الشريط الإخباري

كتاب “الأجوبة على داء الزهايمر” من أجل عالم خال من هذا المرض

دمشق – سانا

يهدف كتاب “الأجوبة على داء الزهايمر” لمؤلفه الدكتور المغترب مروان نويل الصباغ إلى رؤية عالم خال من مرض الزهايمر من خلال النصائح
والإرشادات التي يجب اتباعها لتفادي الإصابة بهذا المرض وطرق الوقاية منه إضافة إلى عرض التجارب الخاصة التي أجراها الكاتب عبر ممارساته الطبية السريرية.

ويقسم الكتاب الذي ترجمه الدكتور نوري المدرس وأصدرته الهيئة العامة السورية للكتاب إلى أربعة أجزاء فيفسر الجزء الأول ما هو مرض الزهايمر وما علاقته مع العته الشيخي ويبين عوامل الخطورة المهمة مع تقديم عدة أدوات لتقييم امكانية اصابة كل شخص بهذا المرض مع طرق الوقاية لمنع حدوثه.

وتعتمد فصول الجزء الثاني على القاعدة العلمية لفهم هذا المرض وما هي الأسئلة التي ما زالت دون جواب مع تقديم عدة نصائح تعتمد على الإثباتات الحالية ويتضمن عدة عناوين فرعية .. إعدادات داء الزهايمر السكري وزن الجسم والبدانة الاحتشاء المرض الدماغي الوعائي والمرض القلبي قواتل ادراكية الضغط الشرياني وارتفاع التوتر الشرياني الاستروجين والمعالجة الهرمونية المعيضة.. فيما يتحدث الجزء الثالث عن معالجة داء الزهايمر واختلاطاته مقدما العلاجات الحديثة مع عرض منافع ومساوئ كل علاج منها وعلاجات أخرى ما زالت في مرحلة البحث والتنقيب.. ويقدم توصيات حول طريقة الأكل ومعالجة الشحوم وممارسة التمارين العقلية وتأثير الفيتامينات والمتممات الغذائية .

وفي الفصل الأخير من الكتاب الواقع في 272 صفحة يتحدث الدكتور الصباغ عن البحث العلمي في مجال داء الزهايمر كما يتضمن هذا الفصل بعض الأسئلة التي تساعدنا على تحديد مدى احتمال إصابة الشخص بالزهايمر وما إذا كان يعاني من أعراض تنبئ بوجوب نفي هذا الداء.

ويرى الكاتب أن كتاب الأجوبة على داء الزهايمر يمكن أن يؤسس لنظرة مطمئنة وإيجابية ومتفائلة لكن يجب ألا يعطي شعورا كاذبا بالطمأنينة.. وبعد قراءته سوف نلاحظ حسب الصباغ أن هناك جزءا كبيرا غير معروف عن داء الزهايمر وأن الدراسات التي أجريت لم تكن كافية لمراقبة التطورات والتجارب السريرية .

ويورد الصباغ اختبارا ذاتيا يمكن لكل شخص القيام به “إن دخلت إلى المطبخ وسألت نفسك ماذا جئت أعمل هنا فهذا ليس مرض الزهايمر بل علامة من علامات التقدم في العمر أما ان دخلت المطبخ ولم تعرف أن هذه الغرفة هي مطبخك فعليك أن تراجع الطبيب”.

سلوى صالح

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).