الشريط الإخباري

أبحاث وقصص علمية ومحطات متنوعة في العدد الجديد من مجلة الأدب العلمي

دمشق -سانا

قصص وأبحاث علمية متنوعة تضمنها العدد الجديد من مجلة الأدب العلمي الشهرية التي تصدر عن جامعة دمشق لنخبة من الكتاب والباحثين والأكاديميين في الجامعات السورية والعربية.

ففي افتتاحية العدد كتب الدكتور محمد حسان الكردي رئيس جامعة دمشق مقالة بعنوان “عوالم تتنوع” بين فيها أن العالم المتنوع الذي نعيش فيه والكون هائل الاتساع وفسيح الأرجاء يقوم كل شيء فيه على الحركة والنشاط مشيرا إلى أن الذرة من أدق الجسيمات التي تدور فيها الالكترونات السالبة حول النواة الموجبة والذرة تتحرك مع ذرات أخرى مشكلة جزيئات العناصر المختلفة فكل شيء حولنا مكون من هذه الذرات المختلفة المتشكلة من عناصر متباينة وتركيبات تتنوع وتتبدل مع الزمن.
وفي باب “دراسات وأبحاث” نقرأ موضوعا عن شعرية الكتابة في أدب الخيال العلمي للدكتورة سمر الديوب حيث انطلقت فكرة بحثها من أن لغة الكتابة في أدب الخيال العلمي قابلة للتأويل وتتضمن ملامح شعرية متعددة كالتصوير والوصف والانزياح والمفارقة ومسافة التوتر والبعد العجائبي معتبرة رواية الخيال العلمي سردية الطابع تتمتع بخصائص شعرية انطلاقاً من فكرة أن التضاد بين العلم والأدب، وبين الخيال والعلم ضروري في العملية الخيالية الإبداعية في أدب الخيال العلمي.

وجاء في الباب عينه مواضيع وأبحاث مهمة فكتب غسان غانم موضوعا عن “فلسفة الجسد ..الدماغ وعالم الحواس” قال فيه إنه منذ ألفي عام عرف العلماء معلومات كافية عن وظائف غالبية أعضاء الجسم إلا أن أحداً منهم لم يكن على علم بالوظيفة الحقيقية للدماغ ومن المضحك أن العالم والفيلسوف الإغريقي أرسطو وصف الدماغ بأنه غدة مخصصة لتبريد الدم.

كما كتب الدكتور سائر بصمه جي عن مفهوم التلوث في أدب الخيال العلمي فيما أجرى سامر أنور الشمالي حوارا مع الدكتور محمد الحاج صالح حول إبداعاته في أدب الخيال العلمي إذ يعد من أبرز كتاب القصة القصيرة والرواية في مجال الخيال العلمي وتمتاز قصصه بأنها مستوفية لشروطها الأدبية والعلمية والفنية.

وفي باب بيئة المستقبل قام عبد الرحمن كلتا بإلقاء الضوء على كتاب بعنوان أمة من العباقرة للكاتبة البريطانية الهندية الأصل أنجيلا سايني والتي تحدثت عن العلوم الهندية التي تفرض سيطرتها على العالم بأسلوب أقرب ما يكون لرواية موثقة بكتابها التطورات العلمية الحاصلة في الهند من خلال سلسلة من المقابلات الصحفية مع مجموعة كبيرة من المبدعين الهنود.

أما ملف الإبداع فاحتوى أربع قصص من الخيال العلمي هي البحث عن عالم مختلف للدكتور طالب عمران والشجرة المتكلمة ترجمة سوسن عزام وأميرة الجليد وقزم واحد ترجمة الهادي ثابت والرحلة 539 للدكتور عطيات أبو العينين.

وفي باب ظواهر وخفايا كتب الدكتور أحمد علي محمد بحثا عن طبيعة الروح فيزيائيا وهو قراءة في كتاب طبيعة الروح وأسرارها للدكتور مخلص الريس لافتا إلى أنه من طليعة الكتب التي أرادت إرساء نهج موضوعي في باب دراسة طبيعة الروح وفق تصور حاول ملامسة حقائق الفيزياء محاولا إيجاد إجابات مستندة إلى النظريات العلمية والآراء الدينية على حد سواء.
وتميزت محطات العدد بتنوعها فكانت المحطة الأولى عن الكاتب الأمريكي دان براون العلم والروائي لمرام أبو اسماعيل والثانية عن نظم مستعمرة النمل في برمجيات الانترنت لطارق حامد.

وكانت آخر أوراق المجلة زاوية تحت المجهر التي يكتبها رئيس التحرير الدكتور طالب عمران بعنوان الكويكبات بين المريخ والمشتري.

هناء صقور

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

انظر ايضاً

دراسات حديثة وأبحاث علمية في العدد الجديد من مجلة الأدب العلمي

دمشق-سانا تناولت الأبحاث والدراسات التي تضمنها العدد الجديد من مجلة الأدب العلمي الصادرة عن جامعة …