الشريط الإخباري

بانوراما.. الأحداث العربية والدولية لعام 2015.. سورية تواصل وبمساعدة روسية حربها على الإرهاب التكفيري الذي استهدف عددا من مدن العالم 

دمشق-سانا

شهد العام 2015 مجموعة من الأحداث والمواقف السياسية والعسكرية التي تركت أثراً كبيراً كان أبرزها الدخول الروسي على خط مواجهة الإرهاب في سورية وتقدم الجيش العربي السوري في عدد من المحافظات وانعقاد لقاءين تشاوريين في موسكو و 3 اجتماعات لمجموعة دعم سورية أسفرت عن قرار دولي يتضمن ملامح عملية تسوية سياسية يقودها السوريون بأنفسهم.

وخلال العام الجاري أسقط النظام التركي طائرة روسية في الأجواء السورية وقطعت على أثرها روسيا كل اتصالاتها مع تركيا ونشرت منظومة أس 400 للدفاع الجوي في سورية.

وشهد العام صدور قرارات دولية حول ضرورة مكافحة الإرهاب بكل أشكاله وقطع مصادر التمويل عنه ولكن الدول الغربية لم تلتزم بها وظلت تركيا تشتري النفط المسروق من تنظيم “داعش” برعاية طيران التحالف حتى قيام الطيران الروسي بقصف صهاريج النقل.

وشهد بعض مدن العالم هجمات إرهابية دامية تنقلت بين باريس وكاليفورنيا وبيروت وبغداد وباماكو وتونس وصنعاء وكابل أسفرت عن آلاف القتلى والجرحى فيما شهد العام توقيع الاتفاق النووي بين إيران والدول الغربية وبدء العدوان السعودي الخليجي على اليمن إضافة إلى توقيع اتفاق برعاية أممية لحل الأزمة الليبية ومفاوضات مشابهة لحل الأزمة اليمنية.

وكان أبرز أحداث شهر كانون الثاني اللقاء التمهيدي التشاوري الأول بين وفد الحكومة السورية ووفد شخصيات المعارضة إضافة إلى هجوم إرهابي على مقر صحيفة شارلي إيبدو في باريس وفيما يلي أبرز أحداث هذا الشهر..

1 -1 شركة افيك الإسرائيلية للنفط تبدأ عمليات تجريبية في الجولان السوري المحتل بعدما أحلت محكمة اسرائيلية لها سرقة النفط السوري.

2 -1 واشنطن تفرض عقوبات مالية على كوريا الديمقراطية بذريعة عملية قرصنة طالت استوديوهات سوني.

7 -1 هجوم إرهابي يستهدف صحيفة شارلي أيبدو الفرنسية الساخرة وسط باريس يسفر عن مقتل 8 أشخاص.

7 -1 المتحدث باسم الامين العام للأمم المتحدة يعلن قبول طلب انضمام الفلسطينيين إلى المحكمة الجنائية الدولية.

8 -1 الهيئة العليا للقضاة في تركيا تطالب بإعفاء المدعين العامين الذين أشرفوا على تفتيش وتوقيف شاحنات جهاز المخابرات التركي التي تم توقيفها وهي تنقل أسلحة إلى الإرهابيين في سورية.

13 -1 وزارة الدفاع الروسية تطلب من فرنسا تقديم تبرير رسمي حول عدم تسليم سفن ميسترال وفق الموعد المحدد.

17 -1 البنتاغون يوءكد عزمه إرسال 1000 جندي أمريكي لتدريب إرهابيى ما يسمى المعارضة المعتدلة في معسكرات خاصة تستضيفها قطر والسعودية وتركيا.

24 -1 البنتاغون يرسل أول دفعة من القوات الامريكية لتدريب إرهابيي ما يسمى المعارضة المعتدلة في سورية.

26 -1 وفد من الحكومة السورية وشخصيات المعارضة يبدؤون لقاء تمهيديا تشاوريا لبحث حل الأزمة دون استعراض إعلامي والخارجية الروسية تؤكد أنه ساحة للنقاش بين جميع الأطراف السورية.

28 -1 مجموعة شهداء القنيطرة في المقاومة اللبنانية تستهدف موكبا عسكريا إسرائيليا في مزارع شبعا وتقتل 9 جنود وتصيب آخرين.

29 -1 ميسر اللقاء السوري التشاوري الأول في موسكو فيتالى نعومكن يعلن أن هناك أمورا إيجابية كثيرة حصلت وستتم الدعوة إلى لقاء ثان.

وشهد شهر شباط صدور القرار الدولي الشهير 2199 الذي دعا إلى قطع التمويل عن تنظيمي داعش وجبهة النصرة وغيرهما من التنظيمات الإرهابية ولكن الدول الغربية والخليجية وتركيا لم تلتزم به وفيما يلي أبرز أحداث هذا الشهر..

1 -2 رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي يعلن استعداد إيران لعقد اتفاقية إقليمية للسلامة النووية مع الدول المجاورة.

4 -2 نظام أردوغان يفرض حظرا جديدا على نشر أي معلومات حول شاحنات جهاز المخابرات التي كانت تنقل أسلحة إلى الإرهابيين في سورية.

5 -2 الخارجية الروسية تعتبر أن قرار واشنطن تزويد أوكرانيا بالأسلحة سيلحق أضرارا فادحة بالعلاقات الروسية الأمريكية.

6 -2 الشرطة التركية تعتقل عشرات الاشخاص بذريعة تخطيطهم للتظاهر احتجاجا على سياسة حكومة حزب العدالة والتنمية.

8 -2 النظام التركي يعتقل 21 شرطيا بتهمة ما أسماه عملية تنصت غير قانونية على مسؤولين أتراك.

11 -2 مجلس الأمن الدولي يتبنى بالإجماع القرار 2199 القاضي بقطع التمويل عن تنظيمي داعش وجبهة النصرة وغيرهما من التنظيمات الإرهابية.

16- 2 اتحاد دول أمريكا الجنوبية يدين محاولة الانقلاب المدعومة من قبل الولايات المتحدة ضد الحكومة الفنزويلية ويؤكد دعمه للرئيس نيكولاس مادورو.

17 -2 مجلس الأمن الدولي يتبنى بالإجماع مشروع قرار روسي يدعو إلى وقف فورى للعمليات القتالية في جنوب شرق أوكرانيا.

18 -2 المبعوث الدولي إلى سورية ستافان دي ميستورا يقول إن السوريين فقط هم من يحددون شكل الحكم في بلدهم ويقررون مستقبلهم بأنفسهم.

20 -2 الخارجية الروسية تستغرب تجاهل واشنطن للجيش السوري الذي يعتبر القوة الحقيقية في مواجهة الإرهابيين على الأرض.

25 -2 الانتربول الدولي يعلن أن 20 ألف أجنبى انضموا إلى التنظيمات الإرهابية في سورية والعراق.

27 -2 محكمة مصرية تعتبر حركة حماس منظمة إرهابية.

وشهد شهر آذار تدمير تنظيم داعش الإرهابي مدينة نمرود الأثرية شمال العراق وتفجيرا إرهابيا في تونس استهدف سياحا أجانب وبدء العدوان الجوي السعودي على اليمن وفيما يلي أبرز أحداث هذا الشهر…

1 -3 إيران تدين تدمير المعالم الأثرية في سورية والعراق ونهب قطع وتحف تاريخية على يد عناصر تنظيم داعش الإرهابي.

1 -3 وسائل إعلام تركية تكشف عن قيام الولايات المتحدة ونظام أردوغان بتدريب إرهابيين في ثكنات الجيش التركي في مدينة كير شهير جنوب شرق أنقرة.

2- 3 وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يؤكد خلال لقائه نظيره الأميركي جون كيري أنه لا جدوى من استخدام القوة لحل الأزمة في سورية ويدعو إلى خلق ظروف لبدء حوار سياسي شامل بين الحكومة والمعارضة.

2 -3 قوات الاحتلال تعتقل مواطنين اثنين في الجولان السوري المحتل.

3 -3 مدير الاستخبارات الامريكية جيمس كلابر يقر أن 180 أمريكيا توجهوا إلى سورية للانضمام إلى التنظيمات الإرهابية عاد منهم 40 إلى الولايات المتحدة.

6 -3 تنظيم داعش الإرهابي يدمر مدينة نمرود الأثرية شمال العراق واليونيسكو تعد ذلك جريمة حرب.

6 -3 مجلس الأمن يتبنى قرارا يدين استخدام غاز الكلور كسلاح كيميائي في سورية من أي طرف كان.

9 -3 بدء المحادثات النووية بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية حول قضيتين متبقيتين في المرحلة الثالثة من التعاون بين الجانبين.

12 -3 أيسلندا تعلن سحب ترشيحها لعضوية الاتحاد الأوروبي.

13 -3 مظاهرة في براتيسلافا رفضا لإقامة قواعد عسكرية أمريكية في سلوفاكيا احتجاجا على السياسات العدوانية لحلف الناتو في العالم.

15 -3 وزير خارجية كيان الاحتلال الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان وأعضاء من حزبه يقتحمون المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل.

17 -3 الداخلية الفرنسية تقر بأن 1422 فرنسيا ارتبطوا بتنظيمات إرهابية في سورية وأن 413 منهم بينهم 100 امرأة يقاتلون في صفوف هذه التنظيمات.

18 -3 حزب الليكود يفوز بانتخابات الكنيست الإسرائيلي.

18 -3 مقتل 8 سياح أجانب في هجوم إرهابي استهدف المتحف الوطني التونسي في باردو.
19 -3 أكثر من 40 نائبا امريكيا يطالبون الرئيس الأميركي بارك أوباما بالاعتراف بالإبادة الأرمنية في ظل السلطنة العثمانية.

19 -3 السيناتور الأمريكي ريتشارد بلاك يقول إن سورية مركز الثقل بالنسبة للحضارة الغربية وما يجرى فيها يؤثر على المنطقة وأوروبا برمتها.

20 -3 مقتل العشرات وإصابة 200 في أربعة تفجيرات إرهابية انتحارية استهدفت مسجدين في صنعاء.

23 -3 صحيفة ايدينليك التركية تكشف عن تسجيلات صوتية رصدتها قيادة الدرك تكشف تورط جهاز المخابرات بتجارة السلاح وإرساله إلى سورية.

24 -3 البيت الأبيض يعلن إبقاء9800 جندي أميركي في أفغانستان حتى نهاية العام الجاري.

26 -3 النظام السعودي بالتعاون مع بعض الدول يبدأ عدوانا جويا على اليمن ويقصف عشرات المواقع فيه ويوقع عشرات الضحايا المدنيين.

30 -3 بدء الاجتماع الوزاري بين ايران ومجموعة خمسة زائد واحد في لوزان لبحث سبل التوصل إلى اتفاق نهائي.

31 -3 بدء الاجتماع الوزاري الثاني بين ايران ومجموعة خمسة زائد واحد في لوزان بسويسرا.

وشهد شهر نيسان انعقاد اللقاء التمهيدي التشاوري السوري السوري الثاني في موسكو والذي توصل إلى بعض النقاط المشتركة حول أفق حل الأزمة في سورية وفيما يلي أبرز أحداث هذا الشهر..

1 -4 فلسطين تنضم رسميا إلى المحكمة الجنائية الدولية وتصبح عضوا فيها.

2 -4 نائب رئيس وزراء بيلاروس ميخائيل روسي يؤكد لوزير الصناعة السوري رفض مينسك التدخل الخارجي في شؤون سورية والاستعداد لتقديم المساعدات.

3 -4 المدعي العام التركي السابق يؤكد أن أردوغان أعطى بنفسه الأوامر لإخلاء سبيل شاحنات المخابرات التي كانت تنقل أسلحة إلى الإرهابيين.

3 -4 قوى سياسية مصرية تطالب بتنسيق أمني بين مصر وسورية لمواجهة الإرهاب الذي يستهدف البلدين.

6 -4 العاصمة الروسية موسكو تستضيف أعمال اللقاء التشاوري التمهيدي السوري السوري الثاني بمشاركة عدد من الشخصيات.

7 -4 المشاركون في اللقاء التشاوري الثاني في موسكو يتوصلون إلى ورقة عمل مع تحفظ البعض على المصطلحات والمفاهيم.

7 -4 الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله يؤكد أنه لا يمكن لاحد أن يرسم مستقبل المنطقة بمعزل عن سورية ويشدد على أن الحرب عليها فشلت.

10 -4 ميسر اللقاء التمهيدي التشاوري السوري السوري في موسكو فيتالي نعومكين يعلن أن نتائج اللقاء كانت إيجابية وتشكل قاعدة للانطلاق نحو اللقاءات المقبلة .

14 -4 الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ينتقد محاولات بعض الدول تثبيت بنية القطب الواحد في العالم ويؤكد أن تغيير هذه البنية أمر لا مفر منه ولا يمكن إيقافه .

21 -4 اجتماع ثلاثي سوري إيراني سويسري في طهران بمشاركة الدكتور فيصل المقداد نائب وزير الخارجية للتنسيق بشأن المساعدات الإنسانية للشعب السوري.

22 -4 اجتماع ثلاثي سوري إيراني عراقي في طهران للبحث في إيجاد حلول سياسية للأزمات ومكافحة الإرهاب.

22 -4 رئيس جمهورية أرمينيا سيرج سركيسيان يعرب عن ثقته بانتصار سورية على الإرهاب واستعادة دورها الريادي بإرساء السلام والاستقرار.

23 -4 وفد فرنسي يزور سورية للتضامن معها حكومة وشعبا في وجه الإرهاب.

27 -4 وزارتا الداخلية في سورية وروسيا توقعان اتفاقية تعاون بينهما للقضاء على الإرهاب وإزالة أسبابه ومنابعه.

وشهد شهر أيار استمرار الاتصالات الأمريكية الروسية حول سورية بلقاء بين لافروف وكيري إضافة إلى لقاء وفدين أمريكي وروسي في موسكو فيما نشرت صحيفة جمهورييت شريط فيديو يظهر شاحنات المخابرات التركية وهي تنقل أسلحة إلى الإرهابيين في سورية تحت علب الأدوية وفيما يلي أبرز أحداث هذا الشهر…

1 -5 الشرطة التركية تستخدم قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق مئات الأشخاص الذين احتجوا على منعهم من الاحتفال بعيد العمال في اسطنبول.

2 -5 الجيش النيجيري يحرر 234 امرأة وطفلا من أحد معاقل حركة بوكو حرام الإرهابية في ولاية بورنو.

4 -5 وفاة شرطي أمريكي في نيويورك متأثرا بجراحه مع استمرار تنامي التوتر العنصري .

6 -5 القوات السودانية تعلن اسقاط طائرة إسرائيلية من دون طيار في منطقة وادي سيدنا شمال الخرطوم.

7 -5 مخطط إسرائيلي جديد لإقامة 900 وحدة استيطانية في القدس المحتلة.

11 -5 أتراك يتظاهرون في ألمانيا تنديدا بزيارة أردوغان لمدينة كارلسروه الألمانية.

11 -5 الجيش الليبي يقصف ناقلة تركية قبالة سواحل طبرق دخلت إلى المياه الإقليمية الليبية دون علم مسبق.

12 -5 وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يلتقي نظيره الأمريكي جون كيري ويؤكد له ضرورة التخلي عن المعايير المزدوجة في التعاطي مع تنظيم داعش.

