الشريط الإخباري

علماء ينجحون في تحديد الجين المسبب لظهور الشيب

لندن-سانا

نجح علماء في تحديد الجين المسبب للشيب في خطوة من شانها أن تؤدي إلى تطوير أساليب جديدة توءخر أو تمنع تماما هذه الصفة الحتمية المصاحبة للتقدم في العمر.

وذكرت رويترز ان علماء في لندن كوليدج تمكنوا ولأول مرة من تحديد الجين المسبب للشيب والذي أطلق عليه اسم /آي آر إف 4/ وذلك بعد ان قاموا بجمع عينات من الحمض النووي لأكثر من ستة الاف متطوع من أمريكا اللاتينية التي وقع عليها الاختيار لتنوع السكان الأصليين فيها.

وأوضح أستاذ العلوم الحيوية في الجامعة /أندريس رويس ليناريس/ ان “تعطيل عمل الجين ممكن بالقطع لكن القضية تتعلق بما إذا كان هذا الأمر سيأتي بالآثار المطلوبة” مضيفا .. “فيما يتعلق بمحاولة تطوير علاج لتأخير أو منع الشيب فنعم هذا شيء ينطوي على إمكانات واردة”.

ووجد العلماء خلال الدراسة ان شكل التنوع الجيني المسبب للشيب لدى أصحاب الجذور الاوروبية يضاعف فرص التعرض للشيب.

ويساعد جين/آي آر إف 4/ على تنظيم الميلانين في الجسم وهي مادة صبغية بروتينية تحدد من بين أشياء أخرى لون الشعر حيث يؤثر التقدم في العمر مع عوامل بيئية مختلفة على السرعة التي يبدأ فيها هذا الجين في إطلاق ظاهرة الشيب إلا أن العلماء يؤكدون أن اكتشافهم من الممكن أن يؤدي إلى تطوير علاج يوقف مصدر هذا الجين مشيرين في الوقت ذاته الى ان هذا الامر يحتاج إلى المزيد من الأبحاث.