الشريط الإخباري
عــاجــل وسائل إعلام فلسطينية: عدد من الشهداء والجرحى جراء قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي مركبة قرب بلدة زيتا شمال مدينة طولكرم بالضفة الغربية

يونكر يحذر النظام التركي من أنه لن يحصل على إعفاءات لمواطنيه من تأشيرات دخول الاتحاد الأوروبي في حال لم يعدل قوانين مكافحة الإرهاب

برلين-سانا

حذر رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر النظام التركي من أنه لن يحصل على إعفاءات للمواطنين الأتراك من تأشيرات الدخول إلى الاتحاد الأوروبي في حال عدم تلبيته الشروط الواردة في الاتفاق وخصوصا تعديل قوانينه لمكافحة الإرهاب.

ونقلت وكالة فرانس برس عن “يونكر” قوله خلال مؤتمر صحفي في برلين اليوم ..”نعلق أهمية على تلبية الشروط الواردة وإلا فإن هذا الاتفاق لن يطبق” مضيفا.. “إذا كانت استراتيجية الرئيس التركي رجب اردوغان منع الأتراك من أن يتمكنوا من السفر بحرية في أوروبا فيتعين عليه تفسير ذلك للشعب التركي وستكون هذه مشكلته”.

بدوره شدد نائب المستشارة الألمانية سيغمار غابرييل على أنه لا يحق للنظام التركي أي استثناء حول الشروط التي وضعها الاتحاد الأوروبي وقال ..”دينا موقف واضح حول موضوع التأشيرات وعلى تركيا أن تطبق الشروط فلا يمكن أن يكون هناك قانون تركي وإذا كان اردوغان لا يريد أو لا يقدر أن يطبقها فلا يمكننا أن نمنحه الإعفاء من التأشيرات”.

من جانبه بين وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير أن الكرة في ملعب تركيا مشددا على ضرورة التوقف عن ملاحقة الصحفيين بناء على قاعدة مواد قانون مكافحة الإرهاب.

وفي تأكيد على عزمه مواصلة الحملة القمعية بحق المواطنين الأكراد في المحافظات جنوب شرق البلاد اعتبر اردوغان أن تخفيف قوانين مكافحة الإرهاب في تركيا التى تواجه ما سماه “تمردا من قبل الأكراد” أمر غير مقبول.

يشار إلى أن الجيش التركي يشن منذ أواخر العام الماضي عمليات عسكرية واسعة جنوب شرق البلاد أدت إلى مقتل مئات المدنيين في وقت تفرض فيه سلطات النظام التركي حصارا وحظرا للتجول على أهالي هذه المناطق بالتزامن مع عمليات اعتقال وسجن معارضين لهذه الهجمات ولسياسات رئيس النظام السلطوية وفساد حكومته.

وكان الاتحاد الأوروبي طلب من النظام التركي تعديل قانونه لمكافحة الإرهاب مقابل إعفاء المواطنين الأتراك الراغبين في دخول فضاء شنغن من تأشيرات الدخول وهو إجراء تم التفاوض عليه في إطار الاتفاق حول المهاجرين الذى أقره الجانبان في آذار الماضي.

وقالت المفوضية الاوروبية التي فتحت الطريق أمام تنفيذ الاتفاق المثير للجدل مع أنقرة في الرابع من الشهر الجارى.. أن “على أنقرة تلبية خمسة معايير إضافية من بين المعايير الـ 72 المحددة للحصول على الإعفاء من التأشيرات ومنها إعادة النظر في قوانينها الواسعة النطاق لمكافحة الإرهاب”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

إدانات واسعة للعدوان التركي.. مصر: اعتداء على سيادة دولة شقيقة.. الجزائر: متضامنون مع سورية

عواصم-سانا أدانت مصر بأشد العبارات العدوان التركي على الأراضي السورية داعية إلى الحفاظ على سيادة …