مجلس محافظة دمشق في ختام جلساته يوصي بضبط أجور المشافي الخاصة وتحسين رغيف الخبز

دمشق-سانا

طالب مجلس محافظة دمشق في جلسته الرابعة والختامية لدورته العادية الثالثة للعام 2016 بضبط أجور العمليات في المشافي الخاصة ومراقبة الصيدليات لمنعها من تجاوز التسعيرة المحددة للأدوية ومن بيع أدوية مزورة وتسيير سيارات جوالة لمؤسستي الاستهلاكية والخزن والتسويق في الأحياء الشعبية.

ودعا أعضاء المجلس وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية إلى التنسيق مع المحافظة في موضوع منح اجازات الاستيراد لاختلاف احتياجات كل محافظة عن الأخرى ومراعاة واقع المواطنين في القرارات الاقتصادية.

ولفتوا إلى ضرورة تشديد الرقابة على دوام العاملين في المراكز الطبية والمستوصفات وتوفير الأدوية اللازمة لها وتحسين صناعة رغيف الخبز في أفران دمشق كافة ومراقبة عمل الأفران الخاصة وتسوية أوضاع العمال المياومين في الأفران الاحتياطية وتسجيلهم في التأمينات الاجتماعية وتشديد الرقابة على الأسعار قبل حلول شهر رمضان المبارك والإسراع في انجاز حفر بئر بمنطقة مزة 86 واقامة مركز بيع للاستهلاكية في حي الورود.6

وفي اطار ردهم على مقترحات وتساؤءلات الأعضاء بين مدير الاقتصاد والتجارة الخارجية في دمشق محمد حسام الشالاتي أن استيراد أي مادة يتم بناء على الاحتياجات على المستوى الوطني مؤكدا أنه لم يتم رفض أي طلب استيراد تقدم به أي شخص لكن هناك توجيه بترشيد الاستيراد خدمة للمنتج الوطني.

وبالنسبة لأسعار العمليات في المشافي الخاصة لفت الدكتور محمد رامز أورفلي مدير صحة دمشق إلى أنها لم تعدل حتى تاريخه منذ بداية الأزمة لكن المشكلة تكمن في ارتفاع أسعار بعض المستلزمات الطبية الخاصة بالعمليات الجراحية المستوردة كونها تدفع بالقطع الأجنبي.

وبين أورفلي أن المديرية تتابع تعقيم غرف عمليات المشافي كافة وأي مخالفة مثبتة بهذا المجال تتخذ الاجراءات القانونية بحق المشفى فورا مشيرا الى أن المديرية قامت بإحداث قسم خاص بالمنافس في مشفى ابن النفيس وبانتظار التمويل اللازم لتوريد الأجهزة وتقوم حالياً بإعادة هيكلة ادارية للمراكز الصحية ومتابعة دوام العاملين فيها.

وأكد مدير الصحة توافر مختلف انواع الأدوية في المراكز الصحية ولا سيما للأمراض المزمنة مبينا أنه تم انشاء قسم خاص للأورام في مشفى ابن النفيس وتأمين الأدوية لمرضى السرطان فيه لافتا إلى أن قيام أي صيدلية بالتعامل مع الأدوية غير المرخصة أو المهربة يعرض صاحبها لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقه وهي السجن علما أن المديرية على استعداد لاستقبال أي شكوى حول هذا الأمر.

وبشأن الوضع التمويني أكد معاون مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك أنور حسين أن الازدحام الذي حصل مؤءخراً على الأفران بدأ يتلاشى وخلال الأيام القليلة القادمة ستعود الأمور كما كانت عليه سابقاً مبينا أن “جودة رغيف الخبز في دمشق هي الأفضل على مستوى المحافظات” وأن “الخبز التمويني ممنوع بيعه في المطاعم والمخالف يعاقب”.

إلى ذلك بين مدير فرع مؤسسة الخزن والتسويق بدمشق فاروق عطوان أن الفرع يقوم يوميا بتسيير أربع سيارات لتوزيع المواد الغذائية على المواطنين ضمن أحياء دمشق.

من جهته دعا رئيس مجلس المحافظة المهندس عادل العلبي إلى ضرورة تبسيط اجراءات توزيع دواء السكري للمواطنين وتثبيت القبور منعا لابتزاز المواطنين وكلف بإرسال لجنة فورية الى فرن العقيبة اثر شكوى حول سوء صناعة رغيف الخبز.

وكان مجلس محافظة دمشق طالب في جلسته أمس بوضع حد لتجاوزات الاكشاك والتمدد على الارصفة في منطقة البرامكة وتفعيل عمل الصرافات أيام العطل وخارج أوقات الدوام الرسمى واعادة تفعيل عمل الصرافات العقارية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

مجلس محافظة دمشق يوافق على إعلان المخطط التنظيمي الجديد لجوبر والمناطق المحيطة بها

دمشق-سانا وافق مجلس محافظة دمشق خلال جلسته اليوم على تقرير لجنة الإنشاء والتعمير المتضمن إعلان …