العراق يستدعي سفير النظام السعودي احتجاجا على تدخله بالشأن الداخلي

بغداد-سانا

استدعت وزارة الخارجية العراقية سفير النظام السعودي لدى بغداد ثامر السبهان احتجاجا على تدخله في الشأن الداخلي العراقي عبر تصريحات إعلامية طائفية أدلى بها لقناة تلفزيونية.

وقال المتحدث باسم الوزارة احمد جمال في بيان اليوم “إن الخارجية استدعت السفير السعودي لإبلاغه احتجاجها الرسمي بخصوص تصريحاته الإعلامية التي مثلت تدخلاً في الشأن الداخلي العراقي وخروجاً عن لياقات التمثيل الدبلوماسي والحديث بمعلومات غير صحيحة”.

وأضاف جمال “إن تعرض السفير السعودي لتشكيلات الحشد الشعبي التي تقاتل الإرهاب وتدافع عن سيادة العراق وتعمل تحت مظلة الدولة وبقيادة القائد العام للقوات المسلحة وتمتلك تمثيلاً برلمانياً يجعلها جزءاً من النظام السياسي إضافة إلى إبداء رأيه للإعلام بما يتعلق بطبيعة المواقف السياسية لبعض مكونات الشعب العراقي يعدان خروجاً عن دور السفير وتجاوزاً غير مسموح به للأعراف الدبلوماسية”.

وقال جمال “من المفترض أن يتمثل دور السفير في إيجاد المشتركات الكفيلة بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والتي يحرص العراق على تعزيزها وتوطيدها وفق مبادئ الاحترام المتبادل وبما يخدم مصالح الشعبين”.

من جهته دعا عضو لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان العراقي خالد الأسدي سفير النظام السعودي إلى احترام العرف الدبلوماسي وعدم التدخل في شؤون العراق الداخلية.

وقال الأسدي “إن تكرار مثل هذا التدخل سيكون نداء لإعلان السفير غير مرغوب فيه ومطالبة السعودية باستبداله”.

بدورها دعت النائب عن ائتلاف دولة القانون عواطف نعمة إلى طرد السفير السعودي من العراق فورا وتلقينه درسا في احترام البلد الذي يضيفه مشيرة إلى أنه وفي حال بقائه سيلاقي ما لا يحمد عقباه.

وكان سفير النظام السعودي قال في مقابلة مع قناة السومرية إن “قوات الحشد الشعبي يجب أن تترك قتال الإرهابيين للجيش العراقي وقوات الأمن الرسمية لتجنب تصعيد التوترات الطائفية”.

تا بعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الخارجية العراقية: الفيتو الأميركي انتهاك لحق الشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة

بغداد-سانا أدانت وزارة الخارجيّة العراقية اليوم تصويت الولايات المتحدة الأمريكية ضد مشروع قرار منح فلسطين …