13 -5 أمين عام حلف الناتو يعلن أن اتخاذ القرار بإقامة ما يسمى منطقة عازلة في سورية ليس من صلاحياته.

13 -5 الفاتيكان يعترف رسميا بدولة فلسطين.

14 -5 الجيش التونسي يقتل أربعة إرهابيين قرب الحدود مع الجزائر.

14 -5 الشرطة البريطانية تؤكد تسلل أكثر من700 بريطاني إلى سورية.

15 -5 نظام أردوغان يأمر باعتقال 10 ضباط جدد في قضية شاحنات الأسلحة إلى الإرهابيين في سورية.

16 -5 القضاء المصري يحكم على الرئيس المخلوع محمد مرسي بالإعدام.

18 -5 وفدا خبراء من روسيا والولايات المتحدة يجريان في موسكو مشاورات لدفع سبل التسوية السياسية للأزمة في سورية.

21 -5 نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف يقول إن واشنطن أدركت أن الرئيس بشار الأسد لا بديل عنه.

22 -5 مقتل 20 شخصا جراء تفجير إرهابي انتحاري استهدف مسجدا في بلدة القديح شرق السعودية.

24 -5 الجيش اليمني يسقط طائرة حربية تابعة لنظام آل سعود في صعدة.

26 -5 النائب الفرنسي جاك ميار يقول إن سياسة الحكومة الفرنسية تجاه سورية لا تمتلك رؤية بعيدة النظر ويدعو إلى التحرك مع دمشق لإعادة الاستقرار إلى المنطقة.

27 -5 السلطات السويسرية تعتقل مسؤولين كبارا في الفيفا بتهم فساد صادرة عن القضاء الأمريكي.

29 -5 صحيفة جمهورييت التركية تنشر شريط فيديو يظهر شاحنات المخابرات التركية وهي تنقل أسلحة إلى الإرهابيين في سورية تحت علب الأدوية ونظام أردوغان يسارع الى ملاحقة الصحيفة.

30 -5 ارتفاع عدد ضحايا موجة الحر في الهند إلى 2207 قتلى.

وشهد شهر حزيران بدء المفاوضات بين إيران ومجموعة الخمسة زائد واحد لصياغة النص النهائي للاتفاق النووي وفشل حزب أردوغان في الحصول على الأغلبية المطلقة في البرلمان وتفجيرا إرهابيا في مسجد بالكويت يسفر عن عشرات القتلى وفيما يلي أبرز أحداث هذا الشهر…

2 -6 رئيس النظام التركي رجب أردوغان يرفع شخصيا دعوى قضائية ضد صحيفة جمهورييت ومديرها لنشرها صورا لشاحنات الأسلحة إلى الإرهابيين في سورية.

4 -6 وزراء خارجية دول منظمة شنغهاي للتعاون يؤكدون ضرورة مكافحة المجتمع الدولي للإرهاب والتطرف وإيجاد نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب.

5 -6 انطلاق المباحثات بين إيران والولايات المتحدة على مستوى مساعدي وزارة خارجية البلدين في فيينا لكتابة نص الاتفاق الشامل حول ملف إيران النووي.

6 -6 وثيقة سرية للأمم المتحدة تؤكد ارتكاب كيان الاحتلال الإسرائيلي جرائم حرب بحق الأطفال خلال العدوان الأخير على قطاع غزة.

7 -6 حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا يخفق في الحصول على الأغلبية المطلقة بالبرلمان التي تخوله الانفراد بتشكيل حكومة جديدة.

7 -6 موقع إسرائيلي يكشف عن نوايا ممالك وامارات الخليج والكيان الصهيوني الانتقال من مرحلة التحالف السري إلى العلني.

11 -6 مسلحون يقتحمون القنصلية التونسية في العاصمة الليبية ويحتجزون 10 من موظفيها.

19 -6 تونس تعلن إغلاق قنصليتها في العاصمة الليبية طرابلس.

20 -6 مدير موقع ويكيليكس جوليان أسانج يعتبر أن النظام السعودي الذي احتفل ببلوغ عدد الرؤوس المقطوعة أكثر من مئة أصبح يشكل خطرا على نفسه وجيرانه.

22 -6 وثائق نشرها موقع ويكيليكس تظهر أن مدعي السيادة والاستقلال أعضاء فريق 14 آذار في لبنان ليسوا إلا أدوات مسيرة تعمل بأمرة أموال آل سعود.

24 -6 موقع ويكيليكس يكشف عن فضيحة تجسس أمريكية جديدة طالت آخر ثلاثة رؤساء فرنسيين.

26 -6 تفجير إرهابي انتحاري في مسجد الصوابر في الكويت يسفر عن مقتل 27 شخصاً وإصابة العشرات بجروح.

27 -6 بدء المفاوضات بين وزيري الخارجية الإيراني والأمريكي في فيينا لإزالة الخلافات حول صياغة نص الاتفاق النووي الشامل.

29 -6 وفاة النائب العام المصري هشام بركات متأثرا بجراح أصيب بها جراء تفجير إرهابي استهدف موكبه بمنطقة مصر الجديدة.

وشهد شهر تموز التوقيع على الاتفاق النووي النهائي بين ايران ومجموعة الخمسة زائد واحد بحيث يتم رفع العقوبات عن إيران وإغلاق البعد العسكري للملف إضافة إلى إعادة العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة وكوبا وتبادل فتح السفارات وفيما يلي أبرز أحداث هذا الشهر..

