الشريط الإخباري

النظام التركي يحكم بالسجن على صحفيين بدعوى “إهانة” أردوغان

أنقرة-سانا

قضت محكمة تركية بالسجن 11 شهرا و20 يوما على المسؤولين الاداريين في صحيفة بيرجون بتهمة “إهانة” رئيس النظام التركي رجب أردوغان .

وجاء اعتقال المسؤولين الاداريين في الصحيفة بركانت جولتكين وبار يش انحا وجان اوغور على خلفية خبر نشرته الصحيفة موءخرا تحت عنوان “أردوغان القاتل واللص”.

ودابت سلطات اردوغان على ملاحقة الصحفيين والاعلاميين الذين يعارضون نظامه ويقومون بفضح سياسات الاستبداد والفساد ودعم الارهاب التي ينتهجها هذا النظام.

وذكرت صحيفة جمهورييت ان الصحفيين الثلاثة اكدوا تمسكهم بموقفهم وبالعنوان الذي نشرته الصحيفة خلال اول جلسة محاكمة عقدت في 2 كانون الاول الجاري مشددين على رفضهم الاستسلام لحملة الترويع التي بدأت ضد الشرائح المعارضة في المجتمع التركي تحت مسمى “اهانة الرئيس”.

وكانت سلطات اردوغان اعتقلت اواخر الشهر الماضي رئيس تحرير صحيفة جمهورييت /جان دوندار/ ومدير مكتب الصحيفة في انقرة /أردام جول/ على خلفية نشرهما تقارير موثقة بالصور لشاحنات الاسلحة التي كانت تنقلها شاحنات مخابرات اردوغان الى التنظيمات الارهابية في سورية بداية العام الماضي.

وبحسب وصف منظمة /مراسلون بلا حدود/ فان تركيا باتت تمثل “اكبر سجن للصحفيين في العالم “.

من جهة ثانية اوقفت شرطة اردوغان 18 شخصا في شانلي اورفا بينهم روءساء منظمات مجتمع مدني في حملات مداهمات شنتها على مقرات في محافظة شانلي اورفا جنوب شرق تركيا.

وذكر موقع خبر دار ان شرطة اردوغان شنت عملية امنية ضد منظمات المجتمع المدني في المحافظة المذكورة وانه من بين الموقوفين جراء هذه المداهمات رئيس فرع حزب الشعوب الديمقراطي وروءساء منظمات مجتمع مدني ونقابات بدعوى “اهانة اردوغان ومخالفة قانون المظاهرات ” وذلك خلال مظاهرات وتجمعات احتجاجية نظمت في اوقات مختلفة للتنديد بتفجيرات انقرة الارهابية.

وكان عناصر من شرطة اردوغان قتلوا فتى معوقا في مدينة سيلوبي التابعة لمحافظة شيرناق جنوب شرق تركيا امس ونقلت صحيفة جمهورييت التركية عن شقيق الفتى المقتول صباح الدين كارتال قوله ان “الشرطة التركية قتلت اخاه بالرصاص وانهم عثروا على 12 طلقة نارية في جسده”.