الشريط الإخباري

مؤشرات تستدعي استشارة طبيب العيون

حماة-سانا

يوصي اختصاصي الأمراض العينية الدكتور إيهاب الخطيب بضرورة إجراء فحص دوري للعين خلال مرحلة الطفولة وما بعدها لمراقبة التطور الطبيعي للعين وحاسة الرؤية عند الطفل واكتشاف وجود مشكلة صحية بشكل مبكر للحصول على نتائج علاج أفضل.

ويوضح الدكتور الخطيب في حديث لنشرة سانا الصحية أن الطفل حديث الولادة يستطيع تمييز الأشكال الكبيرة دون التفاصيل الدقيقة ورؤية الألوان الناصعة ويجذب انتباهه وجوه الناس من حوله وتتجه عيناه إلى مصدر الضوء
ويكون قادرا على تثبيت عينيه على الضوء كما يستجيب البؤبوء وترمش العينان عند التعرض له.

وتتطور حاسة البصر لدى الطفل بسرعة كبيرة خلال السنة الأولى من العمر وفق الدكتور الخطيب الذي يبين أنه يبدأ في عمر ثلاثة إلى أربعة أشهر برؤية الأشياء الصغيرة وتفريق الألوان خاصة اللون الأحمر والأخضر وتتطور قدرته البصرية في عمر 12 شهرا حتى تتشابه مع قدرة البالغين على رؤية الدقائق والتفاصيل.

ويذكر الاختصاصي أنه ونتيجة تطور البصر لدى الطفل في السنة الأولى سريعا فإن التعرف على مشاكل النظر ومعالجتها باكرا أمر مهم جدا لتفادي قصر البصر المزمن.

وهناك أعراض معينة قد تظهر على الطفل في مرحلة عمرية مختلفة تتطلب من الأهل الانتباه واستشارة طبيب ويذكر الدكتور الخطيب أنه في حال بلغ الطفل الشهرين أو الثلاثة أشهر من العمر ولم يكن يستطيع تركيز نظره على أمه أو بدا وكأنه لا يراها أو لم يستطع متابعة الأشياء المتحركة في محيط نظره أو إذا كانت إحدى العينين أو كلاهما تنحرف دوما باتجاه الداخل أو الخارج فيجب عندها مراجعة الطبيب مباشرة.

ويشير الاختصاصي إلى الأعراض التي تظهر على الطفل في مرحلة ما قبل المدرسة وتستدعي انتباه الأهل منها الحول أو إذا كان لون بؤبوء العين أبيض أو شعور الطفل بألم مفاجئ أو إحمرار في إحدى العينين أو كليهما.

ويلفت الدكتور الخطيب إلى وجود عدد من الأعراض التحذيرية التي تستدعي مراجعة طبيب العيون من أهمها وجود رجفة أو اهتزاز وكثرة الدموع أوإفرازات العين وحدوث تغير غير طبيعي في حالة العين وحساسيتها للأضواء
ووجود حول أو انحراف في العينين ووجود حكة دائمة في العين وإمالة الطفل رأسه إلى أحد الجانبين وارتخاء الجفون أو جحوظ العين وظهور لون أبيض أو رمادي أو أصفر في البؤبوء.

ومن الأعراض التحذيرية أيضا ظهور إحمرار في إحدى العينين وبقائه لبضعة أيام وعندما يثبت الطفل نظره إلى جهة واحدة طوال الوقت أو يثبت نظره على الإضاءة طوال الوقت أو يحاول التركيز على الأشياء بتضييق العينين.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency