الشريط الإخباري

مسابقات علمية وتجارب مخبرية في السبت العلمي الأول للمركز الوطني للمتميزين باللاذقية

اللاذقية-سانا

افتتحت اليوم فعاليات السبت العلمي الأول للعام الدراسي الحالي للمركز الوطني للمتميزين ضمن احتفالية في المكتبة المركزية في جامعة تشرين في اللاذقية.

ويهدف يوم السبت العلمي إلى تنمية الفكر الابداعي والبحث العلمي وتوسيع الثقافة المعرفية بالمواد الأساسية إضافة إلى رعاية الأنشطة الثقافية والفنية بما يسهم في تطوير شخصية مميزة لدى الطلاب.

وتضمنت الفعاليات تجارب مخبرية ومسابقات علمية وحلقات بحث تناولت فيزيولوجيا الطيران والفضاء والغوص والنوافذ الذكية وروعة العلوم واسرار التحفيز الكيميائي والظواهر الفلكية والصور الرقمية إضافة إلى محاضرة علمية حول أصول البحث العلمي.

وأكد مدير المركز الوطني للمتميزين الدكتور اسكندر منيف في كلمة له حرص المركز على تعليم الطالب بمنهجية حقيقية مبنية على أسس البحث العلمي لبناء قدراته واكسابه مهارات علمية عملية تجعله قادرا على الابداع والابتكار معتبرا أن ذلك لا يتحقق إلا من خلال خطط مدروسة تتناسب مع الفئة العمرية للمتعلم وتتمحور حول حاضنات الابداع العلمي ومشاريع البحث الطلابية والجلسات الاستشارية والاستشاري البحثي والمقابلات الشفهية والمبادرات العلمية والمسألة الابداعية والخطة الاثرائية وتدريب الاولمبياد اضافة الى الخطة الدرسية والتعليم النظامي.

وبين منيف أن سورية “أحوج ما تكون إلى التربية والتعليم في محاربة قوى الظلام والجهل والتخلف الذي يحيط بها” ليكون من ينهل العلم رديفا للجيش العربي السوري في حربه على الإرهاب والذود عن كرامة وحرية بلادنا في كل عمل متميز على مقاعد الدراسة ومخابر البحث العلمي.

بدوره أشار المدرس سامر العمر في كلمة المدرسين الى الانجاز الذي يحققه المركز في مجال تبادل الخبرات والمعارف بين المدرسين انفسهم ومع الطلاب والعمل بروح الفريق الواحد وتحمل المسؤوليات للوصول إلى الأهداف المنشودة واصفا انضمامه إلى كوادر المركز بـ “الحلم الذي تحقق”حيث لم يستطع الانتقال إلى مدينة حمص عند تاسيس المركز ليتسنى له ذلك مع احتضان جامعة تشرين له.

ونوه الطالب آلان تومان بالاجواء الدراسية والعلاقات المثالية بين الطلاب والمدرسين خلال اعوام الدراسة في المركز الذي انتقل نتيجة اعتداءات التنظيمات الارهابية مع طلابه من مدينة حمص إلى ريف دمشق وصولا الى جامعة تشرين.

وتخلل حفل الافتتاح عرض روبوتك لطلاب المركز استعرض خلاله الطلاب التقنيات والاليات المعتمدة في تصنيع الروبوتات وتكريم الطلاب الفائزين والمشاركين في الاولمبياد العالمي “زين نوفل وجعفر بدور وسليم حنا وعدنان سعود” إضافة إلى تكريم المدرسين الفائزين والمشاركين في الاولمبياد الوطني العلمي للمدرسين.

ويقام السبت العلمي في المركز مرتين كل فصل دراسي ويتضمن مسابقات علمية في المواد الأساسية “الرياضيات والفيزياء والكيمياء والعلوم والمعلوماتية” بمشاركة كل طلاب المركز تنتهي المسابقة باختيار الطلاب الثلاثة الاوائل بهدف إحياء روح المنافسة لدى الطلاب اضافة الى تجارب مخبرية في الفيزياء والكيمياء والروبوتك والعلوم.

حضر افتتاح السبت العلمي مدير التربية في اللاذقية محمد قزق وعدد من عمداء الكليات و اعضاء الهيئة التدريسية في جامعة تشرين.