روحاني: ضرورة مكافحة الإرهاب بجدية ومعالجة عدم الاستقرار في المنطقة عبر السبل السياسية

باريس-سانا

جدد الرئيس الإيراني حسن روحاني التأكيد على ضرورة مكافحة الإرهاب بجدية والحيلولة دون إيجاد شروخ جديدة في المنطقة معتبرا أن بلاده تعتمد هذا النهج في تعاطيها مع القضايا الراهنة.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية ارنا عن روحاني قوله خلال لقائه رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي جيرار لارشيه في باريس مساء أمس “إن بعض دول المنطقة تعيش حالة من عدم الاستقرار” موضحا أنه لا يمكن معالجة هذه الحالة عسكريا بل ينبغي حل وتسوية هذه المشاكل عبر السبل السياسية والسلمية.

وأشار الرئيس الإيراني إلى أن الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه بين بلاده والمجموعة الدولية العام الماضي “أكد مرة أخرى الدور القوي للدبلوماسية والحوار وأنه بالإمكان عبر اتخاذ هذا المنهج حل وتسوية سائر القضايا الاقليمية والدولية المهمة”.

وشدد روحاني على ضرورة الاستفادة من الفرص المتاحة بعد الاتفاق النووي وأضاف “أنه وعلى مدى أعوام الحظر الظالم والخاطئ تضرر الشعبان الإيراني والفرنسي وينبغي علينا اليوم العمل عبر إرساء علاقات واسعة ووثيقة للتعويض عن التأخر الذي حصل في العلاقات في الماضي”.

وأشار روحاني إلى التعاون بين بلاده وفرنسا في مجال القضايا الإقليمية والدولية المهمة لافتا إلى الظروف الأمنية الخطيرة في المنطقة مع ظهور التنظيمات الإرهابية ما يعني أن هناك مسؤولية تاريخية كبرى “ملقاة على عاتقنا للعمل عبر التعاون الوثيق والجماعي للقضاء علي هذا التهديد المشترك”.

وأعرب الرئيس الإيراني عن إدانته للأعمال الإرهابية التي شهدتها باريس قبل أشهر موضحا أن “هذه الأعمال الإرهابية أثبتت بأن الإرهاب فيروس وخطر شامل يمكنه تهديد جميع مناطق العالم ومنها المدن الأوروبية الكبرى”.

بدوره أكد رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي عزم بلاده على تطوير العلاقات الشاملة مع إيران معتبرا أن الآفاق مفتوحة أمام مستقبل العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأضاف لارشيه أن إلغاء الحظر المفروض على إيران خلق وضعا مناسبا لتحسين العلاقات بين البلدين سريعا مؤكدا ضرورة المشاركة الشاملة في مكافحة الإرهاب.

يذكر أن الرئيس الإيراني وصل إلى فرنسا أمس على رأس وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى في إطار جولة أوروبية شملت إيطاليا للبحث في العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

روحاني: التوصل إلى توافق في مفاوضات فيينا ليس بعيد المنال

طهران-سانا أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن التوصل إلى توافق في مفاوضات فيينا الرامية لإحياء …