1 -7 تحطم طائرة عسكرية في أندونيسيا ومقتل 141 شخصا.

1 -7 موقع ويكيليكس يؤكد أن النظام السعودي سعى بكل ما يمتلك من أموال إلى زعزعة الاستقرار في إيران.

2 -7 مكتب ميركل يستدعي السفير الأمريكي في برلين لتوضيح موقف بلاده حول تجسس وكالة الأمن القومي الأمريكية على وزراء ألمان.

3 -7 اليونيسكو تدين تدمير إرهابيي داعش لتحف أثرية في مدينة تدمر.

4 -7 الرئيس التونسي يعلن حالة الطوارئ في البلاد.

7 -7 وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يعلن عن الاتفاق بشأن البعد العسكري لبرنامج إيران النووي.

12 -7 أطراف الحوار الليبي توقع في المغرب بالأحرف الأولى على اتفاق يرمي إلى إيجاد حل سياسي للأزمة الليبية.

14 -7 إيران ودول مجموعة خمسة زائد واحد توقعان رسميا الاتفاق النهائي حول الملف النووي الإيراني.

20 -7 إعادة فتح سفارتي الولايات المتحدة وكوبا رسميا في عاصمتي البلدين.

20 -7 مجلس الامن يصدق بالإجماع على الاتفاق النووي مع إيران ويبدأ التحضير لرفع العقوبات عنها.

21 -7 القضاء الفرنسي يوقف التحقيق في دعوى اغتيال عرفات بالسم لعدم كفاية الأدلة.

23 -7 ارتفاع حصيلة قتلى غرق مركب في نهر النيل بالعاصمة المصرية إلى 21 شخصا.

31 -7 موقع ويكيليكس يكشف فضيحة تجسس أمريكية جديدة استهدفت حكومة اليابان وشركاتها.

وشهد شهر آب تبني مجلس الأمن الدولي بيانا رئاسيا بشأن سورية يتضمن تشكيل أربع مجموعات عمل ولكن الفكرة فشلت بسبب رفض المعارضة والدول الغربية لها وفيما يلي أبرز أحداث هذا الشهر..

3 -8 فلسطين تتقدم بطلب رسمي للانضمام لمنظمة الانتربول الدولية.

5 -8 روسيا تعلن التوصل الى تسوية تامة لموضوع سفينتي ميسترال مع فرنسا.

7 -8 مجلس الأمن الدولي يتبنى قرارا بتشكيل لجنة خبراء للتحقيق في استخدام المواد الكيميائية في سورية.

9 -8 رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي يلغي مناصب نواب رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء كجزء من خطة للإصلاح.

12 -8 سويسرا تعلن رفع عقوباتها المفروضة على إيران.

13 -8 حزب الشعب الجمهوري التركي يعلن فشل المحادثات مع حزب العدالة والتنمية لتشكيل ائتلاف حكومي.

15 -8 ألمانيا تقرر الانسحاب من منظومة الدفاع الصاروخي التي ينشرها الناتو في تركيا.

15 -8 الأمن العام اللبناني يعتقل الإرهابي الفار أحمد الأسير أثناء محاولته مغادرة لبنان عبر مطار بيروت الدولي إلى نيجيريا.

18 -8 مجلس الأمن الدولي يتبنى بيانا رئاسيا بشأن سورية يتضمن تشكيل أربع مجموعات عمل.

18 -8 رئيس حزب الحركة القومية التركي يعلن فشل المفاوضات لتشكيل حكومة ائتلافية مع حزب أردوغان.

20 -8 المتاحف الإيطالية تنكس الأعلام حدادا على عالم الآثار السوري الشهيد خالد الأسعد.

21 -8 لجنة الانتخابات التركية تقترح الأول من تشرين الثاني المقبل موعدا لإجراء انتخابات برلمانية مبكرة.

25 -8 الكوريتان تتفقان على خفض حالة التأهب العسكرية على الحدود والانتقال إلى الحوار.

26 -8 مجموعة مينسك الخاصة بتسوية الأزمة الأوكرانية تتفق على تثبيت وقف إطلاق النار بدءا من 1 أيلول القادم.

27 -8 المنظمات الدولية تؤكد استخدام قوات ال سعود صواريخ عنقودية في اليمن.

وشهد شهر أيلول بدء العمليات العسكرية الروسية ضد الإرهاب في سورية بعد طلب الحكومة السورية بذلك إضافة إلى إنشاء مركز معلوماتي رباعي في بغداد يضم ممثلي هيئات أركان جيوش سورية والعراق وإيران وسورية وفيما يلي أبرز أحداث هذا الشهر..

1 -9 الأمم المتحدة تعتبر أن معبد بل الذي دمره إرهابيو داعش مؤخرا ذو قيمة للإنسانية لا تقدر بثمن واليونيسكو تعتبر تدمير المعبد جريمة ضد الحضارة الإنسانية.

9 -9 الأمم المتحدة تجيز رفع علم فلسطين على مقرها في نيويورك.

11 -9 الرئاسة الروسية تجدد رفضها أي محاولات لفرض حلول على السوريين من الخارج.

