الشريط الإخباري

يازجي يدعو إلى دعم وزارة الصحة ورفع العقوبات الاقتصادية عن سورية

جنيف -سانا

أكد وزير الصحة الدكتور نزار يازجي أن العقوبات الاقتصادية الجائرة المفروضة على الشعب السوري شكلت عبئا إضافيا على القطاع الصحي وأثرت سلبا على تلبية احتياجات المواطنين من الدواء والغذاء تمثل ذلك بصعوبة إجراءات استيراد اللقاحات والأدوية والتجهيزات الطبية والمواد الأولية اللازمة لصناعة الأدوية.

وفي كلمة له اليوم خلال أعمال الدورة التاسعة والستين لجمعية الصحة العالمية في جنيف دعا الوزير يازجي منظمة الصحة العالمية إلى دعم جهود وزارة الصحة لتلبية الاحتياجات الصحية للمتضررين ورفع العقوبات والإجراءات القسرية احادية الجانب المفروضة على سورية والتي أثرت سلبا على القطاع الصحي وحق الإنسان في الصحة بما يتنافى مع المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان.

وجدد الوزير يازجي تأكيده حرص سورية على توفير متطلبات الصحة العامة منوها بجهود المنظمة لدعم الصحة العامة على المستوى العالمي وما قدمته خلال الحرب التي تتعرض لها سورية.

واستعرض وزير الصحة أن المشافي العامة والمراكز الصحية واصلت توفير الخدمات الصحية رغم الاعتداءات الإرهابية التي تعرض لها القطاع الصحي حيث قدمت أكثر من 49 مليون خدمة ما يؤكد حجم الجهود التي تبذلها الوزارة لضمان توفير الخدمات الطبية للمواطنين مشيرا إلى التسهيلات التي وفرتها لايصال المساعدات إلى مختلف المناطق حيث تم إيصال 223 ألف سلة غذائية و 162 ألف سلة صحية إلى المناطق غير الآمنة منذ بداية العام الجاري رغم الاستهداف الإرهابي المستمر لقوافل المساعدات.

وأشار وزير الصحة إلى “الأوضاع الصحية المتدهورة للمواطنين السوريين في الجولان السوري المحتل نتيجة الممارسات القمعية للاحتلال الإسرائيلي ولا سيما تعذر حصولهم على العلاج وانعدام خدمات الرعاية الصحية الأولية والثانوية بسبب عدم توفر المراكز الصحية المتكاملة في الجولان”.

وكان الوزير يازجي ناقش أمس مع وزراء الصحة في حركة دول عدم الانحياز بمقر الأمم المتحدة في جنيف الشأن الصحي وتطورات الواقع الصحي والجهود التي تبذلها وزارات الصحة بالدول الأعضاء للحفاظ على الصحة العامة إضافة إلى التوقيع على اتفاقية تعاون في مجالات إنتاج وتوريد متبادل للأدوية والتجهيزات والمعدات الطبية.

وبدأت أعمال الدورة التاسعة والستين لجمعية الصحة العالمية يوم الاثنين الماضي في مقر الأمم المتحدة بجنيف وتستمر لغاية يوم السبت القادم 28 من الشهر الجاري لمناقشة التقارير المالية وإصلاح المنظمة والاستجابة للاحتياجات والأولويات الصحية والأحوال الصحية فى الأرض الفلسطينية المحتلة والجولان السورى المحتل وموضوعات تتعلق بالأمراض السارية ومكافحتها وخطة العمل العالمية الخاصة باللقاحات وتعزيز الصحة طيلة العمر والعدوى المنتقلة جنسيا والتهاب الكبد الفيروسى وترصد الانفلونزا الجائحة.

وتعرض القطاع الصحي في سورية لأضرار بشرية ومادية كبيرة جراء الاستهداف الإرهابي لمؤسساته حيث وصل عدد الشهداء من العاملين الصحيين إلى 257 شهيدا و180 جريحا و20 مخطوفا إضافة لتخريب 33 مشفى عاما و603 مراكز صحية وأكثر من 400 سيارة إسعاف.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

يازجي يبحث مع مسؤولين في الصحة العالمية التعاون لبناء مشفى متخصص بعلاج الأورام

جنيف-سانا بحث وزير الصحة الدكتور نزار يازجي مع مدير منظمة الصحة العالمية لأقليم شرق المتوسط …