الشريط الإخباري

روحاني: خطر التنظيمات الإرهابية يهدد منطقة الشرق الأوسط والعالم

طهران-سانا

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن منطقة الشرق الأوسط والعالم تواجه اليوم خطر التنظيمات الإرهابية وإذا لم تتخذ الإجراءات السريعة لمواجهتها فإن الجميع سيواجه مشاكل أساسية مشددا على ضرورة التعاون والتصدي لهذه المعضلة الدولية وإيجاد حلول لها.

وأضاف روحاني خلال لقائه رئيس مجلس الشيوخ البولندي بوغدان بوروسويتش “إن مكافحة الإرهاب تتطلب غرادة شاملة ونشاطات ثقافية وسياسية على الصعيد العالمي” لافتا في الوقت ذاته إلى أن استتباب الأمن في منطقتي أوروبا والشرق الأوسط يصب في مصلحة كل دول العالم.

وقال روحاني “لو كفت بعض الدول يدها ولم تقدم الدعم للجماعات الإرهابية لكانت المشاكل السياسية القائمة في بعض دول المنطقة قد حلت بسهولة” محذرا من أن الاحتلال والتدخل الخارجي له تداعيات مدمرة على المنطقة.

وأشار روحاني إلى استعداد إيران للحوار مع الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء بالاتحاد بما فيها بولندا لتسوية المشاكل الإقليمية موضحا أن العلاقات بين إيران والاتحاد الأوروبي تسير باتجاه التطور في الظروف الجديدة وبإمكان بولندا باعتبارها صديقا لإيران في الاتحاد الأوروبي أن تتولى دورا حيويا في تطوير التعاون.

وبين روحاني ان المفاوضات بين إيران و5 زائد 1 أظهرت إمكانية تسوية العديد من القضايا على طاولة المفاوضات معربا عن أمله بالإسراع بحل المعضلات الإقليمية في ظل الإرادة الحقيقية للدول المهمة.

من جانبه عبر رئيس مجلس الشيوخ البولندي بوروسويتش عن ارتياحه للقاء الرئيس روحاني وقال “إن بولندا لديها رؤية إيجابية تجاه إيران ولا تؤثر عليها الاعتبارات السياسية لدول أخرى” مؤكدا أن الجمهورية الاسلامية الإيرانية بلد مهم وعامل استقرار في المنطقة.

ووصف بوروسويتش الاتفاق النووي بين إيران و5 زائد 1 بالإيجابي داعيا إلى تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية الشاملة مع إيران ومعربا عن اعتقاده بان الخطوات القادمة للتعاون الإقليمي والدولي يتعين أن تشمل التصدي لظاهرة الإرهاب.