الشريط الإخباري

إلغاء الملحقية التجارية بالسفارة العراقية في تركيا.. وثلاث محافظات تقاطع البضائع التركية

بغداد-سانا

ألغت وزارة التجارة العراقية الملحقية التجارية في السفارة العراقية بتركيا فيما أعلنت ثلاث محافظات عراقية مقاطعة جميع المنتجات والبضائع التركية على خلفية الانتهاك التركي للسيادة العراقية.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم إن “وزير التجارة محمد شياع السوداني قرر إلغاء الملحقية التجارية في السفارة العراقية بتركيا على خلفية انتهاك القوات التركية سيادة العراق”.

بدوره صوت مجلس محافظة كربلاء في جلسته الاعتيادية اليوم على عدة قرارات بينها دعوة الحكومة الاتحادية لإخراج القوات التركية بالقوة كون تواجدها يشكل سابقة خطيرة ومقاطعة البضائع التركية بمختلف أنواعها للحد من الدور الاقتصادي التركي في العراق.

إلى ذلك أعلن رئيس مجلس محافظة ميسان منذر الشواي عن مقاطعته البضائع والشركات التركية ومنع الإيفادات إلى تركيا مطالبا النظام التركي بسحب قواته من الأراضي العراقية .

كما قرر مجلس محافظة المثنى مقاطعة البضائع التركية ومنع عرضها وتداولها في أسواق المحافظة.

من جانبها استدعت لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب العراقي اليوم السفير التركي في بغداد وابلغته ان التوغل التركي في الأراضي العراقية من دون علم وموافقة الحكومة يعد انتهاكاً لسيادة العراق وخرقا للقوانين والأعراف الدولية وقواعد حسن الجوار.

وكانت وزارة الخارجية العراقية اعلنت في وقت سابق اليوم عن بدء إجراء الاتصالات مع الدول الخمس دائمة العضوية فى مجلس الأمن الدولى لاتخاذ موقف دولي تجاه الانتهاك التركي السافر للسيادة العراقية في شمال البلاد.

في سياق آخر دمرت القوات العراقية المشتركة ستة أوكار لتنظيم “داعش” الإرهابي وقضت على عشرات الإرهابيين في محافظتي الأنبار وصلاح الدين.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية العراقية العميد سعد معن إن وحدة من القوات العراقية المشتركة ضبطت مخبأ كبيرا للأسلحة والذخيرة قرب البوابة الشمالية لمقر قيادة عمليات الأنبار السابق كما استهدفت قوات خاصة من قيادة عمليات الأنبار تجمعات لإرهابيي “داعش” بمنطقة المخازن شمال مدينة الرمادي ما أسفر عن مقتل أربعة قناصين.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

 https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).