الشريط الإخباري

وزير الخارجية البلجيكي: تعزيز التعاون في أوروبا على صعيد مكافحة الإرهاب

بروكسل – سانا

أعرب وزير الخارجية البلجيكي ديدييه ريندرز عن تأييده تعزيز التعاون في أوروبا على صعيد مكافحة الإرهاب معربا عن أمله في تغيير الذهنية بعد اعتداءات باريس الأخيرة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن وزير الخارجية البلجيكي قوله..”يجب أن نتمكن من ملاحقة كل الشبكات أينما وجدت في فرنسا أو بلجيكا أو في أي مكان من أوروبا لأنه يتعين علينا أن نعرف من أين أتى منفذو هذه الأعمال الإرهابية في باريس وكيف نقضي على الشبكات الموجودة”.

وأضاف ريندرز..”منذ سنوات أطالب في الاتحاد الأوروبي أو في الحلف الأطلسي بزيادة تبادل المعلومات بين الأجهزة وآمل بتغيير الذهنية بعد هذه الاعتداءات وهذه المآسي” مشيرا إلى أن أوروبا غالبا ما تتقدم على وقع الأزمات وعندما لا تحصل مأساة أو أزمة يميل مسؤولوها إلى التردد في القيام بخطوة إضافية في البنيان الأوروبي.

وشدد الوزير البلجيكي على ضرورة “زيادة عمليات مراقبة الحدود الخارجية وتبادل المعلومات بما في ذلك المعلومات الحساسة بين البلدان” لافتا إلى أنه يعول على الاجتماع الطارىء لوزراء الداخلية والعدل الأوروبيين الذي سيعقد الجمعة المقبلة في بروكسل.

وقال ريندرز..إن “تعاونا أوروبيا أفضل سيتيح إنهاء وجود عدد من الخلايا وذلك من خلال القيام بتحقيقات حول التنظيمات والخلايا الإرهابية” مبينا أنه إذا لم يتم تبادل المعلومات والمسارعة في العمل معا فإن أوروبا لن تصل إلى منع هذا النوع من الأعمال الإرهابية وملاحقة الشبكات الإرهابية والقضاء على التنظيمات الإرهابية الموجودة في الأراضي الأوروبية.

وأشار الوزير البلجيكي إلى أنه لا يرغب في أن تتم إعادة النظر في حرية تنقل الأشخاص في فضاء شنغن داعيا في هذا الإطار إلى اتخاذ تدابير استثنائية خلال فترات محدودة وتشديد عمليات المراقبة على الحدود وفي المطارات ومحطات القطار شريطة أن يكون ذلك بصورة مؤقتة.

وتواصل قوات الأمن الفرنسية عمليات التحقيق وملاحقة الضالعين فى اعتداءات باريس ونفذت أمس 128 عملية دهم فى إطار حالة الطوارىء التى أعلنت في البلاد.

وكان رئيس الوزراء الفرنسى مانويل فالس أعلن في وقت سابق أن عدد الأشخاص الضالعين فى هجمات باريس لا يزال مجهولا مشيرا إلى
إمكانية وجود شركاء لهم في بلجيكا.

انظر ايضاً

وزير الخارجية البلجيكي يدعو للحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران

بوخارست-سانا دعا وزير الخارجية البلجيكي ديديه ريندرز إلى الحفاظ على الاتفاق النووي مشيرا إلى أن …