الشريط الإخباري

ممول كبير لتنظيم “داعش” الإرهابي يغادر بريطانيا أمام أعين أجهزة الاستخبارات

لندن-سانا

كشفت صحيفة ذا تيلغراف البريطانية أن أحد كبار ممولي تنظيم “داعش” الإرهابي غادر بريطانيا بهدف الالتحاق بالتنظيم في سورية رغم مراقبته من قبل أجهزة الاستخبارات البريطانية.

وأوضحت الصحيفة أن المدعو محمد خالد البالغ من العمر 45 عاما الذي كان يعيش غرب لندن مدرج على لائحة العقوبات الإرهابية في بريطانيا حيث تم تجميد أمواله بعد الاشتباه باستخدامها لمصلحة تنظيم “داعش” الإرهابي.

يذكر أن رئيس حزب العمال البريطاني جيريمي كوربين أكد في أيلول الماضي أن بريطانيا والولايات المتحدة مسؤولتان عن ظهور تنظيم “داعش” الإرهابي من خلال تدخلاتهما العسكرية والسياسية في منطقة الشرق الأوسط.

وأشارت ذا تيلغراف إلى أن الإرهابي خالد قام باستخدام تسعة أسماء مستعارة لتحويل أموال تحت غطاء المساعدات الإنسانية إلى تنظيم “داعش” الإرهابي.

واعتبرت الصحيفة أن اختفاء الإرهابي المذكور رغم “الرقابة الصارمة” التي كانت مفروضة عليه يطرح تساؤلات حقيقية حول قدرة السلطات البريطانية على حماية البلاد من هجمات إرهابية محتملة.

وتعد بريطانيا من أكثر الدول دعما للإرهاب بالتعاون مع نظام أردوغان ونظام آل سعود ومشيخة قطر ودول أوروبية أخرى كما تعتبر من أكثر الدول الأوروبية تصديرا للإرهابيين إلى سورية وقد أقرت الشرطة البريطانية مؤخرا بأن أكثر من 700 بريطاني تسللوا إلى سورية للانخراط في صفوف التنظيمات الإرهابية في الوقت الذي تؤكد فيه التقارير الإعلامية والاستخبارية أن أعداد البريطانيين الذين انضموا إلى هذه التنظيمات يفوق هذا الرقم بكثير.