الشريط الإخباري

الخارجية الإيرانية: ما يحدده الشعب السوري هو معيار العمل المستقبلي

طهران-سانا

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حسين جابر انصاري أن ما يقرره الشعب السوري هو معيار العمل فيما يتعلق بمستقبل سورية.

وقال انصاري في مؤتمر صحفي اليوم وفق ما نقلت وكالة انباء فارس الإيرانية: إن آلية الحل للازمة في سورية ” يجب أن تقوم على أن يؤدي الحوار السوري إلى اتفاق يخدم مصلحة الشعب السوري وما يحدده الشعب السوري سيكون معيار العمل للجميع في المستقبل مشددا على أن لا إيران ولا أي دولة أخرى يمكنها أن تتخذ القرار بدلا من الشعب السوري”.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الايرانية بأن “المسألة الأولى التي تؤخذ بالاعتبار عند طرح مسألة الحوار السوري-السوري هي أن الحكومة السورية يجب أن تكون طرفا والطرف الآخر هي مجموعات “المعارضة السلمية” التي ينبغي أن تتفاوض مع الحكومة السورية لتثمر هذه المفاوضات بالتالي عن إطلاق مسيرة الحوار والمصالحة واستعادة الأمن والاستقرار” مشيرا إلى أن المجموعات التي يمكنها المشاركة في مثل هذا الحوار هي التي ترفض استخدام الارهاب اداة للوصول الى أهداف سياسية وأن تكون لها مواقف صريحة بهذا الاطار.

وشدد أنصاري على وجوب ألا تجري أي حكومة مفاوضات مع التنظيمات الارهابية ومن حق الحكومة السورية القانوني ان يكون لها هذا الشرط في هذا المجال لافتا إلى ان الجماعات التي تشارك في عملية التنمية السياسية يجب ان يكون لها مواقف واضحة في مناهضة الارهاب وأن تكون أفعالها متطابقة مع مواقفها المعلنة.

وجدد المتحدث باسم الخارجية الايرانية ادانة بلاده لجريمة اغتيال عميد الاسرى اللبنانيين المناضل المحرر سمير القنطار واصفا إياها بأنها انتهاك خطير ونموذج للارهاب الصهيوني.

وقال أنصاري إن الكيان الصهيوني أنشىء على اساس الارهاب والاحتلال وشكل دوما تهديدا للدول والحكومات في المنطقة.

وحول التحالف الذي أعلن النظام السعودي تشكيله بزعم محاربة الارهاب أكد انصاري ان ايران ترحب بأي جهد لمواجهة الارهاب ولكن نجاعة تأثير الاجراءات في مواجهة الارهاب رهن بتطابق الشعارات مع الاداء وباحترام السيادة الوطنية ووحدة اراضي الدول عند محاربة التنظيمات الارهابية الموجودة في هذه الدول وكذلك احترام القوانين الدولية.

وحول قرار الكونغرس الأخير والرسالة التي وجهها وزير الخارجية الاميركي جون كيري إلى نظيره الايراني محمد جواد ظريف بشأن التزام واشنطن بتنفيذ الاتفاق حول ملف ايران النووي اوضح المتحدث باسم الخارجية الايرانية أن المعيار لايران هو تعهدات أمريكا الدولية في إطار الاتفاق النووي وهو ما تم ادراجه في قرار مجلس الامن ايضا وهم تعهدوا بتنفيذ التزاماتهم.

وأوضح انصاري ان كيري ابلغ ظريف بأن الحكومة الامريكية ستستخدم جميع ادواتها لتنفيذ تعهداتها حيث تم التأكيد على هذه المسألة مرتين في الرسالة معتبرا ان المعيار بالنسبة لإيران هو تنفيذ التعهدات من قبل الطرف الاخر وبناء على التنفيذ او عدم التنفيذ سنتخذ القرارات والاجراءات اللازمة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

انظر ايضاً

الخارجية الإيرانية: لغة التهديد مع طهران غير مجدية

طهران – سانا أكدت وزارة الخارجية الإيرانية أن لغة التهديد مع إيران غير مجدية كما …