الاتحاد الأوروبي يؤكد عدم شرعية الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة

بروكسل-سانا

أكد وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي عدم شرعية الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة وطالبوا سلطات الاحتلال الإسرائيلي بوقفها فورا باعتبارها تعرقل الحل النهائي للقضية الفلسطينية.

وجاء في بيان لوزراء الخارجية صدر بعد اجتماع لهم أمس حول المفاوضات في الشرق الأوسط ونقلت وكالة اسوشيتد برس مقتطفات منه أنهم “مصممون على العمل بموجب القانون الدولي الذي يؤكد بشكل واضح وصريح على أن أي اتفاقية موقعة بين الاتحاد وإسرائيل غير قابلة للتطبيق في المناطق التي احتلتها الأخيرة عام 1967”.

لكن وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي المعروفة بتهاونها ودعمها لإسرائيل حتى وإن تظاهرت ببعض الصرامة الصورية في تعاملها معها أكدوا أن موقفهم هذا “لا يعني أي مقاطعة لإسرائيل لأن الاتحاد الأوروبي يعارض ذلك بقوة”.

وأعرب البيان عن نية الاتحاد التعامل مع كل الأطراف الإقليمية والدولية وكل المرجعيات القانونية من أجل تعزيز العمل باتجاه “حل الدولتين” عبر مفاوضات بين سلطات الاحتلال الإسرائيلي والفلسطينيين.

بدوره انتقد السفير الأمريكي لدى إسرائيل دانيال شابيرو أمس سياسات الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية قائلاً “إن استمرار إسرائيل في توسيع مستوطناتها يطرح العديد من الأسئلة حول نياتها ومدى التزامها المعلن في قيام دولة فلسطينية مستقلة”.

وأضاف شابيرو خلال مؤتمر أمني في تل أبيب “إن هناك ازدواجية في معايير الالتزام بالقواعد القانونية .. فالمعيار الأول وضع للتعامل مع الإسرائيليين والآخر للفلسطينيين” .. مشيراً إلى أن “إسرائيل تعمل باستمرار على تقييد حركة الاقتصاد الفلسطيني في الضفة الغربية.. وبينما يخضع الإسرائيليون للقانون الإسرائيلي المدني يخضع الفلسطينيون للقوانين العسكرية الإسرائيلية إضافة إلى أن كل ممارسات العنف التي تطبقها إسرائيل ضد الفلسطينيين نادراً ما تحال إلى العدالة بينما يتم اعتقال الفلسطينيين أو قتلهم في حال قيامهم بأي عمل يعتبر غير قانوني”.

يذكر أن الرئاسة الفلسطينية أعلنت أمس أنها ستقوم بمساع عربية ودولية للتحضير لعقد مؤتمر دولي للسلام يفضي إلى آلية لتنفيذ إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس على حدود عام 1967 وحل كل القضايا العالقة وأولها وقف الاستيطان الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية على أساس الشرعية والقرارات الدولية.

تا بعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

انظر ايضاً

لجان أممية تعتمد قرارات تدين الاستيطان الإسرائيلي وتدعو إلى توفير الحماية للشعب الفلسطيني والسيادة على موارده

نيويورك-سانا اعتمدت لجان أممية اليوم قرارات متعلقة بالقضية الفلسطينية بأغلبية ساحقة وعلى رأسها القرار المعني …