الشريط الإخباري

مسلسل بواب الريح جاهز للعرض في رمضان القادم

 

دمشق-سانا

مع انتهاء عمليات تصوير المسلسل التراثي الشامي بواب الريح قبل أيام يتشوق متابعو المسلسلات الرمضانية لمتابعة وجبة درامية دسمة يقدمها للموسم القادم المخرج المثنى صبح والكاتب خلدون قتلان وشركة سما الفن الدولية للانتاج الفني إضافة إلى نخبة من ألمع نجوم الدراما السورية.

ويتناول العمل أحداث الفتنة التي جرت عام 1860 في لبنان وامتدت إلى سورية ما أدى الى وقوع ضحايا وتهديم باب توما برعاية عثمانية وسط صمت غربي بهدف القضاء على مهنة الحرير الرائدة والمزدهرة في دمشق ذلك الوقت.

وسبب اختيار الكاتب قتلان لهذا الموضوع هو التشابه الكبير بين أحداثه والأحداث التي تعيشها سورية حاليا فالتاريخ يكرر نفسه في تفاصيله الصغيرة والشعوب التي لاتقرأ التاريخ فان الأحداث التاريخية تكرر نفسها معها مشيرا في تصريح لـ سانا الثقافية الى ضرورة الاستفادة من عبر التاريخ فاذا أهملناها لن يكون لنا مستقبل.

وقال “إن النص مكتوب بدقة وعناية بعد الرجوع الى المراجع التاريخية وأن المخرج صبح أخذ النص بتفاصيله وكان أمينا جدا على هذه التفاصيل” موضحا أن العمل ليس توثيقا للفتنة وانما هو قراءة جديدة لها واضاءة على مجرياتها مع ادخال اللغة الشعرية والأغاني التراثية وبعض التجديد على اللغة المحكية المعتادة في الدراما الشامية.

ويتوقع الكاتب قتلان أن يحظى المسلسل بنسبة متابعة عالية ويأخذ أصداء واسعة لما فيه من مستويات فنية في مجال الصورة والأزياء التي صممتها تولين القات ولكونه يطرق موضوعا جديدا يتناول دمشق بتفاصيل جديدة كما يحوي لأول مرة في الدراما العربية شخصية جديدة لتوءم سيامي يقوم بأدائها الفنانان مصطفى الخاني ومعن عبد الحق وهي شخصية حقيقية بدور شفيق ورفيق.

ووصف المسلسل بأنه ملون أكثر مما اعتاده المشاهد وذلك من خلال لقطات تعرض لأول مرة في الدراما السورية وتتعلق بالتكوين الاجتماعي للمجتمع فضلا عن أن المسلسل يصحح رؤية الناس لدمشق وأهل دمشق الذين أظهرتهم المسلسلات الشامية بصورة لا تقارب الواقع وخصوصا المرأة الشامية التي تبدو مختلفة في بواب الريح كمثقفة ومقاومة للاحتلال وهذه هي حقيقة شخصية المرأة الشامية.

ويقوم المسلسل على ثالوث يتكون من دريد لحام بدور يوسف آغا النحاس وغسان مسعود بدور هاشم آغا القائمقام وسليم صبري شيخ كار صناعة الحرير إضافة إلى الفنانين رامز الأسود وجيني اسبر ونجاح سفكوني وخالد القيش وحسام تحسين بك وضحى الدبس وامارات رزق وعلي كريم وغيرهم.

ويتحدث الفنان لحام لـ سانا الثقافية عن شخصيته في بواب الريح التي أعادته إلى البيئة الشامية بعد أربعين عاما على حمام الهنا وملح وسكر فيقول إن شيخ كار النحاس بدمشق يوسف آغا هو يهودي يعشق دمشق ويقف ضد الدعوة إلى هجرة اليهود إلى فلسطين في وقت كانت الطوائف الثلاث فيه تنتمي إلى طائفة الوطن.

وأضاف صاحب شخصية غوار الشهيرة انه أحب الدور واستمتع بأدائه ولكن يبقى للناس الحكم على هذا الأداء وعلى المسلسل ككل مشيرا إلى أن عمليات التصوير لم تواجه صعوبات تذكر سوى التوقف لمدة عشرين يوما من أجل انجاز الديكور للحارة التي تم فيها التصوير وهي حارة متكاملة بمنطقة يعفور وكانت أجواء التصوير مريحة تسودها روح الفريق الواحد المتعاون.

سلوى صالح