المحامون العرب يطالبون بمحاكمة الكيان الإسرائيلي عن جرائمه في غزة

القاهرة-سانا
طالب المحامون العرب المجتمع الدولي بالعمل على وقف الجرائم التي يرتكبها كيان الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني وتطبيق المادة 146 من اتفاقية جنيف وتقديم المسؤولين الإسرائيليين وعلى رأسهم رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزير الحرب وحكومة الاحتلال إلى المحاكمة بتهمة ارتكاب جرائم حرب.
وأكد المحامون العرب في البيان الختامي الصادر عن مؤتمر اتحاد المحامين العرب الذي عقد مساء أمس بنقابة المحامين المصريين في القاهرة تحت عنوان “التضامن مع الشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان الإسرائيلي” أن المقاومة هي الخيار الوحيد لتحرير فلسطين مطالبين الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بتشكيل لجنة تقصي حقائق في جرائم الحرب التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي واتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لملاحقة مجرمي الحرب أمام المحكمة الجنائية الدولية.
ودعا المحامون كل القوى العربية ومؤسساتها للوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني ونضاله وفتح المعابر ورفع الحصار عن قطاع غزة وتقديم كل أشكال الدعم والعون للشعب الفلسطيني المحاصر.
واستنكر المحامون حالة التغاضي الدولي الأمريكي عن الجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال وتجاهل التقارير التي تؤكد حدوث جرائم حرب بحق الشعب الفلسطيني مؤكدين حق الفلسطينيين في المقاومة والكفاح المسلح كما حثوا على تفعيل المقاطعة الدولية لبضائع الكيان الإسرائيلي.
وكان سامح عاشور نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب أعلن في كلمة خلال المؤتمر عن دعمه للمقاومة الفلسطينية المسلحة ضد العدوان الإسرائيلي مؤكدا أهمية مواجهة العدوان الوحشي ضد الفلسطينيين.
وأدان عاشور صمت المجتمع الدولي وتهاونه مع ما يحدث في قطاع غزة مطالبا بضرورة قطع علاقات الدول العربية مع كيان الاحتلال
وأن تعلن تلك الدول انحيازها الصريح إلى الجانب الفلسطيني في ظل استمرار العدوان الهمجي على قطاع غزة.
وأكد عاشور أنه سيتم تشكيل أول هيئة دفاع عربية لتتولى ملف محاكمة قوات الاحتلال الإسرائيلي على جرائم الحرب التي تشنها
ضد الفلسطينيين في غزة موضحا أن الوفد سيقوم بزيارة المحكمة الدولية للتواصل مع العالم الغربي والدول الأوروبية لفضح جرائم
الاحتلال وممارساته ضد الأطفال الفلسطينيين وما خلفه العدوان في دور العبادة والمساجد وخاصة المسجد الأقصى وكنيسة القيامة.
من جانبه استنكر حسين شبانة نقيب المحامين الفلسطينيين الصمت العالمي على جرائم الاحتلال التي يقترفها في غزة وحرق أطفال
فلسطين خلالها مؤكدا أن هذا العالم الصامت على تلك الجرائم هو نفسه الذي يتغنى بالقانون الدولي الإنساني.
وطالب شبانة النقباء العرب المشاركين في المؤتمر والمجتمع الدولي بوقف جرائم الاحتلال وتطبيق المادة 146 من اتفاقية جنيف من أجل ملاحقة المتهمين باقتراف مخالفات جسمية للاتفاقية وتقديم مسؤولي الاحتلال وعلى رأسهم نتنياهو الى المحاكمة مشددا في الوقت ذاته على أهمية توحيد الصف الفلسطيني.
بدوره أدان عمر زين الأمين العام لاتحاد المحامين العرب الصمت المطبق من المجتمع العربي تجاه ما يحدث في غزة وكذلك ما تقوم به بعض الدول الغربية في تمويل الكيان الإسرائيلي الذي يرتكب المجازر اليومية ضد الفلسطينيين مؤكدا أن “الولايات المتحدة هي السبب في السماح بإراقة الدماء الفلسطينية”.
ولفت زين إلى أن تقاعس المجتمع العربي شجع الكيان الإسرائيلي على ارتكاب مجازر إنسانية بحق المدنيين في غزة معتبرا أن هذا التخاذل لم تشهده العروبة من قبل.