الشريط الإخباري

الثآليل أورام غير سرطانية والطب الشعبي يشفي 40 بالمئة من حالاتها

حمص-سانا

يثير ظهور الثآليل وانتشارها فزع الأشخاص لاعتقادهم أنها قد تتحول الى أورام سرطانية فيما يؤكد الأطباء أنه اعتقاد خاطئ وأن الثآليل اورام جلدية غير سرطانية ذات منشأ فيروسي.

وتختلف تسمية الثآليل وفق اختصاصي الامراض الجلدية الدكتور عبد السلام الطحان حسب نمط الفيروس الموءدي للإصابة بها حيث يوجد ثآليل جلدية وتناسلية ومسطحة واخمصية وعادية والاكثر شيوعا هي الثاليل الاخمصية والعادية وتظهر عادة على الاطراف الكفين والقدمين وحول الأظافر.

وتكون الثآليل كما يذكر الدكتور الطحان بارزة قليلا فوق الجلد وخشنة الملمس ولظهورها علاقة كبيرة بالعامل الوراثي كما يمكن أن تنتقل بالعدوى من مصاب إلى آخر ومن موضع في الجسم الى آخر وذلك عندما يقوم المصاب بحك وجرح مكان الثالول ما يؤدي إلى انتشاره في اماكن اخرى في الجسم ويمكن ان تستمر فترة حضانة الفيروس في الجسم قبل ظهوره على سطح الجلد لعدة أشهر.

وحول أسباب ظهورها يشير الدكتور الطحان الى ان السبب غير واضح حيث يمكن ان تظهر الثآليل بشكل مفاجئ وتختفي بعد عدة اشهر دون علاج ويمكن أن تستمر في الجسم لسنوات وعندها يحتاج المصاب إلى اختيار العلاج المناسب لإزالتها حيث يختلف العلاج حسب عمر المصاب وشكل وطبيعة الثالول ومكان ظهوره في الجسم.

وفيما يخص لجوء البعض للطب الشعبي يقول الاختصاصي.. استخدام الأعشاب الطبيعية والقراءة والايحاءات يمكن ان يشفي نحو 40 بالمئة من المصابين لسبب لا يزال مبهما لكن يمكن أن يتعلق الأمر بالحالة النفسية للمصاب ومدى يقينه بإمكانية الشفاء.

ويبين الدكتور الطحان ان افضل وسيلة للتخلص من الثاليل هي الكي وتحقق نسبة نجاح من 95 الى 100 بالمئة من الحالات المصابة داعيا جميع المرضى إلى عدم التأخر في العلاج خاصة عندما تكون منتشرة بشكل كبير في الجسم.

عبد الحميد جنيدي