15 -9 كوريا الديمقراطية تعلن استئناف العمل في مفاعل يونغبيون النووي.

18 -9 النظام السعودي يقصف بستان الفليحي اليمني المدرج على قائمة التراث العالمي.

19 -9 وثيقة سرية أمريكية سربها موقع ويكيليكس تكشف أن الولايات المتحدة خططت عام 2006 لزعزعة الاستقرار في سورية.

24 -9 وفاة نحو 700 حاج وإصابة 390 بسبب تدافع الحجاج في مشعر منى والعديد من الدول تحمل النظام السعودي المسؤولية بسبب سوء التنسيق.

26 -9 روسيا وإيران وسورية والعراق تعلن عن إنشاء مركز معلوماتي في بغداد يضم ممثلي هيئات أركان جيوش الدول الأربع بهدف تنسيق جهود محاربة الإرهاب.

27 -9 الجيش اليمني يسقط طائرة أباتشي سعودية ما أسفر عن مقتل 13 جنديا.

30 -9 القوات الجوية الروسية تبدأ بطلب سوري رسمي عملية عسكرية ضد مواقع الإرهابيين في سورية بعد موافقة مجلس الاتحاد الروسي على طلب الرئيس فلاديمير بوتين السماح باستخدام القوات الروسية خارج البلاد.

وشهد شهر تشرين الأول اجتماعا دوليا موسعا في فيينا حول سورية وتفجيرات إرهابية في تركيا ونيجيريا وإسقاط طائرة ركاب روسية في سيناء وفيما يلي أبرز أحداث هذا الشهر..

1- 10 المعلم يلتقى على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة نظراءه في الهند والجزائر وكوبا وكوريا الديمقراطية وسلطنة عمان وروسيا.

1- 10 مقتل 10 أمريكيين جراء إطلاق نار في مدرسة بولاية اوريغون.

2 -10 المعلم يلقي كلمة سورية أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة ويؤكد أن سورية مستمرة بمحاربتها للإرهاب قولا وفعلا.

2- 10 وزارتا الدفاع الروسية والأمريكية تناقشان العملية الروسية ضد تنظيم داعش الإرهابي في سورية.

5 -10 اليونيسكو تدين بشدة قيام تنظيم داعش الإرهابي بتدمير قوس النصر في مدينة تدمر الأثرية.

6- 10 مقتل 18 شخصا أغلبيتهم من الجنود الاماراتيين بقصف صاروخي استهدف مقر قيادة القوات الإماراتية جنوب اليمن.

8 -10 مئة قتيل في قصف طيران نظام آل سعود على حفل زفاف بمحافظة ذمار وسط اليمن.

10 -10 مقتل100 من معارضي نظام أردوغان بتفجيرين إرهابيين انتحاريين استهدفا مسيرة مؤيدة للسلام في أنقرة والمعارضة تحمل أردوغان المسؤولية.

15 -10 الرئيس الأمريكي باراك أوباما يقرر الإبقاء على قواته في افغانستان.

18 -10 كوبا تنفى ادعاءات وسائل إعلام أمريكية بوجود قوات كوبية في سورية.

23 -10 اجتماع ثنائي بين وزيري الخارجية الروسي والأمريكي في فيينا أعقبه اجتماع رباعي انضمت إليه السعودية وتركيا لبحث الأزمة في سورية.

23 -10 مقتل 55 شخصا في تفجيرين إرهابيين استهدفا مسجدين شمال شرق نيجيريا.

27 -10 مدير هيئة الامن الفيدرالية الروسية يقول إن أربعين بالمئة من عناصر التنظيمات الإرهابية في سورية مرتزقة أجانب من 100 دولة.

29 -10 نظام أردوغان يمنع صدور صحيفتي بوجون وملييت بعد يوم على اقتحام محطتي تلفزيون بوجون وقنال ترك المعارضتين والسيطرة على إدارتهما.

30 -10 اجتماع دولي موسع في فيينا لبحث التسوية السياسية للأزمة في سورية بمشاركة 18 دولة ومنظمة يؤكد في بيانه الختامي على مكافحة الإرهاب والحل السياسي.

31 -10 تحطم طائرة ركاب روسية تقل 224 شخصا في سيناء شمال شرق مصر.

وشهد شهر تشرين الثاني ثلاث هجمات إرهابية في بيروت وباريس وباماكو واجتماعا دوليا لمجموعة دعم سورية في فيينا انتهى بوضع خارطة التسوية السياسية إضافة إلى انهيار العلاقات بين روسيا وتركيا وفيما يلي أبرز أحداث هذا الشهر..

1 -11 روسيا تعلن الحداد على ضحايا الطائرة المنكوبة فوق سيناء.

1 -11 حزب العدالة والتنمية يحصل على الأكثرية البرلمانية التي تمكنه من تشكيل حكومة بمفرده.

2 -11 النيابة اللبنانية تدعى على أحد أمراء آل سعود بجرم تهريب المخدرات عبر مطار بيروت الدولي.

8 -11 الأمن العام اللبناني يوقف شبكة تجسس لصالح العدو الإسرائيلي في منطقة الجنوب.

10 -11 الاتحاد الأوروبي ينتقد التراجع الخطير لحرية التعبير والوضع السلبي لدولة القانون في تركيا.

