الشريط الإخباري

انطونوف: الفوضى التي تجتاح الشرق الأوسط نتيجة للتدخلات الخارجية بشؤون الدول

بكين-سانا

أكد أناتولي أنطونوف نائب وزير الدفاع الروسي اليوم أن الفوضى التي تجتاح الشرق الأوسط هي نتيجة مباشرة للتدخلات الخارجية في شؤون الدول ذات السيادة من خلال “الثورات الملونة” ومحاولات دول معينة إملاء إرادتها على دول في المنطقة.

ونقلت وكالة تاس عن انطونوف قوله خلال منتدى شيانغشان الأمني في الصين “إن الفوضى التي نشهدها هذه الأيام في المنطقة تشكل العاقبة المباشرة للتدخلات في شؤون الدول ذات السيادة ومحاولات اخضاعها لإرادة دول أخرى وللثورات الملونة التي تم فرضها”.

ولفت انطونوف إلى “تأكيد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على موقف موسكو الحازم والقائم على أنه من غير المقبول اطلاقا معالجة المشكلات السياسية الداخلية للدول من خلال التدخل الخارجي وما يتضمنه ذلك من دعم لمحاولات غير دستورية للانقلاب على السلطات في البلدان والاطاحة بالسلطات الشرعية فيها ومثل هذه الأفعال ستحمل عاقبة مأساوية”.

وتابع المسؤول الروسي “أن التدخل الخارجي يأتي كذلك عن طريق التغاضي والتستر على القوى المتطرفة وهو ما يتسبب ليس فقط بزعزعة استقرار دول منفردة أو مناطق محددة بل يجر العالم كله إلى الصراع ويسهم في تقوية التنظيمات الإرهابية الدولية ويجعلها أكثر نشاطا وفاعلية”.

وأوضح “أن الفراغ الذي تخلقه الاطاحة بالسلطة الشرعية في أي بلد يملوءه المتطرفون والإرهابيون بشكل تدريجي فالإرهاب يستقطب ويجذب جميع أنواع المسلحين تماما كالمغناطيس ليتنقلوا بالتالي بحرية من بلد إلى آخر فهم ليس لهم وطن خاص بهم وليس لديهم الكرامة”.

وتابع انطونوف “ليس هناك من دولة محصنة ضد هذا الشر العالمي وسيسقط ملايين الابرياء ضحايا لهذا الثوران الإرهابي ولا بد أن نتحد لهزيمته”.

وأشار انطونوف إلى “أن سيناريو الثورة الملونة في أوكرانيا تسبب بمآس لا يمكن اصلاحها مع مقتل الآلاف من المدنيين في بلد شقيق تتشارك روسيا معه في التاريخ وعلاقات الصداقة والتعاون الممتدة لقرون” مؤكدا “اهتمام روسيا الصادق باستعادة السلام والاستقرار في أوكرانيا أكثر من أي طرف آخر”.

وكان ميخائيل بوغدانوف مبعوث الرئيس الروسى إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نائب وزير الخارجية أكد أن خطر الإرهاب لا يقتصر على بلد بعينه بل يتهدد كل المجتمعات وأن محاربة هذا الإرهاب بصورة جدية ومجدية يجب أن تشكل أولوية للدول كافة مع احترام السيادة الوطنية لكل الدول .

انظر ايضاً

انطونوف: الولايات المتحدة اختارت الحرب ووضعت نهاية لمصير أوكرانيا

واشنطن-سانا اعتبر السفير الروسي لدى واشنطن اناتولي انطونوف أن الولايات المتحدة بعد أن خصصت مساعدات