الشريط الإخباري

فالس يحذر من وقوع اعتداءات باستخدام أسلحة كيميائية وبيولوجية في فرنسا

باريس- سانا

حذر رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس اليوم من احتمال وقوع اعتداءات باستخدام اسلحة كيميائية أو بيولوجية في فرنسا وطلب تمديد حال الطوارئ وذلك بعد ستة ايام على وقوع اعتداءات باريس الإرهابية .

ونقلت ا ف ب عن فالس قوله في كلمة أمام الجمعية الوطنية ” نحن في حالة حرب لم يعودنا التاريخ على مثلها بل حرب جديدة في الداخل والخارج الارهاب هو السلاح الأول فيها”.
ودعا فالس إلى “اعتماد اجراءات سريعة من اجل تقاسم بيانات المسافرين جوا بين الدول الأوروبية من أجل ضمان إمكانية ملاحقة التحركات حتى ضمن الاتحاد الاوروبي وهذا ضروري للأمن المشترك”.

يذكر أن سلسلة هجمات متزامنة شنها ارهابيون يوم الجمعة الماضي في استاد لكرة القدم وقاعة حفلات ومطاعم فى باريس أوقعت أكثر من 480 شخصا بين قتيل وجريح وعلى اثرها شددت الدول الأوروبية إجراءاتها الأمنية بعد أن تعامت لسنوات عن التحذيرات التي انطلقت منذ بداية الأزمة في سورية للتنبيه من الدعم الذي تقدمه هذه الدول والغرب عموما للتنظيمات الارهابية المسلحة في سورية مثل “داعش” و”النصرة” وغيرهما.

وفي بروكسل اعلنت النيابة الفدرالية البلجيكية ان ست مداهمات جرت اليوم في منطقة بروكسل “ضمن الأوساط المقربة ” من أحد الإرهابيين الذين قتلوا في اعتداءات باريس المدعو ” بلال حدفي”.

وقال ناطق باسم النيابة إن “المداهمات جرت في عدة احياء في بروكسل بينها مولنبيك سان جان وجيت واوكلي كما جرت مداهمة اخرى في “حي لاكن ” في العاصمة في إطار التحقيق في اعتداءات باريس تم خلالها توقيف شخص واحد سيتم تحديد مدى تورطه”.

وحدفي البالغ من العمر 20 عاما الفرنسي المقيم في بلجيكا هو أحد منفذي اعتداءات باريس حيث قام بتفجير حزامه الناسف أمام ستاد دو فرانس بالقرب من باريس .

وكان وزير الخارجية البلجيكي ديدييه ريندرز أعلن مؤخرا عن تأييده تعزيز التعاون فى اوروبا على صعيد مكافحة الإرهاب معربا عن أمله في “تغيير الذهنية” بعد اعتداءات باريس الأخيرة.

 

انظر ايضاً

فالس: تخطيط إرهابيي بروكسل لمهاجمة باريس دليل على التهديدات التي تحدق بفرنسا

الجزائر-سانا اعتبر رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس أن تخطيط الخلية الارهابية في العاصمة البلجيكية بروكسل …