الشريط الإخباري

فعاليات فنية وأدبية متنوعة بمناسبة اليوم السوري لثقافة المقاومة

محافظات – سانا

واصل مديريات الثقافة في عدد من المحافظات تقديم فعالياتها الثقافية المتنوعة بمناسبة ذكرى تأسيس وزارة الثقافة التي تقام هذا العام تحت عنوان “اليوم السوري لثقافة المقاومة”.

ففي حمص تنوعت النشاطات الثقافية التي وضعتها مديرية الثقافة بهذه المناسبة والتي تستمر على مدى ثلاثة أيام وحفلت بمحاضرات وعروض سينمائية ومعارض فنية حيث أحيا فنانو الغيتار وسيم يعقوب وإيهاب سليمان ومحمد مير محمود حفلة فنية على خشبة دار الثقافة بالمدينة عزفوا خلالها مقطوعات من الموسيقا الغربية من الجاز والبلوز وفلامينغو والكلاسيك.

في الوقت ذاته افتتحت مديرية الثقافة معرض الذاكرة التشكيلية الذي يضم أكثر من ثلاثين لوحة لكبار الفنانين التشكيليين في حمص كانت مقتناة لدى صالة صبحي شعيب في المدينة القديمة وتم انقاذها من تحت الرماد لتلمع من جديد في أفق الحياة الثقافية في حمص.

كما عرض خلال المناسبة الفيلم السوري مرة أخرى في صالة مسرح دار الثقافة وهو من إخراج جود سعيد وبطولة عدد من الفنانين السوريين واللبنانيين أمثال بياريت قطريب وقيس الشيخ نجيب وعبد اللطيف عبد الحميد ويتناول حميمية العلاقات السورية اللبنانية من خلال قصة غرامية تجمع بين شابة لبنانية وشاب سوري.

وفي الوقت ذاته واصل المجمع الثقافي في الشماس حزمة نشاطاته الثقافية التي أعدها بمناسبة اليوم العالمي للطفولة والتي تتزامن مع هذه الذكرى حيث أقام عدة أنشطة ثقافية تشمل ورشات عمل ومعارض فنية للأطفال وأفلاماً تؤكد على حقوقه.

وأقامت المراكز الثقافية في ريف حمص بهذه المناسبة أيضاً عدداً من الأمسيات الشعرية والمعارض الفنية وعرضت أفلاماً وطنية تعبيراً عن عودة الحياة الثقافية إلى مختلف أنحاء المحافظة.

وفي درعا وضمن فعاليات اليوم السوري لثقافة المقاومة في يومه الثاني أحيا الشاعران سمير المطرود و سليمان السلمان الملتقى الأدبي الذي تقيمه مديرية الثقافة حيث قدم المطرود مقتطفات من ديوانه الجديد الذي يحمل عنوان أغنيات لوردة الضوء قال فيها.. “مسافر للضوء انت يا ملاكا من حروفي المتعبات بقطرة من خرافة النبيذ كم أحب في هذا البريق الحياة”.

في حين قدم الشاعر السلمان بعض الأبيات من قصائده ركز فيها على أن المقاومة هدف للانتصار… كما قدم الطفل صلاح لطيف قصيدة بعنوان أنا طفل فلسطين .

وقال مدير الثقافة عدنان الفلاح إن حوران أرض البطولات أنجبت الكثير من إعلام الثقافة العربية كما أهدت للعالم أجمل مسرح وهو مسرح بصرى التاريخي مؤكدا أن “اليوم السوري لثقافة المقاومة جاء تتويجا لمرحلة جديدة من العمل الثقافي والإعلامي والسياسي” .

وفي محافظة الحسكة أقامت مديرية الثقافة معرضا لبيع الكتب المنوعة في ثقافي مدينة الحسكة حيث بين محمد الفلاج مدير الثقافة في حديث لسانا أن المعرض يضم أكثر من 1900 عنوان لكتب متنوعة الجوانب منها الثقافية والأدبية وبعض الكتب القيمة غير المتوافرة بالأسواق وبأسعار تقل بنحو 40 بالمئة عن مثيلاتها المعروضة في المكتبات الخاصة .

وبينت الطالبة أحلام عيسى من كلية الآداب أن المعرض فرصة لإغناء المكتبة الشخصية بمجموعة كتب جديدة وبأسعار مناسبة بينما لفت الشاب أحمد رضوان إلى ضرورة زيادة النشاطات الثقافية بشكل أكبر في المحافظة من عروض مسرحية وندوات وفعاليات أدبية إضافة إلى الاستمرار بإقامة معارض الكتب لأهميتها في نشر الفكر الثقافي وتنمية الذائقة الثقافية للقراء خاصة الشباب.

يشار إلى أن مديرية ثقافة الحسكة وضمن فعاليات الاحتفاء بيوم وزارة الثقافة تقيم عددا من الأنشطة الثقافية في مدينتي الحسكة والقامشلي حيث عرضت يوم أمس على خشبة مسرح المركز الثقافي بالحسكة مسرحية النصيحة و ندوة ثقافية بعنوان ثقافتي المقاومة والهزيمة كما ستقام خلال الأيام القادمة أصبوحة شعرية بعنوان أناشيد المقاومة وعرض للفنون الشعبية لفرقة بارمايا إضافة لإعادة العرض المسرحي النصيحة .

انظر ايضاً

محاضرات ومعارض ومهرجان لأدب الناشئة ضمن فعاليات “اليوم السوري لثقافة المقاومة”

محافظات-سانا تواصل مديريات الثقافة في عدد من المحافظات تقديم الانشطة الثقافية المتنوعة من محاضرات ومعارض …