12 -11 تفجيران إرهابيان في برج البراجنة بضاحية بيروت الجنوبية يسفران عن سقوط 43 شهيدا وتنظيم داعش الإرهابي يتبنى المسؤولية عنهما.

13 -11 مقتل 130 شخصا على الأقل في هجمات إرهابية عدة ضربت العاصمة الفرنسية باريس والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند يعلن حالة الطوارئ وتنظيم داعش الإرهابي يتبنى مسؤولية الهجمات.

14 -11 اختتام اجتماع فيينا الثاني حول الأزمة في سورية ببيان يرسم خريطة الحل السياسي في سورية بأيدي السوريين أنفسهم ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يقول إن البيان يحدد الخطوات الأساسية لإطلاق الحوار.

15 -11 نواب وسياسيون فرنسيون يدعون الحكومة الفرنسية إلى تصحيح مسار السياسة الخارجية وإعادة النظر في علاقتها مع سورية.

16 -11 الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يؤكد أن تمويل الإرهابيين في سورية يجري من أشخاص في 40 دولة بما في ذلك دول ضمن مجموعة العشرين.

17 -11 الأمن الفدرالي الروسي يؤكد أن عبوة ناسفة أسقطت الطائرة فوق سيناء والرئيس فلاديمير بوتين يتوعد بمعاقبة المسؤولين وملاحقتهم في أي مكان.

18 -11 مقتل الإرهابي عبد الحميد اباعود المسؤول عن هجمات باريس واعتقال آخرين من المشتبه بتورطهم خلال عملية أمنية بضاحية سان دوني.

19 -11 السيناتور الأمريكي ريتشارد بلاك يؤكد أن الحرب على سورية تنتهى حين ينتهى الدعم الخارجي بما فيه الأمريكي للإرهابيين.

20 -11 عدة قتلى في عملية احتجاز رهائن بفندق في مالي وتنظيم القاعدة الإرهابي يتبنى مسؤولية العملية.

21 -11 مجلس الأمن الدولي يتبنى بالإجماع قرارا يدعو إلى اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي.

23 -11 الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يزور طهران ويلتقي قائد الثورة الإسلامية والرئيس الإيراني ويؤكد أن أي حل للأزمة في سورية يجب أن يحظى بدعم الشعب السوري.

24 -11 النظام التركي يسقط طائرة روسية فوق الأجواء السورية والرئيس فلاديمير بوتين يعتبر الجريمة طعنة في الظهر من قبل أعوان الإرهابيين.

24 -11 مقتل 11 من عناصر الأمن الرئاسي التونسي بتفجير إرهابي انتحاري استهدف حافلتهم وسط تونس والرئيس الباجي قائد السبسي يعلن حالة الطوارئ.

25 -11 القوات الروسية تقطع جميع اتصالاتها مع القوات التركية والطيار الروسي الذي تم إنقاذه بعملية سورية روسية مشتركة يؤكد أن طائرته لم تخترق الأجواء التركية ولم تتلق أي تحذيرات تركية.

25 -11 الجيش الروسي ينشر منظومة اس 400 للدفاع الجوي في قاعدة حميميم في سورية والطراد الصاروخي موسكوفا يتولى حماية الأجواء السورية.

26 -11 الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يلتقي نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند في موسكو والبحث يتركز على تشكيل تحالف واسع لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي.

27 -11 نظام أردوغان يضطر لتعليق تحليق طائراته في إطار تحالف واشنطن بعد نشر موسكو منظومة صواريخ اس400 في سورية.

27 -11 وسائل إعلام روسية تنشر صور بلال أردوغان مع متزعمين من تنظيم داعش الإرهابي.

28 -11 الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يأمر باتخاذ إجراءات اقتصادية ضد تركيا ويوعز بفرض قيود على استيراد بعض السلع التركية.

30 -11 افتتاح المؤتمر الدولي حول المناخ في باريس بمشاركة 150 رئيس دولة وحكومة.

وشهد شهر كانون الأول إصدار قرارين دوليين حول سورية الأول لوقف تمويل الإرهاب والثاني يوضح خارطة عملية التسوية كما شهد الشهر هجوما إرهابيا في كاليفورنيا وخرقا تركيا للسيادة العراقية وفيما يلي أبرز أحداثه..

1 -12 الحكومة الألمانية توافق على مشاركة الجيش في تحالف واشنطن المزعوم ضد داعش والحكومة الروسية تصدق على قائمة العقوبات الاقتصادية على تركيا.

2 -12 جهاز المخابرات الألماني يؤكد أن السعودية تقوم بدور مزعزع للاستقرار في العالم العربي.

3 -12 بريطانيا تعلن شنها أولى ضرباتها على داعش في سورية وروسيا تقدم إلى الأمم المتحدة أدلة على عمليات تهريب النفط من سورية والعراق إلى تركيا.

3 -12 مقتل 14 أمريكيا في هجوم إرهابي نفذه مسلحان على مركز لذوي الاحتياجات الخاصة في ولاية كاليفورنيا.

4 -12 شركة عرب سات تحجب بث قناة المنار من على أقمارها الصناعية بعد حجبها قناة الميادين.

5 -12 النظام التركي يدخل قوات إلى شمال العراق دون موافقته ووزارة الخارجية العراقية تستدعي السفير التركي احتجاجا.

