الشريط الإخباري

بدء التحضيرات لاستقبال موسم تسويق الحبوب بالحسكة

الحسكة-سانا

أنجز فرع المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب في مدينة القامشلي بمحافظة الحسكة كل الاستعدادات اللازمة لاستقبال موسم تسويق الحبوب في المحافظة للعام الحالي.

وبين مدير فرع المؤسسة المهندس “عبيدة علي” في تصريح لمراسل سانا اليوم أن الفرع حدد مركزي الحسكة والثروة الحيوانية لتوزيع الأكياس الفارغة على المنتجين كما جرى تجهيز الساحات في مركز الحسكة للتخزين وتأمين قبان جديد في مركز جرمز وآخر في مركز الثروة الحيوانية مؤكدا أن الفرع يقوم حاليا بإفراغ ساحات مركزي “الثروة الحيوانية وجرمز” تحضيرا لتخزين الأقماح وجهوزية مركز استلام “الطواريج” بمدينة القامشلي في حال تم اعتماده خلال الموسم الحالي.

وأشار “علي” إلى مواصلة استكمال مستلزمات الإنتاج الخاصة بالتسويق لجهة الأكياس والشوادر والحبال والرقائق البلاستيكية والثقالات ومواد التعقيم حيث يتوافر لديه حاليا 2969200 كيس فارغ في مركز الثروة الحيوانية و1818000 كيس في مركز الحسكة و2050800 كيس في مستودعات اللاذقية يتم العمل لنقلها إلى الحسكة قبل بدء موسم التسويق.

كما لفت إلى أن عملية شحن الشوادر مستمرة حيث تم استلام 680 شادرا من الحاجة الفعلية البالغة 3000 شادر كتاني كما تم تكليف الفرع بتصنيع 2000 شادر تعقيم وتم استلام خمسة أطنان من الحبال من الحاجة الفعلية البالغة 35 طنا مشيرا إلى حاجة الفرع إلى 47 طنا من الرقائق البلاستيكية والإعلان عن تصنيع 18000 ثقالة يتوافر لديه منها حاليا 3500 ثقالة.

ودعا “علي” اللجنة الزراعية الفرعية بالمحافظة إلى الإسراع بتسمية المراكز لاستكمال المستلزمات والتركيز على تخزين الأقماح بصومعتي الحسكة والقامشلي لتخفيف استهلاك المستلزمات الأخرى كالحبال والشوادر موضحا أهمية السماح للمنتجين بالتسويق بموجب البطاقة الشخصية كونه سينعكس على زيادة الكميات المسوقة واستلام كامل الكميات المنتجة بالمحافظة.

بدوره أكد مدير فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار بالحسكة “عايد الحسين” انتهاء تجهيز الأرضيات في مركز المدينة الرياضية بمدينة الحسكة والعمل لنقل مستلزمات الإنتاج الخاصة بتسويق الحبوب من دمشق بعد تأمينها من قبل الإدارة العامة مبينا أن تقديرات الفرع من المساحات المتعاقد عليها مع الفلاحين تتضمن إنتاج 40 ألف طن من القمح و6 آلاف طن من الشعير من إجمالي المساحات المزروعة المتعاقد عليها والبالغة 100 ألف دونم قمح و60 ألف دونم شعير في كل مناطق المحافظة.

من جانبه أشار مدير زراعة الحسكة المهندس “عامر سلو” إلى أن تقديرات الإنتاج لهذا الموسم بلغت 725 ألف طن من القمح و515 ألف طن من الشعير و510ر64 ألف طن من العدس مؤكدا أن جميع المساحات المزروعة قابلة للحصاد والحالة العامة لها جيدة نتيجة ملاءمة الظروف الجوية بعد الأمطار التي شهدتها معظم مناطق المحافظة خلال شهري آذار الماضي ونيسان الجاري.

وبلغ إنتاج الحسكة خلال الموسم الماضي نحو 320 ألف طن من القمح ونحو 100 ألف طن من الشعير.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

تحويل 150 مليون ليرة لاستكمال صرف قيم الأقماح المسوقة بالحسكة

الحسكة-سانا حول فرع المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب في الحسكة مبلغ 150 مليون ليرة سورية …