ورشة عمل للهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان حول دليل المعايير الدنيا للدعم النفسي الاجتماعي للأطفال في الأزمات

دمشق-سانا

ركز المشاركون في ورشة عمل أقامتها الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان على “دليل المعايير الدنيا للدعم النفسي الاجتماعي للأطفال في الأزمات” وكيفية تعميمه للاستفادة منه كمرجع أساسي لجميع برامج الدعم النفسي الموجه للأطفال.

وناقش المشاركون في الورشة التي أقيمت اليوم في فندق أمية بدمشق بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف” آليات وضع البرامج التدخلية المناسبة وتصميم البرامج المختلفة وفقا للاحتياجات المتغيرة بناء على الزمان والمكان لتحقيق الاستجابة المطلوبة لدى الأطفال المستهدفين.

وأكدت رئيسة الهيئة هديل الأسمر أهمية الورشة لجهة تعريف جمعيات المجتمع الأهلي على الدليل باعتباره يقدم أساسيات برامج الدعم الاجتماعي والنفسي المناسبة والموجهة للأطفال الذين تأثروا سلبا جراء الأزمة مبينة أن الدليل أصبح ملزما لجميع الجهات العاملة في مجال الدعم إذ يمكن الاستناد إليه في برامج وأنشطة الدعم النفسي للأطفال.

من جهتها بينت مديرة قضايا الأسرة بالهيئة رنا خليفاوي أن الدليل يشكل مصدرا مهما للمنظمات العاملة في برامج الدعم النفسي للأطفال حيث يمكن الاعتماد عليه في تنفيذ وتخطيط البرامج والأنشطة الموجهة للأطفال.

من جهتها أشارت الخبيرة في اليونيسيف ريم طفران إلى أن الدليل ارتكز إلى مجموعة من المصادر والدراسات العالمية إلى جانب التشاور والتشارك مع المؤسسات الحكومية والأهلية المعنية بما يناسب خصوصية المجتمع السوري.

رئيسة قسم الحماية في اليونيسيف سوكي ناغرا لفتت إلى أن الدليل يشكل مرجعا مهما للتعامل مع الأطفال المتأثرين بالأزمة وسبل تقديم الدعم النفسي والاجتماعي لهم على الشكل الأمثل.

وأكدت مسؤولة التواصل بمؤسسة الآغا خان للتنمية يارا قهوجي أهمية إطلاق الدليل لجهة توحيد العمل بين جميع الجهات التي تستهدف رعاية الأطفال وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي لهم مبينة ان المؤسسة لديها عدد من البرامج المخصصة للأطفال وأسرهم لتحقيق مزيد من التفاعل والتكيف مع المحيط الاجتماعي والتعليمي من خلال مجموعة أنشطة ترفيهية.

شارك في الورشة ممثلون عن عدد من الجمعيات الأهلية والمنظمات الدولية.

وكانت الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان أطلقت منذ عدة أيام “دليل المعايير الدنيا للدعم النفسي الاجتماعي للأطفال في الأزمات”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الترابط بين المؤشرات الديمغرافية والاقتصادية والاجتماعية في ورشة عمل للهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان

دمشق-سانا أقامت الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان اليوم ورشة عمل حوارية تفاعلية تحت عنوان