الشريط الإخباري

التنظيمات الإرهابية تدمر موقع شنشراح الأثري في ريف إدلب الجنوبي

دمشق-سانا

دمرت التنظيمات الإرهابية التكفيرية موقع شنشراح الاثري المدرج على لائحة اليونيسكو للتراث العالمي والواقع على بعد 13 كم غرب مدينة معرة النعمان بريف إدلب الجنوبي.

وأشارت مصادر أهلية في المنطقة خلال اتصالات مع سانا إلى “تعرض أجزاء كبيرة من موقع شنشراح الأثري للتدمير والتخريب من قبل التنظيمات الإرهابية التكفيرية” المرتبطة بنظامي آل سعود وأردوغان.

وأكدت المصادر أن أفراد التنظيمات الإرهابية عمدوا الى سلب ونهب العديد من القطع الأثرية في الموقع وتهريبها إلى خارج القرية.

وتستهدف التنظيمات الإرهابية التكفيرية بأعمالها الإجرامية الآثار السورية ولا سيما المدن المنسية في ريف حلب وإدلب حيث أقدمت في أيار الماضي على تدمير التوابيت الحجرية البيزنطية في موقع البارة القريب من موقع شنشراح.

ولفت المدير العام للآثار والمتاحف الدكتور مأمون عبد الكريم إلى أن موقع شنشراح الأثري هو أحد المواقع الأثرية المدرجة على قائمة التراث العالمي منذ عام 2011 موضحا أنه يعود إلى العصرين الروماني والبيزنطي ويتميز باتساعه وكثافة مبانيه السكنية المختلفة وتتميز الواجهات فيه بغنى الزخرفة المعمارية التي تسلط الضوء على النهضة العمرانية التي عاشتها المنطقة وخاصة في القرنين الخامس والسادس الميلادي.

وأشار عبد الكريم إلى أن الموقع يحتوي مدافن أرضية تعد من أجمل المدافن التراثية وكانت بحالة حفظ جيدة إضافة إلى حمام وكنيسة.

ولفت عبد الكريم إلى أن موقع قرية شنشراح الأثري يشكل مع عدد من القرى الأثرية الأخرى في المنطقة نفسها منها البارة وتل لوزة وسرجلا وبعودة وباشلا وبترسا وربيعة ومرتاحون محمية اثرية تقع في قطر 3 كم ضمن بارك اثري واحد مدرج على قائمة التراث العالمي.

وتعد القرى الأثرية البالغ عددها 40 أحد أهم المواقع الأثرية المدرجة على لائحة التراث العالمي إضافة إلى مدينة دمشق القديمة ومدينة حلب القديمة وقلعتي الحصن وصلاح الدين ومدينتي تدمر وبصرى.