الشريط الإخباري

كيليتشدار اوغلو: “داعش” الإرهابي نفذ الهجمات الارهابية في سروج وانقرة.. والحكومة التركية تعيق كشف المسؤولين

أنقرة-سانا

أكد رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي كمال كيليتشدار اوغلو أن تنظيم “داعش” الإرهابي نفذ الاعتداءات والهجمات الارهابية في سروج وانقرة وأن الحكومة التركية تعيق كشف المسؤول عن هذه الاعتداءات.

وذكرت صحيفة “ملييت” أن كيليتشدار اوغلو شدد خلال مشاركته في برنامج يبث على تلفزيون /ستار/ المنحاز إلى حكومة حزب العدالة والتنمية على ضرورة ان يقدم القائمون على ادارة البلاد معلومات صحيحة للشعب قائلا.. “ان تنظيم داعش هو الذي نفذ الهجمات الارهابية في سروج وانقرة وبالتالي لا داعي لاتهام جهات أخرى”.

وأضاف رئيس حزب الشعب الجمهوري ان اجهزة الامن قادرة على كشف ملابسات الحادث خلال 24 ساعة لولا تدخل الحكومة اذ تعيق السلطة السياسية عمل اجهزة الامن وتمنعها من اداء مهامها.

وتابع كيليتشدار اوغلو: “الجميع يعلمون نشاطات مقاتلي تنظيم داعش في اسطنبول وقونيا وغازي عنتاب وشانلي اورفا واديامان وينبغي عليهم ان يسمحوا لأجهزة الأمن بأن تؤدي مهامها وهم يخشون قيام تنظيم داعش بتنفيذ هجمات جديدة في حال تم استهدافه ومواجهته ولكن هو ينفذ الهجمات في كل الأحوال”.

وحول الدعوة التي وجهها رئيس النظام التركي رجب اردوغان لكيليتشدار اوغلو للاستقالة قال اوغلو: “اشفق على ذاك الانسان الذي تخلى عن نفسه بحيث لا يستطيع معرفة الفرق بين الامرين.. وهل نحن من قمنا بنشر الارهاب او ارتكاب الجرائم.. نحن غير مسوءولين عما حدث.. وينبغي أن تتحمل السطلة السياسية مسؤولية مقتل 102 شخص في تفجيرات انقرة الامر الذي يجب أن يفكر فيه أردوغان”.

وأكد كيليتشدار أوغلو أن أردوغان لا يثق بداود اوغلو وهناك مشلكة ثقة بين الطرفين.

من جهة أخرى قال رئيس حزب الشعب الجمهوري ان افصاحه عن حديثه مع احمد داود اوغلو خلال اللقاء الذي جري بينهما عقب تفجيرات انقرة من شأنه ان يضع داود اوغلو في موقف حرج.

وكان داود أوغلو قال في مؤتمر صحفي عقده عقب لقائه مع كيليتشدار اوغلو “لا يصح أن يفصح عما قلته خلال اللقاء معه أمام الرأي العام دون اذني حيث قدمت له معلومات حول التحقيقات الجارية في تفجيرات انقرة ولا يصح ان يتقاسمها مع الرأي العام” فيما أكد كيليتشدار اوغلو في تصريحات ادلى بها عقب لقائه بداود اوغلو ان داود اوغلو يشعر بقلق ازاء احتمال وقوع أحداث أكبر.

وأفاد كيليتشدار اوغلو بانه لم يفصح عن اي كلام ينبغي عدم الافصاح عنه وقال “إذا سمح لي بالافصاح عما تناولناه ولا سيما ارتباطات تنظيم داعش في تركيا فعندئذ استطيع الافصاح عنه وحينها سنرى من الذي سيقع في موقف حرج.. كنت قد افصحت عن بعض الامور التي تحدث عنها داود اوغلو وعلى سبيل المثال سألته عن الشخص الذي احيل الى القضاء بتهمة التورط في هجوم سروج اذ قال انه صحح اقواله فيما بعد.. وداود اوغلو هو الذي اعترف بوجود ضعف امني شخصيا خلال لقائي معه”.

وأشار كيليتشدار اوغلو الى أن رئيس حزب الشعوب الديمقراطي صلاح الدين دميرتاش يتهم الدولة فقط ولكن الدولة هي شخصية اعتبارية والحكومة هي المسوءولة حيث يمتنع الموظف الحكومي عن إلقاء القبض على مقاتلي تنظيم داعش.

وأضاف رئيس حزب الشعب الجمهوري.. “كان وزير العدل التركي على علم بهذه الاحداث ولا نعلم اي شيء عن التنازلات التي قدموها لتنظيم داعش من اجل تحرير موظفي القنصلية التركية الذين كانوا محتجزين لدى داعش”.
وكان نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي شزجين تانري كولو حمل حكومة حزب العدالة والتنمية ورئيس النظام التركي رجب اردوغان مسوءولية ما تشهده تركيا من هجمات ارهابية.

وتظاهر مئات الأتراك في وقت سابق اليوم تلبية لدعوة اطلقتها عدة جمعيات لاحياء ذكرى ضحايا التفجيرين الارهابيين في العاصمة انقرة اللذين استهدفا مسيرة مناهضة لنظام أردوغان وسياساته ومؤيدة للسلام الاسبوع الماضي.

انظر ايضاً

كليتشدار اوغلو: أردوغان حول تركيا إلى حطام

أنقرة-سانا حمل رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي كمال كيليتشدار أوغلو رئيس النظام التركي رجب طيب …