6 -12 رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي يعلن أن كل الخيارات متاحة ما لم تنسحب القوات التركية من العراق.

7 -12 طيران التحالف الأمريكي يقصف موقعاً للجيش العربي السوري قرب بلدة عياش بريف دير الزور الغربي ما أدى إلى استشهاد 3 عسكريين.

9 -12 مئة شخصية معارضة تجتمع في الرياض بدعوة من النظام السعودي لبحث تشكيل وفد موحد بالتوازي مع عقد مؤتمرين الأول في دمشق والثاني في ريف الحسكة لقوى المعارضة داخل سورية.

11 -12 الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يحذر من يحاول تدبير استفزازات جديدة ضد العسكريين الروس في سورية ويأمر الجيش بتدمير أي قوة قد تشكل خطرا.

12 -12 وزارة الخارجية الروسية تعتبر أن تمثيل المعارضة السورية في اجتماع الرياض لم يكن كاملا وترفض محاولة فريق الرياض منح نفسه حق التحدث باسم جميع فصائل المعارضة.

13 -12 فرنسا وبريطانيا تعرقلان صدور بيان من مجلس الأمن الدولي أعدته روسيا يدين التفجير الإرهابي في حي الزهراء بمدينة حمص.

13 -12 سفينة حربية روسية تطلق أعيرة نارية تحذيرية لمنع التصادم مع سفينة صيد تركية في بحر إيجه ووزارة الدفاع الروسية تحذر النظام التركي من العواقب المحتملة لأي عمل عسكري ضد جنودها.

14 -12 وزير الخارجية الأميركي جون كيري يجتمع مع نظرائه الفرنسي والبريطاني والألماني والإيطالي والسعودي والإماراتي والأردني والقطري والتركي في باريس ويبحث معهم تطورات الأزمة في سورية.

14 -12 النظام السعودي يعلن تشكيل تحالف عسكري إسلامي من 34 دولة بزعم محاربة الإرهاب ومن دون علم بعض الدول فيما رفضت عمان واندونيسيا والجزائر المشاركة.

15 -12 وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يعلن في ختام مباحثات مع نظيره الأمريكي جون كيري في موسكو أن روسيا والولايات المتحدة اتفقتا على مواصلة العمل معا لتحديد قائمتي الإرهابيين والمعارضة المعتدلة في سورية.

15-12 الوكالة الدولية للطاقة الذرية تغلق رسميا الملف المتعلق بالبعد العسكري السابق للبرنامج النووي الإيراني.

17 -12 مجلس الأمن الدولي يتبنى القرار 2253 الذي يلزم الدول بمكافحة تمويل الإرهاب ومنع تقديم أي مساعدة لتنظيمي داعش والقاعدة الإرهابيين.

18 -12 مجلس الأمن الدولي يوافق بالإجماع على مشروع قرار أعدته مجموعة دعم سورية بعد اجتماعها في نيويورك ويحمل الرقم 2254 ويدعو إلى إطلاق مفاوضات لحل الأزمة مطلع العام المقبل بالتوازي مع وقف لإطلاق النار ومرحلة انتقالية خلال 18 شهراً تنتهي بإجراء انتخابات.

21 -12 تشييع الشهيد المقاوم سمير القنطار في ضاحية بيروت الجنوبية بحضور شعبي ورسمي كبير والأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله يحمل العدو الصهيوني المسؤولية الكاملة عن اغتياله بقصف صاروخي على مدينة جرمانا.

22-12 صحيفة جمهورييت التركية تنشر تسجيلات صوتية لمكالمات هاتفية جرت بين ضباط من نظام أردوغان وعناصر من داعش تظهر التنسيق بينها.

23 -12 مجلس الأمن الدولي يتبنى القرار 2259 والذي يدعم اتفاق المصالحة بين الأطراف الليبية.

24-12 وزير الخارجية وليد المعلم ووزير الخارجية الصيني وانغ يي يؤكدان ضرورة إطلاق الحوار السوري دون تدخل خارجي ويشددان على أهمية تلازم العمل من أجل مكافحة الإرهاب مع إطلاق الحل السياسي.

24 -12 سورية وكوبا توقعان على اتفاق للتعاون الصحي ونائب رئيس مجلس الوزراء الكوبي ريكاردو كابريساس يؤكد خلال لقائه وزير الصحة أن سورية تخوض حربا ضد الإرهاب وتحتاج إلى وقوف الجميع إلى جانبها.

25 -12 وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يقول إن مسألة مشاركة الرئيس الأسد في أي انتخابات قادمة ليست بيد الأمريكيين بل هي أمر يخص الشعب السوري فقط.

25 -12 الأركان الروسية تنشر صورا فضائية لمناطق في محيط مدينة زاخو شمال العراق تظهر تواجد قرابة 12 ألف ناقلة نفط بعد تغيير مسار تهريب النفط السوري المسروق.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA)

انظر ايضاً

النقل خلال 2022… تفعيل الدفع الإلكتروني ورحلات الطيران تصل إلى 10 محطات عربية وأجنبية

دمشق-سانا تفعيل الدفع الإلكتروني والأرشفة لمعاملات المركبات وتطوير النقل السككي وأعمال شبكة النقل البري،