الشريط الإخباري

الجزائر تطالب بإعادة تقييم اتفاق الشراكة بينها وبين الاتحاد الأوروبي

الجزائر-سانا

طالبت الحكومة الجزائرية بإعادة تقييم اتفاق الشراكة بينها وبين الاتحاد الأوروبي في جانبيه الاقتصادي والتجاري معتبرة أن هذا التقييم بات حالة ضرورية ولاسيما لجهة زيادة الاستثمارات الأوروبية في الجزائر.

وجاء في بيان لمجلس الوزراء الجزائري خلال جلسة ترأسها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة..”أن الجزائر تعتبر الشروع في تقييم الاتفاق في جانبه الاقتصادي والتجاري ضروريا وخاصة أن مضاعفة وارداتنا من الفضاء الأوروبي لم تكن مرفقة بالارتفاع المنتظر في الاستثمارات الأوروبية بالجزائر”.

وأشار البيان الذي نقلته وكالة الصحافة الفرنسية إلى أن الطلب الجزائري يعود إلى تراجع العائدات الخارجية الجزائرية إلى النصف جراء أزمة سوق النفط موضحا أن وزيرة الخارجية الأوروبية فديريكا موغيريني وافقت خلال زيارتها الأخيرة للجزائر على طلب “تكييف المبادلات الاقتصادية والتجارية بين الطرفين مع اتفاق الشراكة القائم على مبدأ المصلحة المتبادلة وتقاسم الامتيازات”.

يذكر أن اتفاق الشراكة بين الجزائر والاتحاد الأوروبي دخل حيز التطبيق قبل عشر سنوات وسط اختلال الميزان التجاري لمصلحة الاتحاد الأوروبي بصورة كبيرة الأمر الذي استوجب الخطوة الجزائرية لإعادة النظر بالاتفاق.

انظر ايضاً

النيجر تقبل وساطة الجزائر لإيجاد حل سياسي لأزمتها

الجزائر-سانا أعلنت الحكومة الجزائرية أنها تلقت عبر وزارة خارجية النيجر مراسلة رسمية تفيد بقبول الوساطة …