الشريط الإخباري

أبحاث علمية ومحطات متنوعة.. جديد مجلة الأدب العلمي

دمشق-سانا

تناولت الأبحاث والدراسات التي تضمنها العدد الجديد من مجلة الأدب العلمي الصادرة عن جامعة دمشق بعض ملامح تطور أدب الخيال العلمي ومصطلحات في قاموس التقنية العلمية الحديثة إضافة إلى مواضيع علمية أخرى.

أما افتتاحية العدد لرئيس التحرير الدكتور طالب عمران بعنوان المعرفة والوعي فرأى فيها أن المعرفة قد تصل إلى الإنسان من مصادر أخرى غير الحس حين يخزن الكم المعرفي في عقله مستفيداً منه متأملاً في أعماقه معتبرا أن الأفكار تنتقل من إنسان إلى آخر ولو كانت تفصل بينهما مسافة كبيرة.

وجاء في باب بيئة المستقبل موضوع بعنوان الأسبستوس أسطورة الماضي وقلق المستقبل للدكتور بسام العجي بين فيه أن الأسبستوس مادة شغلت العالم والعلماء لفترات طويلة جداً من تاريخ البشرية لمزاياها السحرية لافتا إلى أنها بدأت تشكل قلقاً على مستقبل الصحة العامة فبدأت النشرات والأبحاث والتقارير تغزو بنوك المعلومات حول العالم لدرجة بات الاعتقاد معها أن الأسبستوس يشكل تهديداً للجنس البشري.

وكتب في الباب عينه الدكتور محمد غسان سلوم عن أهمية الغابات وفوائدها ونبيل تللو كتب عن التغيرات المناخية ومحمد حسام شالاتي عن رحلة بلا عودة الى كوكب المريخ.

وتضمن ملف الابداع ثلاث قصص من الخيال العلمي.. لصلاح معاطي بعنوان الخروج من الكهف والثانية للينا كيلاني بعنوان “لقطات للقناعات” والثالثة للدكتور طالب عمران تحت عنوان “حين تبكي الالواح”.

أما باب ظواهر وخفايا فاحتوى مواضيع مختلفة منها سجل غينيس للأرقام القياسية حوادث أغرب من الخيال.. وحقائق طريفة لا تصدق.. والسباق لا يزال متواصلاً.. لمحمد بشار قباني شرح فيه بداية فكرة موسوعة غينيس وحوادث سجلت وهي اقرب للخيال ولكنها حدثت بالفعل.

وتحدث محمد مروان مراد عن حكايات من الرحلات مسلطا فيها الضوء على المتاحف الغريبة والمثيرة في مدن العالم كمتحف البعوض الذي يضم مئة ألف بعوضة في علب أنيقة ومتحف مصاصي الدماء ومتحف أعواد الثقاب.

وكتب الدكتور علي حسن موسى بحثا بعنوان القارة المفقودة حقيقة أم خيال اما لبنى سعد فكان موضوعها عن آفاق السلوك العصابي واحتوى باب محطات العدد مقالات متنوعة فكانت المحطة الأولى عن العلاقة بين المبيدات الحشرية والسرطان لمحمد ياسر منصور والمحطة الثانية بعنوان أيهما أخطر على الانسان القرش ام البعوضة لمحمد الخاطر أما المحطة الثالثة فكانت لليلى عبد الرحمن السلطان تحت عنوان الكوليسترول وتصلب الشرايين.

وفي عالم الكتاب استعرضت سماح حسن كتابا يضم قصصا مختارة من الخيال العلمي بعنوان جريمة على كوكب فيتغار من مطبوعات وزارة الثقافة ترجمة الهادي ثابت وتوفيق السهلي.

وكانت آخر أوراق المجلة زاوية تحت المجهر التي يكتبها رئيس التحرير الدكتور طالب عمران بعنوان المجرات وتكوينها.

انظر ايضاً

دراسات حديثة وأبحاث علمية في العدد الجديد من مجلة الأدب العلمي

دمشق-سانا تناولت الأبحاث والدراسات التي تضمنها العدد الجديد من مجلة الأدب العلمي الصادرة عن جامعة …