الشريط الإخباري

كيليتشدار اوغلو: كان ينبغي على أحد ما أن يلزم أردوغان بحدوده بعدما فقد الحياد

أنقرة-سانا

أكد كمال كيليتشدار اوغلو رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي ضرورة أن يحظى رئيس الدولة بإحترام لدى المجتمع وأن يتبنى أسلوبا يتناسب مع هذا الإحترام.

ونقلت صحيفة سوزجو التركية عن كيليتشدار اوغلو قوله في كلمة ألقاها خلال اجتماع الكتلة البرلمانية لحزبه”كان ينبغي على أحد ما ان يلزم رجب اردوغان بحدوده بعدما فقد الحياد” مضيفا انه قام بذلك.

واشار كيليتشدار اوغلو الى ان ما أثار غضب اردوغان ليس وصفه بالديكتاتوري بل وصفه بالديكتاتوري المزيف داعيا الى تصفية قانون الانقلابات من نظام القانون التركي.

ولفت كيليتشدار اوغلو الى أن هناك سمات مشتركة للديكتاتوريين وهي السرقة واستخدام الموارد العامة وكأنها ملكهم الخاص ورؤيتهم البرلمان كعائق امامهم لذلك لا يوءمنون بمبدأ الفصل بين السلطات.

واوضح كيليتشدار اوغلو ان الانظمة الديكتاتورية تقمع حرية الرأي والاعلام وتشكل اعلاما خاصا بها وتفتقد للاستقرار والحرية ما ينطبق على تركيا حاليا مشيرا الى توقيف الاكاديميين والتهجم عليهم بشكل جماعي بقيادة الديكتاتور المزيف أردوغان.

واضاف كيليتشدار اوغلو أن حكومة حزب العدالة والتنمية ترغب في إرجاع البلاد الى القرون الوسطى في عام/2016/حيث زجت هذه الحكومة/30/صحفيا داخل السجون فضلا عن وجود/7/آلاف صحفي عاطلين من العمل في البلاد.

واوضح كيليتشدار اوغلو ان اردوغان رفع أكثر من/1300/دعوى قضائية ضد المواطنين خلال سنة ونصف السنة.
ولفت كيليتشدار اوغلو الى أن الديكتاتوريين يكذبون باستمرار ولكن أحيانا يخطوءون ويتكلمون الحقيقة على غرار اردوغان الذي قال “لم أطعم ابنائي لقمة حلال”.

وكان العديد من الاكاديميين والمثقفين حول العالم انتقدوا بشدة سياسة نظام اردوغان وحكومته القمعية وعلاقته الوثيقة بتنظيم “داعش” الارهابي.

سأستمر في تذكير أردوغان بمفاهيم الأخلاق والشرف وبوصفه بالديكتاتور طالما يواصل انتهاك الدستور

وسخر أوغلو من إعلان النيابة العامة التركية فتح تحقيق ضده بتهمة إهانة رجب أردوغان وقال “هل كان علي أن أصف شخصاً يضاهي هتلر ويقسم الشعب ويحرق البلاد بمبعوث السلام بدلا من وصفه بالديكتاتور من نمط جديد”.

وغرد كيليتشدار أوغلو في حسابه على موقع تويتر “إن توجيه التعليمات للمدعين العامين لا يدخل في مجال عمل رئيس الدولة” مؤكدا أنه سيستمر في تذكير أردوغان بمفاهيم الأخلاق والشرف طالما أنه يواصل انتهاك الدستور وسيستمر بوصف الديكتاتور بالديكتاتور على غرار ما يوصف به في كل أنحاء العالم.

وأضاف كيليتشدار أوغلو “إن تركيا تدار منذ 13 عاما بالأكاذيب ولذلك فحكومة حزب العدالة والتنمية والمؤيدون لها لا يحتملون سماع الحقائق”.

وكانت النيابة العامة الخاضعة لسيطرة أردوغان أعلنت أمس فتح تحقيق ضد كيليتشدار أوغلو بتهمة اهانة أردوغان ووصفه بالديكتاتور عديم الاخلاق والشرف.

يشار إلى أن كيليتشدار أوغلو وصف أردوغان في كلمة ألقاها يوم السبت الماضي أمام المؤتمر العام لحزبه بأنه ديكتاتور عديم الاخلاق والشرف يدعي التدين وهو بعيد كل البعد عن الدين الذي يعتبر كرامة الإنسان عنصرا مهما في حياته.

تا بعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

انظر ايضاً

ألمانيا تستهجن تصريحات أردوغان بطرد سفيرها

برلين – سانا استغربت ألمانيا بشدة افتعال رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان أزمة دبلوماسية …