الشريط الإخباري

روحاني: للشعب السوري الكلمة الأخيرة والأهم بشأن مستقبل سورية

نيويورك-سانا

جدد الرئيس الإيراني حسن روحاني التأكيد على أن الشعب السوري هو المخول بتقرير مستقبل بلاده داعيا الى التصرف بشكل موحد في مواجهة التنظيمات الإرهابية المسلحة.

وقال روحاني في مقابلة مع إذاعة ان بي ار الأمريكية “يجب أن تكون للشعب السوري الكلمة الأخيرة والأهم بشأن مستقبل البلاد” مضيفا “علينا جميعا أن نتصرف بشكل موحد وأن تكون لدينا الصيغة المطلوبة لإخراج الإرهابيين فورا”.

وتابع روحاني “إن البدء في إجراء مناقشات وفتح حوارات للتوصل إلى خطة العمل التالية بعد إخراج الإرهابيين من تلك المنطقة لا يمثل مشكلة لنا في الوقت الحالي” مشددا على وجوب إشراك الحكومة السورية في “التوصل إلى خطة عمل”.

إلى ذلك قال الرئيس الإيراني في حوار مع محطة سي ان ان الأمريكية إن “الأولوية في سورية هي لتعزيز الحكومة المركزية لإنهاء الإرهاب وإراقة الدماء وإعادة المشردين وإطلاق الإصلاحات السياسية”.

وأشار روحاني إلى أنه يرى “مساندة واسعة بين القوى الكبرى للرئيس بشار الأسد وبقائه في منصبه لمواجهة الإرهاب” وقال: “أعتقد أن الجميع قبلوا بأنه من الضروري أن يبقى الرئيس بشار الأسد على رأس السلطة لمواجهة الإرهاب والإرهابيين”.

من جهة أخرى قال روحاني في جانب آخر من الحوار “إذا وجدنا تعهدا جادا في تطبيق الاتفاق النووي وإلغاء الحظر بشكل كامل فإن ذلك قد يوفر الأرضية للحوار حول سائر القضايا”.

ووصف روحاني استياء الشعب الإيراني من سياسات الإدارة الأمريكية بسبب تدخلها السياسي والعسكري بأنه “طبيعي ومنطقي” وقال “إن الشعب الإيراني يطالب بالحد من التوتر في ظل علاقات صحيحة وبناءة وقائمة على الاحترام المتبادل”.

واشار روحاني إلى أن الهوة بين إيران والولايات المتحدة كبيرة وقال “المهم هو أن نشهد تغييرا في النظرة والسلوك لأن الشعب الإيراني لا يريد أن يبقى يعيش في الماضي ولكنه يرفض أن يبقى في هذا الواقع”.

وحول الغارات السعودية المتواصلة على اليمن قال الرئيس الإيراني “يبدو أن السعودية همها العدوان على اليمن وقتل شعبه ولا تكترث لقضية أمنه الداخلي” مضيفا “يجب أن تتحمل السعودية مسؤولية الأحداث الأخيرة في المسجد الحرام ومنى ومقتل وجرح المئات من الحجاج على الصعيدين القانوني والسياسي وسنتابع حقوق حجاجنا”.

انظر ايضاً

روحاني: التوصل إلى توافق في مفاوضات فيينا ليس بعيد المنال

طهران-سانا أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن التوصل إلى توافق في مفاوضات فيينا الرامية لإحياء …