فيروس زيكا.. من حالة طبية بسيطة إلى مرض خطير ولا لقاح حتى الآن

اللاذقية – سانا

يشكل فيروس زيكا خطرا متزايدا على بعض دول العالم حسب منظمة الصحة العالمية حيث تبدل في أقل من عام وفقا لمديرة المنظمة مارجريت تشان من حالة طبية بسيطة إلى مرض له تداعيات خطيرة على الصحة العامة وارتبط بآلاف حالات التشوه للمواليد والاضطراب العصبي.

وفيروس زيكا حسب رئيس دائرة الأمراض السارية والمزمنة في مديرية صحة اللاذقية الدكتور خالد جديد هو فيروس مستجد ينقله البعوض واكتشف لأول مرة في أوغندا عام 1947 في القرود ثم اكتشف بعد ذلك في البشر عام 1952 في أوغندا وجمهورية تنزانيا المتحدة وسجل تفشيه في أفريقيا والأمريكتين وآسيا والمحيط الهادئ.

وينتقل الفيروس حسب الدكتور جديد عن طريق لسع حشرات البعوض الحاملة للفيروس والتي عادة ما تلسع في ساعات الصباح والمساء وتمتد فترة حضانته منذ التعرض للسعة وحتى ظهور الأعراض لعدة أيام.

ويشكو المصاب كما يذكر الدكتور جديد من أعراض الحمى والطفح الجلدي والتهاب الملتحمة والألم العضلي وآلام المفاصل والتوعك والصداع وعادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتستمر لمدة تتراوح بين يومين إلى سبعة أيام مع احتمال وجود مضاعفات عصبية ومناعية ذاتية مشيرا إلى أن التشخيص لا يكون إلا مخبريا عن طريق عزل الفيروس من عينات الدم.

ويشير جديد إلى أن المرض عادة ما يكون خفيفا نسبيا ولا يتطلب علاجا محددا إلا أنه ينبغي للأشخاص المصابين به أن يحصلوا على قسط كبير من الراحة ويشربوا كميات كافية من السوائل ويعالجوا الألم والحمى باستخدام
الأدوية الشائعة وفي حال تفاقم الأعراض يتعين عليهم التماس الرعاية والمشورة الطبيتين.

وللوقاية من المرض يوصي الدكتور جديد بضرورة مكافحة البعوض والحد من تعرض الناس للسعات باستخدام طاردات الحشرات وارتداء الملابس ذات الألوان الفاتحة التي تغطي أكبر قدر ممكن من الجسم واستخدام الحواجز المادية أمام دخول البعوض إلى المنازل مثل الحواجز السلكية وإغلاق الأبواب والنوافذ واستخدام الناموسيات عند النوم.

وينبه رئيس دائرة الأمراض السارية والمزمنة إلى ضرورة إفراغ الأوعية التي قد تحتوي ماء مثل الدلاء وأواني الزهور وإطارات السيارات أو أي مكان قد يصلح أن يكون مكان بؤرة مناسبة لتكاثر البعوض فيها مع الإشارة إلى عدم وجود لقاح ضد الفيروس حتى الآن.

وكان مسؤولون في منظمة الصحة العالمية أكدوا الاسبوع الماضي أن أمريكا اللاتينية يمكن أن تواجه الآلاف من حالات العيوب الخلقية العصبية لدى المواليد في أعقاب التفشي الحالي لفيروس زيكا ودعت تشان الحكومات التي تشهد تفشيا للمرض إلى أن تبدأ في توسيع خدماتها الصحية لرعاية هؤلاء الأطفال على المدى الطويل.

وحسب تشان فقد بات الفيروس منتشرا بالفعل في 38 إقليما وهناك زيادة في حالات انتشار متلازمة جيلان باريه في 12 إقليما كما وصل عدد حالات مرض صغر الرأس إلى 2500 حالة وغالبيتها في البرازيل.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

ارتفاع الإصابات في أحدث تفش لفيروس زيكا شمال الهند

نيودلهي-سانا أعلنت إدارة الصحة بمدينة كانبور بولاية أوتار براديش شمال الهند إن ما لا يقل …