

وتضمنت الندوة العديد من المحاضرات أهمها “أساسيات تقنيات البيولوجيا الجزيئية في التشخيص المخبري” آفاق تطوير صناعة خميرة الخبز عصارة الدرة البيضاء السكرية كركيزة بديلة عن المولاس في صناعة التخمير التقانة الحيوية والاقتصاد الجديد.

وأشار مدير مركز البحوث والتقنيات الحيوية في جامعة البعث الدكتور محمود أسعد الشباك إلى أن هدف الندوة ايجاد فرق بحثية ضمن الجامعة وبالتعاون مع المؤسسات البحثية العامة والخاصة مستعرضا خلال محاضرته “آفاق عمل مركز بحوث التقنيات الحيوية في جامعة البعث” أهمية التقانة الحيوية ومشيرا إلى أنها تعد مهمة لمجموعة من العلوم الحيوية حيث أنها تجمع بين العديد من الوسائل العلمية وتطبيقاتها وحل المشاكل على كل الصعد “الغذاء والدواء”.

من جانبه استعرض المدير العام للهيئة العامة للتقانة الحيوية في سورية عصام القاسم الجوانب المهمة التي يمكن أن تكون في مجال الهيئة العامة لتقانة الحيوية والتي هي عبارة عن العلم الذي يؤمن الأدوات في المجالات المختلفة الطبية والصيدلانية والزراعية.1

وأضاف القاسم.. إن من الأهداف العامة للهيئة توظيف التقانات الحيوية في المجالات المختلفة وفقا لمتطلبات المجتمع والأولويات الوطنية وصولا إلى إجراء بعض الأبحاث الأساسية الهادفة إلى توطين التقانات الحيوية الحديثة وتطبيقها في المجالات الزراعية والصحية والغذائية والبيئة ورفد المؤسسات والهيئة بالخبرات اللازمة في هذا المجال.

من جانبه بين رئيس جامعة البعث الدكتور أحمد مفيد صبح أهمية التطبيق العملي نظرا لما لهذه التقانات من أهمية في مختلف المجالات الزراعية والحيوانية وفي المجال الانساني وتطوير الاستخدامات الكبيرة في هذا المجال مؤكدا أن الجامعة مستعدة لأي تعاون من أجل توظيف التقانات بشكل صحيح.

يشار إلى أن الهيئة العامة للتقانة الحيوية تأسست وفقا للقانون 33 عام 2002 وتم افتتاحها عام 2003 كهيئة علمية ذات طابع علمي يتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري وترتبط بوزارة التعليم العالي.

حضر الندوة العلمية الدكتور ياسر العمر رئيس الجامعة العربية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا والدكتور فائق بدر نائب رئيس جامعة الأندلس ونواب رئيس جامعة البعث وعمداء الكليات وأساتذة الجامعة وحشد من الطلبة والمهتمين.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

ندوة بجامعة البعث حول استراتيجية كلية السياحة في تعزيز التعاون مع منشآت القطاع الخاص السياحية

حمص-سانا تناولت الندوة العلمية التي أقيمت اليوم على مدرج الباسل بكلية الهندسة المدنية في جامعة …