الشريط الإخباري

مقالات أدبية وقراءات نقدية في جديد الأسبوع الأدبي

دمشق-سانا

تضمن العدد الجديد من جريدة الأسبوع الأدبي عددا من المقالات الأدبية والقراءات النقدية والنصوص الشعرية والقصة القصيرة وأخبار الأدب والثقافة وقراءات في بعض الكتب الأدبية.

وفي افتتاحية العدد كتب رئيس اتحاد الكتاب العرب الدكتور نضال الصالح ..انتهى حال النقد في السنوات الأخيرة للخواء جراء الاختلاطات التي تزداد ضراوة في المشهد الثقافي السوري والتي مكنت أولئك الواهمين من منابر النشر ووسائل الاتصال الثقافي وجراء انحصار الدور المنوط بالمؤسسة الجامعية في هذا المجال والذي أتاح هامشا مترامي الأطراف لكل من وسوست أوهامه له بوصفه ناقدا ولا سيما بعد أن ارتضى الكثير من حملة الشهادات العالية في مجال النقد الاكتفاء بهذه الشهادات التي بلغتهم حقا أو زيفا بدور الحامل للشهادة.

على حين جاء آخر الكلام بمقال عنوانه “ما أشبه الليل بالبارحة” لرئيس التحرير محمد حديفي كتب فيه.. للجلاء هذا العام حضور فاره وطعم مختلف فكل شبر من هذه الأرض الطاهرة يحرره جيشنا العربي السوري البطل يذكرنا بأمجادنا التي خلت وبالإرث البطولي الذي خلفه الآباء والأجداد وبجذورنا الكريمة والأصيلة والنقية الضاربة في أعماق الأرض والتي يسري نسغها في عروقنا كسوريين لهم من الإباء والعزة والأمجاد الموروثة.

وفي العدد قضايا وآراء فيها مقال بعنوان “ذريح العقل” للدكتور غسان لافي طعمه و”نوبل وجائزته” لمالك صقور وقراءات سياسية وفكرية وأدبية بعناوين “ظاهرة التثاقف وآثارها المدمرة على السرد” و”قلت بكيت لك” و”الجلاء ثمره الدماء في ضمير الشعراء” ومواضيع أخرى إضافة إلى عدد من القصائد الشعرية والقصص القصيرة وأخبار فروع اتحاد الكتاب العرب في المحافظات إضافة إلى قراءة في ديوان “نفحات من الجنوب” للشاعر الشيخ “حسين أبو بكر” كتبها فرحان الخطيب.

محمد خالد الخضر

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الأسبوع الأدبي… مقالات منوعة في الفكر والأعلام ونتاجات أدبية

دمشق-سانا احتوى العدد الجديد من جريدة الأسبوع الأدبي الصادرة عن اتحاد الكتاب العرب مقالات فكرية …