عرض فيلمي لمسرحية “الطريق إلى الشمس” في ثقافي السويداء

السويداء-سانا

بحضور نخبة من الإعلاميين والفنانين عرض مساء اليوم في ثقافي السويداء فيلم تسجيلي لمسرحية “الطريق إلى الشمس” من إخراج ممدوح الأطرش وتمثيل نخبة من نجوم الدراما والغناء السوري.

ولفت المخرج الأطرش إلى أن الطريق إلى الشمس هو الطريق نحو الحرية والنور والحياة الأبية وهو طريق النضال والمقاومة منوها بالجهود المبذولة من قبل أسرة العمل حيث كان لهم الدور الأكبر في إنجاح هذا العرض.

وحول سبب زمان ومكان العرض أشار الأطرش إلى أن هذه المحافظة رمز للصمود والنضال وهي أرض الموروث الغني الذي يجب علينا الحفاظ عليه وترسيخه.

وكرم ممثل وزارة الأوقاف مدير مكتب أوقاف السويداء الشيخ نجدو العلي المخرج الأطرش لوفائه النبيل لوطنه وتاريخه العريق مثمنا المعاني والقيم الوطنية السامية التي تجسدت في “الطريق إلى الشمس” من التمسك بالأرض وبذل كل ما هو نفيس للحفاظ على ترابها طاهرا نقيا وحنين المخرج لجذور أجداده التاريخية أمثال سلطان باشا الأطرش وصالح العلي.swedaa-2

وبين مدير ثقافة السويداء منصور حرب هنيدي أهمية هذا العمل المسرحي الغنائي في تخليد بطولات وأمجاد الشعب العربي السوري والتأكيد على أن شمس الحضارة السورية ونور الفن والإبداع سيبقى ساطعا ليبدد ظلامية الفكر الوهابي ويثبت أن الإنسان السوري قادر على العطاء الخلاق مهما اشتدت عليه العتمة.

وعقب العرض ندوة حوارية بين أبطال العمل والجمهور تناولت أهم محاوره ومرتكزاته الفنية والتقنية وعناصر نجاحه وتميزه منوهين بضرورة تجسيد شخصيات حاضرة في التاريخ بدلا من الاستعانة بشخصيات وهمية تفتقد في معظمها القيمة والمضمون.

وتحمل مسرحية “الطريق إلى الشمس” رسالة رمزية تتناول تاريخ سورية وشهداءها عبر نص مسرحي مدعم بالوقائع التاريخية الموثقة المروية بأسلوب الشعر المحكي المقرب من مختلف الشرائح.

شارك في التمثيل كل من كفاح الخوص ونورا رحال ووسيم قزق وميس حرب وحسين عطفة وعباس الحاوي وفيصل الراشد وشادى كيوان والطفل ريان شامية إضافة إلى مشاركة 30 راقصا وراقصة و30 عازفا وعازفة.

يشار إلى أن المسرحية من إنتاج مؤسسة “ميثا” للإنتاج الفني وإعداد النص والأشعار كفاح الخوص وألحان الموسيقار طاهر مامللى عرضت لأول مرة في أيار العام الحالي بدار الأوبرا بدمشق.

حضر العرض عدد من الفنانين والمهتمين ورجال الدين.